خالد صلاح

تفشى كورونا وانهيار العملة أزمات تنخر عظام إيران.. التومان يسجل أدنى مستوياته.. وروحانى: الكمامات إجبارية بدا من الغد وإغلاق 5 مدن.. 5 نواب و19 لاعب كرة بين 2449 إصابة جديدة بكورونا.. و148 وفاة خلال 24 ساعة

السبت، 04 يوليه 2020 08:30 م
تفشى كورونا وانهيار العملة أزمات تنخر عظام إيران.. التومان يسجل أدنى مستوياته.. وروحانى: الكمامات إجبارية بدا من الغد وإغلاق 5 مدن.. 5 نواب و19 لاعب كرة بين 2449 إصابة جديدة بكورونا.. و148 وفاة خلال 24 ساعة إيران - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على وقع تصاعد حدة الإصابات بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19"، انهارت العملة الإيرانية وانخفضت قيمتها مجددا، اليوم، عقب اعلان وزارة الصحة الإيرانية عن تسجيل 148 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل اجمالى الوفيات لـ 11 آلاف و408 شخصا، كما سجلت 2449 حالة إصابة جديدة بالفيروس ووصل عدد الإصابات إلى 237  ألف و 878 حالة في البلاد.

وقالت سيما سادات لاري المتحدثة باسم وزارة الصحة: تماثل 198 ألف و949 شخصا للشفاء وخرجوا من المستشفيات، بينما هناك 3 آلاف و136 حالة حرجة، كما أجرى حتى اليوم، مليون 769 الف و520 فحص كورونا في مختبرات البلاد. وشهدت إيران الأشد تضررا من الوباء في الشرق الأوسط، زيادة حادة في الإصابات والوفيات منذ رفع القيود تدريجيا اعتبارا من منتصف أبريل الماضى.

 

photo6001407057841992415
 

ومع تصاعد الاصابات، أصبح هناك 8 من بين 31 إقليما، من المناطق ذات اللون الأحمر (أى يتفشي فيها كورونا بشراسة) ، بحسب الصحة الإيرانية، أى أن 7 أقاليم، بما في ذلك إقليم طهران، في حالة تأهب لأن الفيروس لا يزال يشكل تهديدا، كما بث التلفزيون الرسمي تحذيرات على غرار "فيروس كورونا قريب للغاية"، و"لنأخذ خطر كورونا على محمل الجد".

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إن المواطنين الذين لا يستخدمون الكمامات سيحرمون من الخدمات الحكومية وإن جهات العمل التي لا تلتزم بالإرشادات الصحية ستغلق لمدة أسبوع لدى إعلانه إجراءات جديدة في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وقال روحاني في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إن استخدام الكمامة في الأماكن العامة المغلقة سيصبح إجباريا اعتبارا من غد الأحد بعد فرض قيود أكثر صرامة في مدن وبلدات 5 أقاليم يزيد فيها تفشي المرض.

 

13990412000467637292947967057993_75768_PhotoT
 

وأضاف: "لا يتعين على موظفي الدولة تقديم الخدمة للأفراد الذين لا يستخدمون الكمامات والموظفون الذين لا يستخدمونها يجب أن يتم اعتبارهم متغيبين عن العمل ويؤمروا بالعودة لمنازلهم".

ونشر موقع حكومي على الإنترنت صورا لروحاني، الذي نادرا ما استخدم كمامة، وهو يضعها، وقال روحاني إن من يصيبهم المرض عليهم "واجب ديني" يحتم إخبار الآخرين وأضاف "الإبقاء على إصابتك بالعدوى سرا ينتهك حقوق الآخرين".

 

وذكرت وسائل إعلام حكومية السبت إن 19 لاعب كرة قدم في ناديين ثبتت إصابتهم بكورونا كما ذكرت وكالة فارس أن 5 نواب في البرلمان الإيراني ثبتت أيضا إصابتهم بالمرض.

كما قلصت القوات المسلحة الإيرانية التدريب العسكري الأساسي الذي كان في العادة يستمر شهرين إلى شهر واحد حتى إشعار آخر بسبب تزايد انتشار المرض.

 

159384878389253300
 

إلى ذلك أعلن نائب محافظ اقليم فارس الإيرانى عبد الرضا قاسمبور، تعطيل الحياة وإغلاق وحظر الأنشطة والتجمعات فى كافة أنحاء المحافظة، لمدة أسبوع بداية من الغد، وذلك بسبب تصاعد أعداد المرضى والمصابين.

واضاف المسئول الإيرانى فى مقابلة مع وكالة ايلنا، أن الاصابات فى تصاعد مستمر فى اقليم فارس، قلت مخاوف الناس تجاه الوباء، قائلا "وفقا للقرارات تم حظر الأنشطة الجماعية مثل المؤتمرات والاحتفالات والتعازى والأحداث العلمية والتعليمية فى جميع أنحاء المحافظة لمدة أسبوع".

 

كما كشف، عن الإغلاق الكامل للمقاهى والسيبرات لمدة أسبوع، بدء من الغد، كما ستتوقف المواصلات والمترو فى شيراز.

فى غضون ذلك سجل التومان الإيراني انهيارا تاريخيا جديدا في معاملات اليوم في السوق ووصل لأدنى مستوى له في التاريخ الاقتصادي للبلاد، مقابل الدولار الأمريكي ووصل سعر الدولار الأمريكى الواحد 21 ألف تومان.

 

وفقدت العملة الإيرانية نحو 50% من قيمتها خلال الأشهر الستة الماضية، بسبب عوامل عدة من بينها العقوبات الأمريكية التى أدت لانخفاض شديد فى صادرات ايران من النفط، وتراجع أسعار النفط، وتفشى فيروس كورونا، فضلا عن التصويت على قرار ضد إيران فى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإدانة تعاون طهران مع مفتشيها الأسابيع الماضية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة