الأزمة الاقتصادية تدفع قطر إلى تخفيض حجم العمالة فى منشآت كأس العالم 2020

الثلاثاء، 07 يوليو 2020 12:36 م
الأزمة الاقتصادية تدفع قطر إلى تخفيض حجم العمالة فى منشآت كأس العالم 2020 عمال أجانب بقطر
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت مصادر ان منظمي نهائيات كأس العالم 2022 سيطردون عددا غير معلوم من الموظفين بعد أن خفضت قطر الغنية بالغاز التكاليف وسط الركود الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا.
 
 الموجة الجديدة من فقدان الوظائف، تتبع تسريح العمال في مؤسسات الدولة مثل قطر للبترول والخطوط الجوية القطرية.
 
توظف الهيئة الحكومية التي تنظم البطولة، والمعروفة باسم اللجنة العليا، بشكل مباشر 550 شخص، من القطريين والمغتربين على حد سواء، ولكنها تشرف على عمل عشرات الآلاف من المقاولين.
 
وقالت المنظمة  إن "اللجنة العليا قامت مؤخرا بعملية داخلية لتقييم القوى العاملة الحالية وشاركت في ادارة الميزانية وتمرين الكفاءة التشغيلية كجزء من هذا الانتقال".
 
لم يؤكد منظمو  كأس العالم 2020 عدد الوظائف التي ستفقد أو ما هي المدخرات المتوقعة.تجنب القطريون إلى حد كبير تخفيض عدد الموظفين في المنظمات الأخرى التي تسيطر عليها الدولة.
 
وأضاف البيان:" أن جميع الأجور المستحقة واستحقاقات نهاية الخدمة ستدفع لمن يغادرون وفقا لقوانين العمل القطرية".
وصرح مصدر من شركة هندسية كبرى تشارك في استكمال أحد الملاعب السبعة الجديدة التي سيتم بناؤها بحلول عام 2022 ، أنه تم أيضا فصل جزء من موظفي الشركة. 
 
على الرغم من تأثير فيروس كورونا على أعمال البناء حيث تراجع التقدم في عمليات البناء للسماح بالمسافة الاجتماعية، يصر المسؤولون على أن الاستعدادات جارية بشكل جيد وأن 85 بالمائة من جميع البنية التحتية للبطولة قد اكتملت بالفعل.
 
أكدت السلطات أكثر من 1100 حالة إصابة بفيروس كورونا بين العاملين في مشاريع البطولة ووفاة واحدة على الأقل بسبب الفيروس.
 
تجاوز إجمالي الإصابات في قطر الـ 100 ألف حالة اصابة بفيروس كورونا يوم الاثنين ولديها واحدة من أعلى معدلات الإصابة للفرد في العالم.
 
من بين سكانها البالغ عددهم 2.75 مليون نسمة، أصيب 100345 شخص أو 3.65 في المائة بفيروس كورونا وقد تعافى ما يقرب من 94 ألف وتوفي 133 شخص.
 
تضرر اقتصاد الدولة المصدرة للغاز من جراء الانكماش الاقتصادي العالمي والانهيار المصاحب لأسعار الطاقة بسبب الجائحة.
 
ستلغي محطة BeIN التلفزيونية ومقرها قطر حوالي 100 وظيفة وستخفض بعض الأجور استجابة لأزمة الفيروس، في حين ستخفض الخطوط الجوية القطرية أجور بعض الطيارين بما يصل إلى الربع.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة