لاجئات ومهاجرات صنعن المجد.. 7 قصص ملهمة صنعن المجد في الفن والسياسة..صور

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 04:50 م
لاجئات ومهاجرات صنعن المجد.. 7 قصص ملهمة صنعن المجد في الفن والسياسة..صور
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قصص ملهمة، وتجارب لم يعرف أصحابها المستحيل رغم صعوبة الظروف وقسوة الحياة، فما بين هروب من حرب ونزاع أهلي، وما بين اختيار الهجرة بحثاً عن فرص لحياة أفضل، استطاعت حواء رغم الصعاب أن تنافس الرجل في عالم مشاهير الفن والسياسة، وأن تحقق من النجاحات ما لا يمكن إغفاله.
 
مادلين أولبرايت
مادلين أولبرايت
 
 

مادلين اولبرايت أول وزيرة خارجية أمريكية 

 
أدى تفكيك أدولف هتلر للدولة إلى فرار عائلتها والانتقال إلى إنجلترا، بعد الحرب العالمية الثانية ، وعادت عائلة أولبرايت إلى تشيكوسلوفاكيا المعاد تأسيسها حتى تولت الحكومة الشيوعية زمام الأمور، ثم انتقلت إلى نيويورك ودعت الولايات المتحدة إلى منزلها منذ ذلك الحين.
 
في عام 1997 ، أصبحت أول وزيرة خارجية وأعلى امرأة في تاريخ الولايات المتحدة. في مذكراتها "مدام الوزيرة" ، كتبت عن كيف اكتشفت أنها ولدت يهودية في وقت لاحق فقط من حياتها ، وأن عائلتها هربت من التطهير العرقي وكذلك الاضطهاد السياسى فى   التشيك.
والدها كان دبلوماسيا ففر من البلاد حينها، واستقرت مادلين وهو اسمها الأميركي الجديد  في ولاية كولورادو، وحصلت على الجنسية الأميركية سنة 1957، حازت الدكتوراه في القانون العام من جامعة كولومبيا، في نيويورك، سنة 1976، لتبدأ مسارها السياسي الذي أوصلها إلى وزارة الخارجية سنة 1997 في عهد الرئيس بيل كلينتون.
 
وفى سنة 2012، نشرت أولبرايت كتاب "شتاء براج" عن ذكريات طفولتها في تشيكوسلوفاكيا بين سنتي 1937 و1948. 
 
ميا مطربة الراب
ميا مطربة الراب
 

مغنية الراب البريطانية "ميا"

اشتهرت مغنية الراب والهيب هوب البريطانية ماثانجي آرولبراجاسام باسمها الفني "ميا"،  ورغم أنها إحدى أكثر المغنيات نجاحا في العالم  حيث صنفتها مجلة "رولين ستون" ضمن أفضل المغنين في العقد الماضي، وصفنتها مجلة التايم ضمن 100 شخصيات الأكثر تأثيرا في العالم سنة 2009 ، إلا أنها في الواقع لاجئة من سيريلانكا، حيث كان أبوها ناشطا في حركة تحرير التاميل، قبل أن يجبر على المغادرة إلى الهند ثم بريطانيا سنة 1986، وعمر ميا 11 عاما آنذاك.
وقضايا اللاجئين حاضرة بقوة في أغاني ميا، من بينها أغنية "حدود" سنة 2016.  
 
عارضة الأزياء الصومالية اييمان
عارضة الأزياء الصومالية ايمان
 
 

عارضة الأزياء الصومالية إيمان 

 
قاتل والدا عارضة الأزياء إيمان من أجل الاستقلال الصومالي، وذهبت عارضة الأزياء السوداء الأولى في العالم إلى مدرسة داخلية في مصر ، ولكن عندما قلب انقلاب في الصومال الحكومة ، اضطرت عائلتها إلى الفرار إلى أجل غير مسمى. و استقروا في كينيا في البداية ، قبل السفر إلى أماكن أخرى حول العالم.
وبعد تقاعدها من عرض الأزياء في التسعينيات ، صنعت إيمان لنفسها اسمًا من خلال عملها الخيري ومن خلال ابتكار مجموعة من مستحضرات التجميل لمجموعة متنوعة من ألوان البشرة.
Gloria_Estefan_in_Narciso_Rodriguez_01
 

جلوريا ستيفان

هي إحدى أكثر المغنيات اللاتينيات ذائعات الشهرة، ألبوماتها من بين الأكثر مبيعا في العالم. فازت بسبع جوائز جرامي،  ولدت في هافانا بكوبا، سنة 1957، قبل أن تغادرها إلى مدينة ميامي (ولاية فلوريدا) الأميركية بعد الثورة الكوبية ونجاح فيديل كاسترو في إسقاط الديكتاتورية العسكرية لفولجينسيو باتيستا التي كان والدها أحد حراسه الشخصيين.
 

ميلانيا ترامب

ميلانيا ترامب السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية، زوجها دونالد ترامب الذي أصبح في عام 2017 الرئيس الخامس والأربعين للبلاد. تزوجت ميلانيا ترامب من دونالد ترامب في عام 2005 لتكون زوجته الثالثة. هي ثاني سيدة أولى أمريكية مهاجرة بعد لويزا آدامز زوجة الرئيس السادس جون كوينسي آدامز وأول مواطنة أمريكية متجنسة تصل لهذا المنصب.
 
في عام 2006 حصلت ميلانيا ترامب على الجنسية الأمريكية حيث أنها مولودة في سلوفينيا لأب نمساوي وأم سلوفينية. كانت قبل زواجها من ترامب عارضة أزياء محترفة في نيويورك، وقد عملت مع مصورين فوتوغرافيين مشهورين من ميلان وباريس. بالرغم من تجنب ميلانيا ترامب للأضواء أثناء حملة زوجها الانتخابية إلا أنها كانت حديث الإعلام عدة مرات بسبب عملها كعارضة أزياء، وكونها مولودة لمهاجرين، كما أنها من أشد المؤمنين بالمساواة بين الرجل والمرأة وتعمل على دعم هذه القضية.  
 
 
 
 
دكتورة روث وستهايمر
دكتورة روث وستهايمر
 
 

المعالجة الجنسية  العالمية دكتورة روث وستهايمر

تم إرسال الإعلامية الدكتورة روث وستهايمر إلى سويسرا بعد أن  قُتلت والدتها وجدتها في المحرقة.
 بعد الحرب العالمية الثانية ، هاجرت الدكتورة روث إلى فلسطين الانتدابية وخاضت الحرب من أجل الاستقلال الإسرائيلي،  انتقلت لاحقًا إلى فرنسا والولايات المتحدة، حيث أصبحت معروفة بمنحها علم النفس ونشاطها في العمل الإنساني وفي مناقشات صريحة حول الجنس.
 و على مدار عقود من الزمن ، استخدم الدكتورة روث ويستهايمر ، معالج الجنس ، التليفزيون والراديو والكلمة المكتوبة والإنترنت للتحدث بصراحة عن الموضوعات المتعلقة بالجنس البشري البشري ، مما حوّل الموضوعات التي كانت ذات يوم مثيرة للجدل إلى محادثات صحية يومية.
 
 
 

الممثلة ميلا كونيس

وصلت الممثلة ميلا كونيس إلى لوس أنجلوس من أوكرانيا بتأشيرة لاجئة دينية في عام 1991
جاءت ميلا كونيس إلى الولايات المتحدة كلاجئة عندما كانت في الثامنة من عمرها، وقالت كونيس لصحيفة "ذا صن ": بعد المحرقة ، لم يُسمح لك في روسيا بالتدين، لذلك رفعني والداي ليعرفان أنني يهودي "
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة