خالد صلاح

علماء فلك يعثرون على أول نواة مكشوفة لكوكب عملاق غازى

الإثنين، 06 يوليه 2020 02:45 م
علماء فلك يعثرون على أول نواة مكشوفة لكوكب عملاق غازى كوكب غازي
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن الكواكب الكبرى العملاقة من أمثال المشتري وزحل لديهم نوى في مراكزهم، لكن رؤية ذلك أمر صعب، إلا أنه مؤخرا اكتشف علماء الفلك في جامعة وارويك الامريكية ما يقولون أنه أول قلب لكوكب غازى عملاق.

وبحسب موقعengadget الأمريكى، فإن TOI-849b هو كوكب يبعد حوالي 730 سنة ضوئية عن الأرض وهو قريب من حجم نبتون (ما يقرب من أربعة أضعاف حجم الأرض) ولكن بكثافة شبيهة بالأرض والتى من المفترض أن تجعل طبقات من الهيدروجين والهيليوم تتراكم، إلا أن هذا لم يحدث، بل حدث شىء جرده من الغاز.

وليس من المؤكد فقط ما حدث وأدى إلى ذلك، ولكن هناك نظريتان، أولهما أن TOI-849b قريب جدًا من نجمه لدرجة أنه يكمل مدارًا في 18 ساعة، مما يزيد من احتمالية أن تؤدي اختلالات المد أو الاصطدام الكوكبي إلى تجريده من الغاز، والثاني هو التبخر بسبب ضوء النجوم، لكنه لن يفسر كل الغاز المفقود.

سيكون من الضروري إجراء المزيد من الملاحظات لتحديد المواد التي تعد جزءًا من القلب، ومع ذلك، فإن هذا ملحوظ ببساطة لإظهار أن هذه الأنواع من الكواكب يمكن أن توجد، ومثل النتائج الحديثة الأخرى، يوضح مدى تعقيد الكون.

جدير بالذكر عثر الفريق على هذا الكوكب باستخدام بيانات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة لوكالة ناسا وتنقيحه باستخدام مقاريبChile-based Next-Generation Transit Survey ومرصد La Silla Observatory، وشمل ذلك قياس كتلة الكوكب من خلال دراسة التغيرات الطفيفة في طيف الضوء من تمايل الجسم السماوي.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة