أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء: قرار قطاع الأعمال العام بتغيير رؤساء شركات الغزل والنسيج يتسق مع رؤية الحكومة للدفع بالشباب.. رشاد عبده: لابد أن تكون القيادات مؤهلة للتعامل مع التكنولوجيا.. وأحمد عبدالحافظ: العنصر البشرى أساس التطوير

الأحد، 05 يوليو 2020 02:00 م
خبراء: قرار قطاع الأعمال العام بتغيير رؤساء شركات الغزل والنسيج يتسق مع رؤية الحكومة للدفع بالشباب.. رشاد عبده: لابد أن تكون القيادات مؤهلة للتعامل مع التكنولوجيا.. وأحمد عبدالحافظ: العنصر البشرى أساس التطوير هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام وشركات غزل ونسيج
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، على خطة وزارة قطاع الأعمال العام، لتغيير رؤساء الشركات سواء القابضة أو التابعة، خاصة من هم فوق الستين عاما والدفع بقيادات شابة مدربة ومؤهلة لقيادة الشركات الفترة المقبلة، مشددين على أن منح الفرص للشباب، أمر مهم للغاية، ويتناسب مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، وبالتالى من المهم الدفع بالقيادات مع تعيين قيادة جديدة شابة لقيادة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، بدلا من محمد السعداوى القيادة المؤقتة البالغة 66 عاما، التى تدير الشركة حاليا خلفا للدكتور مدحت نافع 43 سنة والذى تقدم باستقالته.

 

أشار الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية لـ"اليوم السابع" لأنه لابد تزامنا مع التطوير خاصة في قطاع الغزل والنسيج الدفع بقيادات شابة، بشرط أن تكون مؤهلة وقادرة على إحداث الفارق والتعامل مع الماكينات الحديثة التى سيتم تزويد القطاع بها.

وشدد رشاد عبده على أنه من خلال عضويتى لمجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق وكذلك مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية فإنه من المهم أن يواكب العنصر البشرى التقدم التكنولوجى، ليتعامل معه خلفا للقيادات الكبيرة والتى تصل في بعض الشركات لأكثر من 70 عاما بل و75 عاما، لافتا أن انفاق 21 مليار جنيه على تطوير شركات الغزل والنسيج  ليس أمرا سهلا، مما يستوجب النظر في كل التفاصيل لإنجاح خطة التطوير.

 

 

أوضح رشاد عبده، إنه يمكن الاستعانة ببعض الخبراء الاقتصاديين والكفاءات الكبيرة في نطاق محدد؛ لنقل الخبرات للشباب مع منح القيادات الشابة الفرصة كاملة، منتقدا استمرار الاستعانة بقيادات كبيرة في السن جاءت من شركات تحقق خسائر، مما يتعارض مع توجه الدولة بالدفع بالشباب. 

وانفرد "اليوم السابع" بقرار تغيير 22 رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب لـ22 شركة تابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وهو القرار الرسمى الذى صدر اليوم .

وبحسب المصادر، فإن الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، قام بإبلاغ رؤساء الشركات الحاليين، بقرار تغييرهم، وبالتالى الرحيل من مناصبهم على أن يدير الشركات الأعضاء المنتدبين الحاليين في الشركات، في حين تم تعيين عددا من القيادات الجديدة منهم الدكتور أحمد عمرو، لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، وسيشرف على شركة المحلة للصباغة، وتعيين نادية أحمد رئيسا لشركة كفر الدوار والمجموعة التى ستنضم لها وهى شركات ستيا والسيوف والأهلية وتعيين قيادة جديدة بشركة دمياط للغزل.

وتشمل أبرز التغييرات تغيير رؤساء شركات الدقهلية، وميت غمر والشرقية، ودمياط والمحلة، وكفر الدوار ومصر الوسطى وغزل شبين والدتا للغزل، وتغيير مسمى رئيس الشركة الأهلية مع استمرار يوسف أحمد، رئيس شركة الوجة القبلى للغزل والنسيج.

أوضحت المصادر، أنه من المنتظر استمرار الأعضاء المنتدبين في قيادة الشركات، لحين دمجها في 9 شركات، وتعيين 9 قيادات جديدة لها بجانب تعيين رئيس جديد لشركة القطن التى ستضم كل شركات القطن التابعة.

 

وأكد الخبير الاقتصادى أشرف بدوى لـ" اليوم السابع" أن تغيير قيادات شركات الغزل والنسيج، جاء في وقته وانتصارا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ للدفع بالشباب في المناصب القيادية، مطالبا بأن يتم الاستعانة بالقيادات الشابة في كل شركات قطاع الأعمال العام.

وأوضح أشرف بدوى أنه من غير المقبول أن يتم الاستعانة بقيادة  تبلغ 66 سنة من شركة خاسرة حوالى 200 مليون جنيه لقيادة الشركة القابضة المعدنية متسائلا أين الشباب من ذلك المنصب؟.

أشاد أشرف بدوى بخطة الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لتطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة 21 مليار جنيه وكذلك زراعة القطن قصير التيلة والذة سيوفر استيراد اقطان بنحو 4.5 مليار جنيه سنويا وسيوفر المادة الخام للمصانع العام أو الخاصة  .

 

 

الخبير الاقتصادى الدكتور أحمد عبد الحافظ أكد لـ" اليوم السابع" على أهمية الدفع بقيادات قادرة على التعامل مع التكنولوجيا والماكينات الحديثة وتكون قادرة على العمل تحت ضغوط بما يناسب المرحلة المقبلة، لافتا أن العنصر البشرى لا يقل أهمية عن بقية عناصر الإنتاج إن لم يكن أهمها فنجاح العنصر البشرى هو طريق نجاح التكنولوجيا وليس العكس .

أوضح أحمد عبد الحافظ ،أن تغيير رؤساء شركات الغزل والنسيج خطوة نحو التغيير الشامل الذى ينشده الجميع والذى يتسق مع المستقبل ومع التطور العالمى ومع أهمية إتاحة الفرص للشباب لبناء الوطن، لافتا أننا ننتظر أكبر حركة تغييرات في شركات قطاع الأعمال العام الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة