مترجم أفغانى أنقذ جنود أمريكيين من الموت فحصل على الجنسية الأمريكية..اعرف قصته

الإثنين، 06 يوليو 2020 03:41 م
مترجم أفغانى أنقذ جنود أمريكيين من الموت فحصل على الجنسية الأمريكية..اعرف قصته جانيس شينوارى
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لدى العديد من المهاجرين قصصا ملهمة، قد يناسب البعض منها قصص السينما والدراما، لما بها من مفارقات ومشاهد درامية ومؤثرة، كما حدث مع الأفغانى جانيس شينوارى، والذى عمل 8 سنوات كمترجم أفغانى مع الجيش الأمريكى في بعض أخطر أجزاء وطنه، فأثناء خدمته، أنقذ حياة 5 جنود أمريكيين، من بينهم الجندى الذى ساعده وعائلته في السفر إلى الولايات المتحدة، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

جانيس شينواري
جانيس شينواري

 

لم يكن من المفترض أن يقاتل شينواري عندما انضم إلى الجيش الأمريكى فى عام 2004، ولكن تواجده كان بصفته مترجم ولكن بعد 4 سنوات، كان مع وحدة أمريكية تعرضت لكمين من طالبان في شرق أفغانستان.

 

النقيب فى الجيش الأمريكى مات زيلر  قال لشبكة NPR عام 2013: "لقد كانت أسوأ معركة نارية في حياتي، نفدت القنابل اليدوية، كنت أحسب حرفياً رصاصاتى، وأتذكر أننى كنت أفكر أننى قد لا أخرج من هذه المعركة حيا.. ولكن شينواري أمسك ببندقية وهرع إلى مكان الحادث.

 

يتذكر شينوارى قائلا، "رأيت مات زيلر ، أنه كان على قيد الحياة فى خندق وكان هناك اثنان من طالبان خلفه لقتله.. أطلقت النار على الاثنين وأنقذت حياة مات زيلر".

أثناء تواجده بالجيش الأمريكى
أثناء تواجده بالجيش الأمريكى

 

لدى الحكومة الأمريكية برامج لجلب مترجمين أفغان وعراقيين إلى الولايات المتحدة بعد خدمتهم فى تلك الحروب، حيث تم إغلاق البرنامج العراقى قبل عدة سنوات، في حين ما زال البرنامج الأفغانى يعمل، لكن كلاهما يعاني من تأخيرات وإصدار تأشيرات أقل بكثير من المخصصات.

 

كان على شنوارى أن ينتظر ما يقرب من 3 سنوات للحصول على تأشيرة، حيث كان على قائمة قتل طالبان وقضى معظم ذلك الوقت فى قاعدة عسكرية أمريكية بالقرب من كابول من أجل سلامته، ونادرا ما استطاع السفر لبضعة أميال إلى منزله للقيام بزيارات قصيرة مع زوجته وطفليه.

 

قال، "كان ذلك صعبًا بالنسبة لى لدرجة أننى لم أستطع رؤية أطفالى لفترة من الوقت.. الجزء الأكثر حزناً هو أن أطفالى لا يمكنهم الخروج للعب مع الأطفال الآخرين لأسباب أمنية، كانوا فى المنزل طوال الوقت."

شينوارى مع الجندى الذى أنقذه
شينوارى مع الجندى الذى أنقذه

 

عندما وصل شينوارى وعائلته إلى الولايات المتحدة فى عام 2013، جمعت له تبرعات بقيمة 35000 دولار فى غضون أيام.

 

لكن شينوارى رفض المال، وبدلاً من ذلك ساعده وزيلر من خلال منظمة غير ربحية تعمل على جلب مترجمين إلى الولايات المتحدة.

 

وقال شينواري "هذه مسؤوليتنا أن نفي بوعدنا، بأن نعد هؤلاء السادة فى أفغانستان، أنه إذا خدمت لمدة عامين، فأنت مؤهل للحصول على تأشيرة أمريكية".

 

ولا يزال أكثر من 18 ألف مترجم سابق ينتظرون هذه التأشيرات، لقد وصل عدد مماثل بالفعل إلى الولايات المتحدة، يمكن أن يكون الانتقال صعبًا، حيث يصارع الكثير من أجل الحصول على وظائف منخفضة الأجر.

 

قال شينواري، 42 سنة، إنه محظوظ، لأنه لا يزال ينقذ الأرواح من خلال العمل فى شركة تصنع منارات الإنقاذ للبحارة.

 

قال: "أفضل جزء هو أنك في أمان. لا داعي للقلق ، يمكنك النوم جيدًا. بمجرد أن تكون هنا ، أنت حر."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة