أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة اغتيال هشام الهاشمى فى العراق.. رئيس البرلمان العراقى يدعو لكشف التحقيقات للرأى العام فى واقعة مقتله.. رئيس الوزراء العراقى يتوعد بملاحقة المسئولين.. رئيس العراق منددا: جريمة "شنيعة" تستهدف الإنسان العراقى

الإثنين، 06 يوليو 2020 11:04 م
أزمة اغتيال هشام الهاشمى فى العراق.. رئيس البرلمان العراقى يدعو لكشف التحقيقات للرأى العام فى واقعة مقتله.. رئيس الوزراء العراقى يتوعد بملاحقة المسئولين.. رئيس العراق منددا: جريمة "شنيعة" تستهدف الإنسان العراقى إدانة واسعة لمقتل هشام الهاشمى
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سفير بريطانيا فى بغداد: الهاشمى كان أحد أفضل المفكرين الشجعان فى العراق

سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق: يجب تقديم منفذى اغتيال الهاشمى للمحاكمة

 

أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال المحلل السياسي العراقي هشام الهاشمي وسط العاصمة بغداد، ووفقا لموقع العربية، الهجوم تم بعد خروج الهاشمي من مقابلة تلفزيونية، تحدّث فيها عن خلايا الكاتيوشا المحمية من بعض الفصائل الموالية لإيران والأحزاب العراقية، ووقع الهجوم أمام بيته.

وقال مصدر أمني عراقى خبر اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي، الاثنين، على يد مسلحين مجهولين في العاصمة العراقية بغداد وأوضح المصدر أن مجموعة مسلحة تستقل دراجتين ناريتين أطلقت النار على الهاشمي أمام منزله في منطقة زيونة، ما أدى لإصابته بعدة إطلاقات نارية من منطقة البطن وصولاً إلى الرأس، ووأضاف المصدر أن الهاشمي فارق الحياة في مستشفى "ابن النفيس"، إذ نقل إلى هناك إثر إصابته بجروح بليغة خلال الهجوم.

وكشفت وسائل إعلام عراقية أن مجموعة مسلحة تستقل دراجتين ناريتين أطلقت النار على الهاشمي أمام منزله في منطقة زيونة، ما أدى لإصابته بعدة إطلاقات نارية من منطقة البطن وصولاً إلى الرأس. وأضاف المصدر أن الهاشمي فارق الحياة في مستشفى "ابن النفيس"، إذ نقل إلى هناك إثر إصابته بجروح بليغة خلال الهجوم.

من جانبه أدان رئيس مجلس النواب العراقى عملية اغتيال الباحث والدكتور هشام الهاشمى، مؤكدا ضرورة سرعة ملاحقة الأجهزة الأمنية للمسئولين عن هذا الحادث. ودعا رئيس البرلمان العراقى إلى ضرورة كشف التحقيقات للرأى العام فيما يخص عملية الاغتيال الغادرة.

فيما طالبت السفارة الأمريكية فى العراق الجهات المعنية بضرورة القبض عن المسئولين عن عملية اغتيال هشام الهاشمى فى أسرع وقت بدوره أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، خبر اغتيال الهاشمي، وكتب في تغريدة على تويتر: "إلى رحمة الله.. اغتيال الدكتور هشام الهاشمي من قبل مسلحين في منطقة زيونة.. اللهم ارحمه برحمتك الواسعة".

وأكد مصطفى الكاظمى، رئيس الوزراء العراقى، أن جميع الأجهزة المعنية بالعراق تتوعد بملاحة المسئولين عن اغتيال الخبير الأمنى الدكتور هشام الهاشمى، وأدان سفير بريطانيا فى العراق، اغتيال الدكتور هشام الهاشمي، مؤكدا أنه كان أحد أفضل المفكرين الشجعان في العراق.

وقال السفير البريطانى لدى العراق، أنه يجب على الحكومة العراقية وبدعم من المجتمع الدولى، سرعة تحديد المسئولين عن عملية اغتيال الهاشمى.

وأوضح الرئيس العراقى برهم صالح، أن جريمة اغتيال الباحث هشام الهاشمي "شنيعة" تستهدف الإنسان العراقي، مؤكدا أن أقل الواجب الكشف عن قتلة الهاشمي ومحاكمتهم، بدورها أدانت البعثة الأممية بالعراق اغتيال الهاشمي وتعتبره "عملا جبانا"، مع المطالبة بسرعة القبض على المسئولين عن هذه العملية.

وأدان سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، عملية اغتيال الباحث هشام الهاشمى، مؤكدا أنها عملية شنيعة تستوجب تقديم منفذي العملية للمحاكمة، فيما قالت مصادر عراقية، إن الهاشمي تعرض سابقا لتهديدات من ميليشيات موالية لإيران، بدوره قال مسؤول عسكري أمريكي سابق لقناة العربية، إن هناك اشتباه بالعصائب وميليشيات حزب الله باغتيال الهاشمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة