خالد صلاح

متى ينتهى الربط بين ملابس الفتيات والتحرش الجنسى؟.. تصريحات بعض الدعاة تجدد الحديث عن مبررات الجريمة النكراء.. أستاذ عقيدة بجامعة الأزهر يؤكد: ليس لها مبرر.. واستشارى صحة نفسية يحذر: الضحايا قد تلجأ للانتحار

الثلاثاء، 07 يوليه 2020 10:00 م
متى ينتهى الربط بين ملابس الفتيات والتحرش الجنسى؟.. تصريحات بعض الدعاة تجدد الحديث عن مبررات الجريمة النكراء.. أستاذ عقيدة بجامعة الأزهر يؤكد: ليس لها مبرر.. واستشارى صحة نفسية يحذر: الضحايا قد تلجأ للانتحار التحرش
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم ينته الجدل المصاحب لقضية التحرش خلال الأيام الماضية، بعدما تكشفت مجموعة من الحوادث التى تتم فيها الجهات القضائية الآن، لكن المناقشات على ساحات التواصل الاجتماعى تطرقت إلى ما يسمى بتبرير التحرش تحت زعم أن تبرج الفتاة هو سبب التحرش.

 

وخضعت عقوبة التحرش لمجموعة من التعديلات التشريعية خلال السنوات الماضية وصلت بها إلى اعتبارها جناية عقوبتها تصل إلى ٥ سنوات سجن.

 

التصريحات التى صدرت عن بعض الدعاة المتحدثين عن القضية كانت السبب فى إعادة تناول الربط بين التحرش والتبرج إلى الواجهة مرة أخرى، ومن ثم فإن السؤال المطروح هو متى ينتهى الربط بين زى الفتاة والتحرش؟

 

من ناحيته، يقول الدكتور عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر إن التبرج منهى عنه فى الشريعة الإسلامية ومحرم بنص القرآن، لكن التحرش جريمة واعتداء على المجتمع واستقراره ولابد له من عقاب رادع.

 

ويؤكد فؤاد أن الشخص الذى أجرم فى حق المجتمع وارتكب جريمة التحرش لابد أن تكون له قوانين خاصة تعاقبه وتحافظ على المجتمع من إجرامه وإجرام أمثاله، مشيرا إلى أنه لا يمكن تبرير التحرش تحت اى دعوى او ذريعة .

 

واعتبر فؤاد أن قضية التبرج والتحرش هما خطان متوازيان ينبغى النظر إليهما معا دون إيجاد أى عذر أو مبرر للتحرش، معتبرا أن زى المرأة يخضع للعادات والتقاليد المستقرة داخل المجتمع.

 

من ناحيته، رفض الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية إيجاد اى عذر أو مبرر للتحرش، وأشار إلى أن التحرش له مجموعة من الآثار بعضها جسمى وبعضها نفسى وهذا الذى يبقى أثره لفترة طويلة.

 

وأوضح أن من أهم الآثار الجسمية المترتبة على التحرشات الجنسية أنها بتكون مصاحبة باعتداء ظاهر على البنت التى يتم التحرش بها، أما الآثار النفسية فتتضمن الشعور بالقلق بمعنى أن يصبح الإنسان بطبعه قلق وهذا يتضح من بعض المتلازمات والشعور بالاكتئاب وجميع أعراض الاكتئاب تظهر عليها من اهمال النظافة الشخصية والانسحاب الاجتماعى واضطرابات النوم وهناك حالات تلجأ للانتحار وتصاب بكرب ما بعد الأزمة واضطراب فى الاكل وانخفاض فى مفهومها حول ذاتها واضطراب تشوه صورة الجسم وتبدأ فى إيذاء جسدها وقد تتحول إلى شخصية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة