خالد صلاح

كورونا ينتصر على رجاء الجداوى.. الفنانة تفارق الحياة بعد 43 يوما فى العزل الصحى بسبب إصاباتها بالفيروس.. برنسيسة الفن ترحل بعد مشوار 62 عاماً تاركة ما يقرب من 300 عمل فنى.. والقدر لم يمهلها لمشاهدة آخر أفلامها

الأحد، 05 يوليه 2020 07:39 ص
كورونا ينتصر على رجاء الجداوى.. الفنانة تفارق الحياة بعد 43 يوما فى العزل الصحى بسبب إصاباتها بالفيروس.. برنسيسة الفن ترحل بعد مشوار 62 عاماً تاركة ما يقرب من 300 عمل فنى.. والقدر لم يمهلها لمشاهدة آخر أفلامها الفنانة رجاء الجداوى
كتب: محمد زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلت الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى، عن عالمنا منذ قليل، بعد تواجدها لمدة 43 يومًا فى العزل الصحى لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية عن عمر يناهز 81 عاماً، إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجد، حيث أصيب بالفيروس منذ 24 مايو الماضى، وتم نقلها إلى المستشفى، ولم تتحسن حالتها منذ دخولها حتى وافتها المنية صباح اليوم الأحد.

وبعد دخول رجاء الجدواى مستشفى أبو خليفة للعزل الصحى بالإسماعيلية بأيام، وتدهورت حالتها الصحية، وتم نقلها إلى غرفة العناية المركزة التى استمرت فيها حتى وفاتها، كما شهدت فترة تواجدها فى المستشفى إجراء 4 مسحات لفيروس كورونا وكانت النتيجة إيجابية فى الثلاث مسحات، حتى الرابعة ظهرت نتيجتها إيجابية قبل وفاتها بـ5 ساعات. 

رجاء الجداو
رجاء الجداوي

وخلال الأيام الماضية وضعوها الأطباء المعالجون على جهاز تنفس صناعى اختراقى، وهو عبارة عن انبول متصل بالرئتين من الفم عبر الحنجرة إلى الرئتين ولا يمكن إزالته، لأن نسبة الأكسجين في الدم من غير الجهاز 55%، إضافة إلى أنه تم حقنها قبل ذلك ببلازما المتعافين من فيروس كورونا، ولكن كل ذلك لم يأت بنتيجة إيجابية.

الفنانة رجاء الجداوى من مواليد مدينة الإسماعيلية يوم 6 ديسمبر عام 1938، وانتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر "فاروق" للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا، والتي تولت رعايتهما، ثم التحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة، حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وفازت بجائزة ملكة جمال القطر المصري في عام 1958.

الفنانة رجاء الجداوي

الفنانة رجاء الجداوي
 

وكان آخر أعمال رجاء الجداوى مسلسل "لعبة النسين" الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضى، وشاركت فى بطولته إلى جانب دينا الشربينى وأحمد داود وانجى المقدم ومحمود قابيل وإخراج أحمد شفيق، حيث انتهت من تصوير العمل قبل انتهاء شهر رمضان بيومى وبعدها مباشرة أصيبت بفيروس كورونا ودخلت المستشفى حتى لفظت أنفاسها الأخيرة هناك.

وكانت رجاء الجداوى قد انتهت من تصوير فيلم جديد بعنوان "توأم روحى" مع حسن الرداد وأمينة خليل وعائشة بن أحمد وإخراج عثمان أبو لبن، حيث منتظر أن يطرح العمل فى دور العرض خلال موسم عيد الأضحى المقبل، لترحل رجاء الجداوى قبل مشاهدة الفيلم الذى يعد آخر أعمالها السينمائية، حيث تشارك فيه كضيفة شرف من خلال عدد من المشاهد.

وعملت رجاء الجداوى كعارضة أزياء، وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن من خلال فيلم انطلاقتها من خلال فيلم "غريبة" عام 1958 مع المخرج أحمد بدرخان، ومنذ التحاقها وطوال فترة عملها به أصحبت الجداوى واحدة من أبرز الفنانات على الساحة الفنة إذ قدمت خلال مشوارها الذى استمر لمدة 62 عاماً، ما يقرب من 300 عمل فنى ما بين السينما والدراما والمسرح.

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

 

كما نجحت رجاء الجداوي كعارضة أزياء بشكل كبير حيث كانت تسافر لتقديم عروض الأزياء عدة مرات في العام، كما سافرت كمرافقة لرئيس الجمهورية المصرية عدة مرات من أجل تسويق القطن خارج مصر، وعملت الجداوي لمدة سبع شهور في باريس كعارضة أزياء لصالح المصمم العالمي بيير كاردان.

وشاركت بعد ذلك في العام 1959 مع الفنانة فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان" وهو مأخوذ عن رواية للكاتب طه حسين وقد حظي الفيلم بنجاح كبير حيث تم اختياره لتمثيل السينما المصرية في مهرجان برلين الدولي في نفس العام الذي عرض فيه، وشاركت الجداوي في العام نفسه في فيلم "نور العين"، وعقب "دعاء الكروان" ظهرت الجداوي عام 1960 في فيلم "إشاعة حب" مع الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنانة هند رستم والفنان عمرو الشريف.

وفى فترة الستينات ظهرت رجاء الجداوي في العديد من الأعمال أهماها فيلم "مخلب القط" وفيلم "الضوء الخافت" وفيلم "الفرسان الثلاثة" وفيلم "القاهرة في الليل" وفيلم "معسكر البنات" وفيلم "بابا عايز كده" وفيلم "كرامة زوجتي" وفيلم "أيام الحب"، كما كانت مرحلة السبعينيات حافلة بالأعمال مثل فيلم "أصعب جواز" وفيلم "زائر الفجر" وفيلم "على ورق سيلوفان" وفيلم "أزواج طائشون".

رجاء الجداوي (2)
رجاء الجداوي 

 

كما قدمت الجداوى أفلام "من يدفع الثمن" وفيلم "موعد على العشاء" وفيلم "انهيار" وفيلم "حدوتة مصر"، فيلم "مراهقون ومراهقات" وفيلم "سفاح في مدرسة المراهقات" وفيلم "حنفي الأبله"، "لاتبكي يا حبيب العمر"، فيلم "تيمور وشفيقة" وفيلم "إنت عمري" وفيلم "بدون رقابة" وفيلم "التجربة الدنماركية"وفيلم "سهر الليالي" وفيلم "السلم والثعبان" وفيلم "ليه خلتني أحبك"، فيلم "الثلاثة يشتغلونها" وفيلم "كلبي ومفتاحه" وفيلم "بنات العم" وفيلم "هاتولي راجل" وفيلم "المواطن برص".

وعلى الشاشة الصغيرة ظهرت قدمت مسلسلات "القاهرة والناس" ومسلسل "أرض النفاق" ومسلسل "الهروب" ومسلسل "أحلام الفتى الطائر" ومسلسل "لحظة اختيار"، "أنا وإنت وبابا في المشمش" ومسلسل تزوج وابتسم للحياة" ومسلسل أيام في الحلال" ومسلسل "يوميات امرأة عصرية" "عائلة الحج متولي" ومسلسل "عباس الأبيض في اليوم الأسود" ومسلسل "بشرى سارة" ومسلسل "حق مشروع" ومسلسل "أحلام نبيلة"، مسلسل "تعيش وتاخد غيرها" ومسلسل "شاهد إثبات" ومسلسل "نونة المأذونة" ومسلسل "غمضة عين" ومسلسل "أريد رجلاً"،  مسلسل "قصر فوق الرمال" ومسلسل "أبرياء في المصيدة" مسلسل "جراند أوتيل" في العام 2016 ومسلسل "حلاوة الدنيا" في العام 2017.

وفى 1985 قدمت عملاً هاماً على المسرح وهو مسرحية "الواد سيد الشغال" مع الفنان القدير عادل إمام. وتم تقديم المسرحية على مدار ثمانية أعواممتتالية في بلدان مختلفة وتوقف عرضها في ذروة نجاحها.واعادت تجربة التمثل المسرحي مع عادل إمام في مسرحية "الزعيم" عام 1993 والتي استمر عرضها لمدة سبع سنوات متتالية.

1-1-1
رجاء الجداوى 

 

5edd218042360449952e959a
رجاء الجداوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة