خالد صلاح

عودة موظفى الحكومة للعمل.. القوى العاملة: انتظام الدوام بالوزارة والجهات التابعة لها واتخاذ تدابير احترازية.. والتعليم: استمرار منح الإجازات الاستثنائية للمعلمين بمدارس الوزارة.. والأزهر يقرر العودة

الأحد، 05 يوليه 2020 08:00 ص
عودة موظفى الحكومة للعمل.. القوى العاملة: انتظام الدوام بالوزارة والجهات التابعة لها واتخاذ تدابير احترازية.. والتعليم: استمرار منح الإجازات الاستثنائية للمعلمين بمدارس الوزارة.. والأزهر يقرر العودة
كتب لؤى على - محمود طه حسين - على عبد الرحمن - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

التنمية المحلية: نعمل على وضع قواعد لعودة الموظفين للعمل

-

الأزهر يستثنى المرأة الحامل التى ترعى أطفال أقل من 12 عاما من قرار العودة للعمل

-

جامعة الأزهر تعلن عودة الموظفين بالكامل للعمل بدءًا من يوم 1 يوليو

مع أول الشهر الجارى وعودة الحياة لطبيعتها بشكل نسبى والغاء حظر التجوال، بدأت الوزارات وضع خطة العمل   بدواوين كل وزارة والقطاعات المختلفة التابعة لكل وزارة بداية من 1 يوليو المقبل، لعودة انتظام العمل مع اتخاذ التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية اللازمة، مع استثناء أصحاب الأمراض المزمنة طبقا لما هو ثابت بملفه الوظيفى والمرأة الحامل والتى ترعى طفلا أقل من 12 سنة ومن ذوى الاحتياجات الخاصة.

ففى وزارة التربية والتعليم ، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفنى، استمرار منح الإجازات الاستثنائية للعاملين بمدارس وزارة التربية والتعليم بما لا يؤثر على أعمال الامتحانات وبما لا يعوق اى أعمال أو مهام يتم التكليف بها كما يجوز لمديرى المديريات التعليمية تنظيم العمل بما يراه مناسبا ومحققا للصالح العام وحتى إشعار آخر.

واوضحت أن قرار منح الإجازات يتم بموجب قرار رئيس الوزرء، وبما لا يؤثر على سير اعمال الامتحانات أو اى مهام يتم التكليف بها من جانب الوزارة، موضحة أن هذا يأتى ضمن اجراءات خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أى تداعيات احتمالية لفيروس كورونا المستجد .

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل خطة العمل بالديوان والقطاعات المختلفة بداية من 1 يوليو المقبل، مؤكدة انتظام العمل بالديوان مع اتخاذ التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية اللازمة، مع استثناء أصحاب الأمراض المزمنة طبقا لما هو ثابت بملفه الوظيفى والمرأة الحامل والتى ترعى طفلا أقل من 12 سنة ومن ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكدت الوزارة منح الموظف العائد من الخارج إجازة استثنائية لمدة 15 يوما تبدأ من تاريخ عودته، ومنح الموظف الذى يثبت اصابته بفيروس كورونا المستجد إجازة استثنائية لا تقل عن 14 يوما، ويتم مدها دون حد أقصى لحين ثبوت تمام شفاءه، مع أنه يجوز لرؤساء الجهات والقطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومديرو العموم استدعاء الحاصلين على إجازة استثنائية من أصحاب الأمراض المزمنة وتكليفهم بالعمل من المنزل.

وفى وزارة القوي العاملة ، أصدر محمد سعفان، وزير القوى العاملة ، كتاباً دوريا فى إطار توجيه الحكومة نحو التخفيف التدريجي من بعض الإجراءات مع الحفاظ على التدابير الاحترازية ، وصدور قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1246 لسنة 2020 فى ذات الشأن.

ونص الكتاب الدوري علي انتظام العمل بديوان عام الوزارة والجهات التابعة لها مع التنبيه على المختصين بالسلامة والصحة المهنية باتخاذ التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية اللازمة.

وقد استثني الكتاب الدورى أصحاب الأمراض المزمنة، والمرأة الحامل أو التى ترعى طفلاً أقل من إثنى عشر سنة من الحضور، ومنح الموظف العائد من الخارج إجازة استثنائية لمدة خمسة عشر يوما تبدأ من تاريخ عودته، كنا يمنح  الموظف الذي يثبت إصابته بفيروس كورونا المستجد إجازة استثنائية لا تقل عن 14 يوماً ، ويتم مدها دون حد أقصى لحين ثبوت تمام شفائه ، وتعتبر الإجازات الاستثنائية مدفوعة الأجر وفقاً لأحكام المادة التاسعة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 719 لسنة 2020.

وأجاز الكتاب الدوري لوكيل الوزارة المختص تكليف العاملين الحاصلين على إجازة استثنائية - من غير المخاطبين ، بالعمل من المنزل كلما أمكن ذلك .

 وجاء التوجيه بالكتاب الدوري لرؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة ومديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات ، ومدير المركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية.

وفى مشيخة الأزهر الشريف ، قرر الأزهر الشريف عودة العمل بنظام الحضور والانصراف بمختلف قطاعاته مع تشديد الإجراءات الوقائية، ونص قرار وكيل الأزهر رقم ( 1056) لسنة 2020 م على الآتى

المادة الأولى: عودة العمل بنظم الحضور والانصراف المعمول بها بقطاعات الأزهر المختلفة ويستثنى منها العاملون المخالطون لأحد المصابين بفيروس كورونا المستجد 19، ويمنح إجازة استثنائية لا تزيد عن 14 يوما ولا تزاد إلا بموجب تقرير طبي معتمد

المادة الثانية: على جميع قطاعات الأزهر الرئيسية والمناطق الأزهرية الإعلان عن كافة التعليمات والتدابير الاحترازية التي تكفل سلامة العاملين التي منها ارتداء الكمامات وتوفير مستلزمات التطهير والتعقيم للحماية من فيروس كورونا المستجد.

المادة الثالثة: على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه اعتبارًا من يوم الأحد 

وأصدر الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، قرارا رقم 1104 لسنة 2020، بتعديل قرار عودة انتظام العمل الصادر فى وقت سابق حيث أضيف إليه استثناء الموظف المصاب بأى من الأمراض المزمنة وفقا لما يقدمه من تقرير طبى معتمد من أى مستشفى حكومى، وكذا الموظفة الحامل بعد تقديم تقرير طبى يؤكد ذلك، والموظفة التى ترعى طفلا أو أكثر يقل عمره عن أثنتى عشرة سنة ميلادية، وذلك بعد تقديم شهادات ميلاد الأطفال.

كما قرر مجلس جامعة الأزهر، فى اجتماعه الشهرى اليوم 24 يونيو،عودة كافة العاملين للعمل بجميع قطاعات الجامعة اعتباراً من يوم الأربعاء 1 يوليو، مع اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ، وكان قد قرر المجلس تحديد يوم 4 يوليو موعد بدء امتحانات الفرق النهائية .

وفى وزارة التنمية المحلية ، أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل الآن على وضع آلية وقواعد لعودة موظفى الديوان العام للوزارة وفقا لطاقة وحاجة العمل، تنفيذا لتعليمات مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وأضاف في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مدير إدارة الموارد البشرية في الوزارة يعقد اجتماعات مع القطاعات المختلفة في الوزارة لبحث الطاقة الأساسية لكل قطاع من الموظفين، وحاجته من الموظفين، كما يتم بحث طبيعة الوظائف الفنية والإدارية لكل قطاع، مع التأكيد على تحقيق التباعد الاجتماعى، واتساق منظومة العمل.

وأكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه سيتم عرض الآلية وقواعد عودة الموظفين للعمل على اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، لاعتمادها ثم إعلانها، مؤكدًا استمرار الوزارة في اتخاذ الإجراءات الاحترازية داخل ديوان عام الوزارة للوقاية من فيروس كورونا، حيث يجرى الكشف على العاملين أو المترددين على مبنى الوزارة.

وكان وزير التنمية المحلية، أكد أن الوزارة وجميع المحافظات تنفذ قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بتخفيض عدد العاملين فى أجهزة الدولة موضحًا أنه سيتم منح العاملات اللاتى لديهن أطفال أقل من 12 عامًا وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن إجازات خلال فترة تنفيذ القرار، لافتا إلى أنه سيتم العمل بين باقى العاملين بالتناوب فيما بينهم ويستثنى من تطبيق القرار العاملون فى المرافق الخدمية بالمحافظات.

كما تم التنبيه على جميع السائقين بتعقيم الاتوبيسات والسيارات الخاصة بالوزارة وعلى عاملى المصاعد بضرورة ارتداء القفازات والكمامات الطبية مع ضرورة تعقيم المصاعد بصفة مستمرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة