أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. أديب: بوتين إلى الأبد.. وجدى زين الدين: شرطان مهمان.. خالد منتصر: "بابل" والسجن داخل زنزانة الجلد.. أبو شقة: إشادة أمريكية.. الطرابيلى: عرايس.. حلاوة.. محمود خليل: مصيبة «الولاء الخارجى»

السبت، 04 يوليو 2020 12:00 ص
مقالات الصحف.. أديب: بوتين إلى الأبد.. وجدى زين الدين: شرطان مهمان.. خالد منتصر: "بابل" والسجن داخل زنزانة الجلد.. أبو شقة: إشادة أمريكية.. الطرابيلى: عرايس.. حلاوة.. محمود خليل: مصيبة «الولاء الخارجى» مقالات الصحف
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، عددًا من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها، أديب: بوتين إلى الأبد.. وجدي زين الدين: شرطان مهمان.. خالد منتصر: "بابل" والسجن داخل زنزانة الجلد.. ابوشقة: إشادة أمريكية.. الطرابيلى: عرايس.. حلاوة.. محمود خليل: مصيبة «الولاء الخارجى».

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: بوتين إلى الأبد!

تحدث الكاتب: "استطاع الرئيس الروسى أن يؤمن لنفسه مقعداً فى رئاسة بلاده، ولعب دوراً متعاظماً فى تشكيل سياسات العالم حتى العام 2036، أى لمدة 16 عاماً مقبلة، وفى زعماء الدول الخمس الكبار يصبح بوتين الروسى، وتشى الصينى أكثر زعيمين لهما ضمانات استمرارية فى حكم بلادهما".

 

وأضاف الكاتب: "ها هو بوريس جونسون البريطانى على حافة أى انتخابات مبكرة فى أى متغيرات داخلية، ويقف ماكرون على حافة بركان اقتصادى واجتماعى فى فرنسا، بينما تعيش مستشارة ألمانيا القديرة السيدة ميركل آخر أسابيعها فى الحكم بعدما أعلنت منذ أشهر عدم نيتها تجديد منصبها، ووحدهما: بوتين وتشى اللذان لديهما سند دستورى لضامنهما فى الحكم، وبوتين سيبقى حتى العام 2036 بعدما صوت 78 فى المائة من الناخبين الروس لصالح تعديلات دستورية غير مسبوقة تسمح «للرئيس فلاديمير بوتين» بالبقاء فى السلطة حتى العام 2036، وبمقتضى ذلك التعديل لن تحتسب الفترات الرئاسية لبوتين قبل ذلك وأيضاً الفترة حتى 2024".

خالد-منتصر

خالد منتصر: "بابل" والسجن داخل زنزانة الجلد

تحدث الكاتب: "فى ظل حصار كورونا لجأت أمس إلى حضن السينما، عدت إلى فيلم قديم عمره ١٤ سنة، فيلم «بابل» للمخرج المكسيكى المبدع أليخاندرو جونزاليس، لماذا هذا الفيلم بالذات؟ لأن فيه نفس حالة العبث التى نعيشها، كما أن زبوناً تناول وجبة خفاش أو آكل نمل فى سوق «ووهان» فى الصين أربك العالم كله وأدخله فى كابوس ونفق معتم، هناك أيضاً رصاصة طائشة فى صحراء المغرب انطلقت من بندقية أهداها سائح يابانى يهوى الصيد إلى فلاح مغربى، قلبت موازين عدة أسر فى أربع قارات، فى المغرب والمكسيك وأمريكا واليابان!! كيف ترابطت أحداث تلك القصص الأربع؟ هذه هى عبقرية الفن وسحره، سائح أمريكى وزوجته يعيشان حالة برود ونفور، فيقرر الزوج أن يكسرها برحلة سياحية إلى صحراء ورزازات فى المغرب تاركاً الطفلين فى أمريكا مع المربية المكسيكية".

محمود خليل

د. محمود خليل: مصيبة «الولاء الخارجى»

تحدث الكاتب: "لبنان على شفا المجاعة. رغيف الخبز ارتفع ثمنه بشكل غير مسبوق، وفى أحيان لا يجده المواطن فى الأفران. رغيف الخبز هو أبسط مقومات العيش، فإذا وصل به الحال إلى ذلك فلك أن تتخيل الأوضاع فيما عداه من سلع وخدمات. التبرير حاضر أمام صرخات المواطنين المتضجرة من رفع الأسعار وشح السلع. إنه الدولار. الورقة الخضراء التى سحقت الليرة اللبنانية وجعلتها توزن بالكيلو، ووضعت المواطن فى مأزق وجودى. فعندما تصل المشكلات إلى رغيف العيش فنحن بصدد أزمة وجودية تهدد الحياة برمتها".

الوفد

بهاء الدين أبوشقة

بهاء ابوشقة: إشادة أمريكية

يواصل الكاتب الحديث عن الإنجازات الرائعة لمصر بعد ثورة 30 يونيه، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وهذه الإنجازات لا تقل أهمية عن الإنجازات التى تحققت على الأرض داخلياً فى مدة زمنية قصيرة وكان تنفيذها يحتاج إلى عقود.

وأضاف : "علاقة مصر بدول العالم بعد ثورة 30 يونيه، أخذت صورة جديدة مغايرة لما كان يحدث فى السابق، فهى علاقات ندية وتميز وقائمة على تبادل المصالح المشتركة فيما يخدم الجميع. وفى فترة زمنية قليلة استطاعت مصر أن تؤصل لعلاقات استراتيجية واسعة مع كل دول العالم عربياً وإقليمياً وإفريقيًا ودولياً. واستعادت القاهرة مكانتها التى تليق بها وشهدت الدنيا كلها بصورة مصر الجديدة. ولم تقتصر علاقات التميز بين القاهرة ودولة معنية، بل شملت جميع علاقات القاهرة، مع كل دول العالم بلا استثناء سواء الدول الكبرى العظمى وغيرها من دول العالم".

وجدى زين الدين

وجدي زين الدين: شرطان مهمان

استكمل الكاتب حديثه بشأن القائمة التوافقية الوطنية فى انتخابات مجلسى الشيوخ والنواب: "فعلاً نضم صوتنا لصوت المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد الذى حدد شرطين مهمين بشأن الاستحقاقات الدستورية القادمة والخاصة بانتخابات الشيوخ والنواب، والشرطان هما التوافق والمدنية، وهو ما يتبناه حزب الوفد على لسان «أبوشقة» وأعلنه فى أكثر من مناسبة، عندما قال لا بد أن يكون هناك توافق وطنى على مقاعد الفردى والقائمة، من أجل تفويت الفرصة على المتربصين بالبلاد المتآمرين عليها".

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: عرايس.. حلاوة

تحدث الكاتب: "أقصد من تتعمد من ممثلاتنا وضع مساحيق التجميل من أحمر شفايف «فاقع» الى أحمر على الخدود.. ونسينا مقولة «الخدود التفاحى» التى تغنى بها الشعراء، إذا أرادوا التعبير عن الجمال، وإذا كانت بعض الممثلات ولن أقول الفنانات قد غالين فيما يضعن من مواد تجميل، فهن بالتالى نسين انه لم يكن أمام حواء زمان الا قلم الروج.. أو «قرص الخدود» لتجرى الدماء فيها بسبب حمرة الخدود.. وربما حمرة الخجل".

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة