الصحافة العربية.. الملك سلمان يمدد عددا من المبادرات الخاصة بالتأشيرات وإقامات الوافدين.. تزايد الوفيات بكورونا فى عمان.. مقترح عراقى يعد متوفى الفيروس شهيدا.. أمير الكويت لـ"نزاهة": أحيلوا كل فاسد إلى القضاء

الإثنين، 06 يوليو 2020 02:29 م
الصحافة العربية.. الملك سلمان يمدد عددا من المبادرات الخاصة بالتأشيرات وإقامات الوافدين.. تزايد الوفيات بكورونا فى عمان.. مقترح عراقى يعد متوفى الفيروس شهيدا.. أمير الكويت لـ"نزاهة": أحيلوا كل فاسد إلى القضاء الصحف العربية
كتبت: إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس الإمارات يعتمد الهيكل الجديد للحكومة الاتحادية.. سكن العمالة المشترك قنبلة كورونا الموقوتة بالبحرين

سلطت الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين الضوء على عدد من الموضوعات بعضا محلى والآخر إقليمى، وما زال "كورونا" وتداعياته ، حاضرا فى المشهد الإخبارى بقوة.

 

صحف السعودية

اهتمت الصحف السعودية ومن بينها "الرياض" بتفاصيل الأمر الملكى الصادر بتمديد عدد من المبادرات الخاصة بالتأشيرات وإقامات الوافدين، حيث صرّح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين، لتخفيف آثار جائحة كورونا على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين، والأنشطة الاقتصادية في المملكة، واتخاذ كافة التدابير الوقائية لمنع انتشاره؛ فقد صدرت الموافقة على ،  تمديد ‏صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين، وذلك بدون مقابل.

و ‏تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة، ‏والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، 3 أشهر بدون مقابل.

و‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين التي لم تستغل، ‏وذلك خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر بدون مقابل.

‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لجميع الوافدين الموجودين خارج المملكة، والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر بدون مقابل.

‏تمديد صلاحية مدة الإقامة للوافدين الموجودين داخل المملكة والقادمين بتأشيرة زيارة والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر بدون مقابل.

الرياض
الرياض

 

وأوضح المصدر، أنه وفقاً لمضمون الأمر الملكي فإن هذه الاستثناءات تخضع للمتابعة المستمرة والتغيير وفق ما تقتضيه الحاجة.

 

صحف الكويت

 

اهتمت صحف الكويت ، ومن بينها "القبس"، بكلمة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد التى وجهها لمجلس أمناء الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" الجديد ،والتى شدد فيها بملاحقة الفاسدين وإحالتهم للقضاء.

وأضاف: لقد تابعنا بأسف مؤلم ما يبث في بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من إساءات بالغة واتهامات بغير دليل لبلدنا العزيز، وإظهاره كأنه صار مرتعا للفساد وملاذا له، وأنه قد استشرى بين الكويتيين، ما أضر ومس بكرامة المواطن وأساء لمكانة الكويت.

القبس
القبس

 

وشدد قائلا: إن عليكم مسؤولية كبيرة للتصدي لهذه الحملة الظالمة والادعاءات الباطلة، وذلك بمضاعفة جهودكم والقيام بمهامكم بكل تفان ومهنية وشفافية واضعين نصب أعينكم الحزم في تطبيق القانون بالعدل والمساواة وتعزيز دور الهيئة في محاربة الفساد بكل أشكاله والكشف عنه وإحالة كل من تثبت عليه تهمة شبهة فساد إلى القضاء دون تردد.

 

صحف البحرين

ركزت صحافة مملكة البحرين على الأوضاع المحلية وانتشار وباء كورونا، ففى صحيفة الوطن، كتبت تحت عنوان "سكن العمالة المشترك قنبلة موقوتة" ، مساكن عمالة مشتركة متهالكة تفتقد أبسط مقومات السكن اللائق.. فبعضها تقطن مزارع وأماكن غير صحية قرب الحيوانات ما يتسبب بخطورة على الصحة العامة.. إلا أن جائحة كورونا (كوفيد 19)، جاءت «كقذيفة» هوت بتلك المساكن وحولت ليلها إلى نهار، لتدق ناقوس الخطر أمام مشكلة قد تتفاقم وتسبب كارثة صحية وإنسانية لا تحمد عقباها، نظراً لغياب التشريع الذي ينظم المسألة ويضع حداً للتجاوزات التي تعرض حياة الجميع للخطر.

وبحسب الصيحفة فان الجهات المعنية عملت خلال الفترة الماضية لمحاولة رصد المخالفين، لكن لا قانون يمكنه أن يردع ولا تشريع يمكنه أن يلزم الملاك بتحمل مسؤوليتهم الإنسانية أمام كم العمالة التي تقطن أماكن لا ترقى لأن تسمى «مساكن»، فيما اتفق الجميع على ضرورة اتخاذ وقفة جادة ووضع حل عاجل لتحريك المياه الراكدة حول هذا الملف الهام والذي شبهه البعض بـ «القنبلة الموقوتة»، مطالبين بأهمية وضع اشتراطات تسمح للمستثمرين ببناء مساكن نموذجية للعمالة بهدف حلحلة الملف.

الوطن
الوطن

 

صحف الإمارات

وفى الإمارات سلطت صحيفة "الاتحاد" الضوء على هيكل الحكومة الجديد الذى اعتمده الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حيث أعلنه الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وشمل التشكيل الوزاري الجديد إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين، ودمج نحو 50% من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات، بالإضافة إلى استحداث مناصب وزراء دولة جدد، وخلق مناصب رؤساء تنفيذيين في قطاعات تخصصية.

ويأتي الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة أمس، متوافقاً مع ما أعلن عنه الشيخ محمد بن راشد في ختام فعاليات اجتماع حكومة دولة الإمارات الذي عقد «عن بُعد» في مايو الماضي بمشاركة مسؤولي أكثر من 100 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وخبراء عالميين وباحثين ومخططين استراتيجيين في مختلف مجالات العمل الحكومي، حيث أكد أنه ستتم مراجعة هيكل الحكومة وحجمها، كما سيتم دمج وزارات واستحداث تغييرات.

 

الاتحاد
الاتحاد

 

صحف عمان

وفى سلطنة عمان، كتبت صيحفة "عمان" تحت عنوان "صاعقة الوفيات مستمرة واستقصاء لمناعة السكان"، استمرت أرقام الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا بشكل صاعق، حيث أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 10 حالات وفاة، ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض في السلطنة 213 وفاة، فيما تنفذ السلطنة ممثلة في وزارة الصحة بتاريخ الـ12 من شهر يوليو الجاري مسحًا وطنيًّا استقصائيًّا (مصلي) لعدوى مرض فيروس (كوفيد ـ19).

ومن الأهداف التي سيحققها المسح تقييم مدى انتشار العدوى حسب الفئات العمرية ورصد الحالات غير المشخصة مخبريًا وتقدير مستوى العدوى على مستوى الولايات في السلطنة ونسبة العدوى بدون ظهور أعراض والعدد التراكمي لحالات الإصابة بالعدوى إضافة إلى تقدير مدى تأثير مستوى المعيشة على مدى انتشار المرض في الولايات وتقييم آثار الإغلاق على انتشار الوباء مقارنة بالمناطق غير المغلقة, كما يعتبر المسح الاستقصائي المصلي وسيلة لدراسة مناعة السكان ضد الفيروس.

 

الوطن العمانية
الوطن العمانية

 

صحف العراق

وبالعراق يعد مجلس النواب البحرينى "مقترح قانون يعدّ متوفي الصحة جرّاء كورونا شهداء"، وبحسب صحيفة الصباح العراقية، كشف النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي عن “تحرك حثيث لمجلس النواب لاعداد مقترح قانون جديد لاعتبار المتوفين من الملاكات الطبية البطلة بمرض كورونا  (شهداء) ولهم جميع حقوق الشهيد، تثميناً لدورهم البطولي والإنساني بالتصدّي لهذا الوباء

الفتّاك”.

الصباح العراقية
الصباح العراقية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة