ترامب فى مرمى نيران الصحافة الألمانية بعد خطة سحب الجنود الأميركيين.. تقارير: هدية ثمينة للروس وضربة لحلف الناتو.. ووزير الدفاع يراهن على انتخابات البيت الأبيض.. ويؤكد: سيتغير لو لم يفز ترامب

الجمعة، 31 يوليو 2020 02:00 م
ترامب فى مرمى نيران الصحافة الألمانية بعد خطة سحب الجنود الأميركيين.. تقارير: هدية ثمينة للروس وضربة لحلف الناتو.. ووزير الدفاع يراهن على انتخابات البيت الأبيض.. ويؤكد: سيتغير لو لم يفز ترامب ترامب
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمضي الولايات المتحدة قدماً في خطة الرئيس دونالد ترامب لسحب 11900 جندى من ألمانيا، وهو القرار الذي اجتذب معارضة الكونجرس من الحزبين وأزعج الحلفاء الرئيسيين الذين يرون أن هذه الخطوة بمثابة ضربة لحلف شمال الأطلسي.
 
وأعلنت  وزارة الدفاع الأمريكية رسميًا أنه سيتم نقل مقار القيادة الأمريكية الأوروبية وقيادة العمليات الخاصة في أوروبا من ألمانيا إلى بلجيكا. 
واعترف وزير الدفاع مارك إسبر بأن الخطة ستكلف مليارات الدولارات لتنفيذها  بالإضافة إلى أن نقل القوات سيستغرق سنوات، وفقًا لتصريحات صحفية نقلتها الCNN.
 
وقوبلت خطة سحب القوات الأمريكية من حليف الناتو منذ فترة طويلة بمعارضة واسعة النطاق من الحزبين وسط مخاوف من أن يضعف موقف الجيش الأمريكي تجاه روسيا ، لكن إدارة ترامب قررت المضي في هذا التحرك.
 
ويبني البيت الأبيض انسحابه من ألمانيا على حقيقة أن الحكومة الفيدرالية لم تقم حتى الآن بزيادة الإنفاق العسكري إلى 2 % من الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من أنها من  حلف شمال الأطلسى، ولكن هذا ينطبق أيضًا على إيطاليا وبلجيكا، خاصة وإن حصة البلدين أقل حتى من حصة ألمانيا.
 
ودافع ترامب عن القرار يوم الأربعاء ، قائلاً إن سحب القوات يحدث لأن برلين لم تنفق هدف الناتو المتمثل في 2٪ من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع ولأن ألمانيا كانت  تستغل  الولايات المتحدة.
 
وقال للصحفيين في البيت الأبيض "ننفق الكثير من الأموال على ألمانيا ، وهم يستغلوننا في التجارة ويستفيدون من الجيش ، لذلك نقوم بتخفيض القوة". 
وأضاف ترامب: "إنهم موجودون لحماية أوروبا ، وهم هناك لحماية ألمانيا ، ومن المفترض أن تدفع ألمانيا ثمنها".  
 
ونشرت صحيفة دير شبيجل الألمانية، أنه في الواقع ، تنفق بلجيكا وإيطاليا ، الدولتان اللتان ستستقبلان القوات الأمريكية من ألمانيا ، نسبة أقل على الدفاع من برلين.
 
وقال الجنرال تود وولترز ، قائد القيادة الأوروبية الأمريكية والقائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا ، إن الولايات المتحدة ستنقل مقر قيادة قوات الاتحاد الأوروبي من ألمانيا إلى بلجيكا كجزء من محاولة لتقاسم القيادة مع مقر القيادة العسكرية للناتو الذي يوجد مقره  هناك ، وأن مقر قيادة أفريقيا قد ينتقل إلى موقع يتم تحديده أيضًا.
 
وقال وولترز للصحفيين في البنتاجون "نعتزم أيضا إعادة تعيين ثلاثة مقار بحجم لواء وكتيبة مدفعية للدفاع الجوي وكتيبة هندسية من بلجيكا إلى ألمانيا ومنظمتين صغيرتين للدعم والتعاقد إلى إيطاليا."
 
وكانت ألمانيا الاتحادية جزءًا حيويًا من استراتيجية الدفاع الأمريكية في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، عندما كانت القوات الأمريكية جزءًا من احتلال الحلفاء للبلاد لمدة 10 سنوات، وعلى الرغم من انخفاض أعداد القوات بشكل كبير منذ تلك الأيام ، لا يزال الجيش الأمريكي يحتفظ بوجود كبير وعلى مدى العقود المتداخلة ، تشكلت المجتمعات العسكرية الأمريكية حول عدد قليل من المدن الألمانية.
 
ووفقًا لتقرير صحيفة دويتشه فيله الألمانية ، تنعكس الأهمية الاستراتيجية لألمانيا بالنسبة للولايات المتحدة من خلال موقع مقر القيادة الأوروبية الأمريكية (EUCOM) فى مدينة شتوتجارت الجنوبية الغربية ، والتي تعمل من خلالها كهيكل تنسيقي لجميع القوات العسكرية الأمريكية عبر 51 دولة أوروبية في المقام الأول .
 
وتتمثل مهمة بعثة الاتحاد الأوروبي في حماية الولايات المتحدة والدفاع عنها عن طريق ردع النزاع ، ودعم الشراكات مثل الناتو ومواجهة التهديدات عبر الوطنية، وتحت قيادتها ، الجيش الأمريكي في أوروبا ، والقوات الجوية الأمريكية في أوروبا ، وقوات مشاة البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا ، وجميعها لها منشآت فى ألمانيا. 
 
وفي الواقع، تستضيف ألمانيا الجزء الأكبر من القوات الأمريكية في أوروبا - ما يقرب من 38600 ، على الرغم من أن الأرقام تختلف حيث يتم تناوب القوات بانتظام إلى دول أخرى. هذا أيضًا عدد من العسكريين أكثر مما تحتفظ به الولايات المتحدة في أي بلد آخر باستثناء اليابان.
 
ومع ذلك، انخفضت الأرقام فى السنوات الأخيرة، حيث تظهر أرقام الحكومة الألمانية أنه بين عامى 2006 و 2018 ، انخفض عدد القوات الأمريكية المتمركزة في ألمانيا إلى أكثر من النصف، من 72.400 إلى 33250 ، حيث استجاب الجيش الأمريكي لحالة أمنية عالمية متغيرة ومعقدة بشكل متزايد.
 
وتعد ألمانيا موطن لخمسة من حاميات الجيش الأمريكي السبعة في أوروبا (يقع الاثنان الآخران في بلجيكا وإيطاليا) ، ويقع مقر الجيش الأمريكي في أوروبا في الحامية في فيسبادن ، وهي مدينة قريبة من فرانكفورت في وسط غرب ألمانيا،  بالإضافة إلى ذلك ، ينتشر ما يقرب من 9600 فرد من القوات الجوية الأمريكية عبر مواقع مختلفة في ألمانيا ، بما في ذلك قاعدتي القوات الجوية الأمريكية.
 
ونظرًا لأن المنشآت العسكرية الأمريكية توظف أيضًا مدنيين أمريكيين ، ويمكن للجنود والنساء أحيانًا إحضار عائلاتهم معهم إلى الخارج ، يمكن أن تتشكل مجتمعات مدنية كبيرة حول القواعد، وبعض القواعد الأمريكية في ألمانيا ، مثل تلك القريبة من رامشتاين ، هي مدن صغيرة في حد ذاتها،  وهي لا تشمل فقط الثكنات والمطارات وتضاريس التمارين ومستودعات المواد ، ولكن أيضًا مراكز التسوق الأمريكية والمدارس والخدمات البريدية وقوة الشرطة .
 
وغالبًا ما تستخدم القواعد أيضًا أعدادًا كبيرة من المواطنين المحليين وتعمل كدعم اقتصادي للمجتمعات الألمانية المحيطة ، التي توفر أعمالها السلع والخدمات، و أثرت عمليات إغلاق المنشآت السابقة ، مثل حامية الجيش في بامبرغ في عام 2014 ، على الاقتصاد المحلي ، وقد أعرب العديد من الألمان الذين يعيشون بالقرب من منشآت عسكرية أمريكية نشطة عن معارضتهم لتخفيضات القوات المحتملة.
 
كل ذلك يشير إلى أن  الوجود العسكري الأمريكي في ألمانيا هو إرث من احتلال الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية، والذى استمر من عام 1945 إلى عام 1955، وخلال هذا الوقت، تمركز الملايين من القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية والسوفيتية فى ألمانيا.
 
وعندما انتهى الاحتلال العسكرى لألمانيا الغربية رسميًا، استعادت البلاد السيطرة على سياستها الدفاعية. ومع ذلك، نجح نظام الاحتلال الأساسي باتفاق آخر مع شركائه في الناتو، تم التوقيع على هذه الصفقة، المعروفة باسم اتفاقية وجود القوات الأجنبية فى جمهورية ألمانيا الاتحادية، في عام 1954 من قبل ألمانيا الغربية، و سمح لثمانية أعضاء فى الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة، أن يكون لها وجود عسكرى دائم في ألمانيا،و ما زالت المعاهدة تنظم أحكام وشروط قوات الناتو المتمركزة في ألمانيا اليوم.
 
وانخفض عدد الأفراد العسكريين الأمريكيين منذ نهاية الحرب الباردة في عام 1990 ، عندما كانت هناك ، وفقًا للحكومة الألمانية ، ما يقدر بـ 400000 جندي أجنبي يتمركزون على الأراضي الألمانية. كان نصف هؤلاء تقريبًا من الأفراد العسكريين الأمريكيين ، لكن تم سحبهم تدريجيًا مع تراجع حدة التوترات مع ما تبقى من الاتحاد السوفييتي ، وجذبت النزاعات في أماكن أخرى ، مثل حرب الخليج الأولى في العراق ، المزيد من الجيش الأمريكي.
 
 وعندما ألقت الحكومة الأمريكية  بخبر انسحاب القوات إلى  العالم  قبل بضعة أسابيع ، لم يكن من الواضح حتى الآن إلى أين ستنقل جنودها، و كان أحد الخيارات هو الانتشار الدائم في شرق منطقة الناتو، على سبيل المثال ، كانت الحكومة البولندية ، التي كانت تغازل القوات الأمريكية منذ فترة طويلة ، سعيدة للغاية ، لأنها تأمل في الحصول على الحماية من الجنود الأمريكيين. ولكن خطر التصعيد في الصراع بين الناتو وروسيا سيزداد إذا وسع الغرب وجوده العسكري في الشرق.
 
بينما يأتى الخيار الآخر متمثلًا فى  تخطيط الولايات المتحدة لنقل بعض الطائرات المقاتلة ووحدات أخرى إلى إيطاليا ، ومقرها الأوروبي إلى بلجيكا، والذى  يمكن أن يتبع المقر الإفريقي ، الذي يوجد مقره حتى الآن في شتوتجارت ومسؤول عن غارات الطائرات بدون طيار في العديد من البلدان التي تنتهك القانون الدولي.
 
فيما اشارت مؤسسة الأبحاث للسياسات الخارجية، إلى أن واشنطن  التقطت هذه الخطوة  التى كانت محتملة للقوات في سياق غير ذي صلة إلى حد ما بعد خلاف حول رفض ألمانيا المشاركة في مهمة بحرية في الخليج الفارسي لردع إيران، مما يعزز فكرة أن ترامب يواصل استخدام عمليات النشر الأمريكية في ألمانيا كورقة مساومة لأي تفاعل على السياسة الخارجية مع حكومة ميركل.
 
ونقلت صحيفة  شبيجل  الألمانية   تصريحات  وزير الخارجية الألماني هيكو ماس أن الحكومة في برلين ، حتى منتصف يونيو، لم تتلق أي
معلومات من خلال وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع.  قائلأ: ليس لدينا معلومات دقيقة أو تفصيلية، حول متى يجب أن نفعل وما هو بالضبط،  وسننتظر المزيد من التوضيح حول نوايا الجانب الأمريكي. 
 
وفيما يتعلق بالإنفاق الدفاعى الألمانى قالت صحيفة شبيجل، إن برلين على مدار السنوات الخمس الماضية زادت ميزانتها العسكرية  بشكل كبير ، و من المرجح أن يتحقق الطموح الأصلى لتلبية 1.5 ٪ من الناتج المحلى الإجمالى للدفاع بحلول عام 2024 هذا العام،  ومع ذلك ، فإن الآثار الاقتصادية لـ COVID-19 ستؤثر على هذه الأرقام ، ويمكن لبرلين أن تنفق أكثر كنسبة مئوية من إجمالي ميزانيتها على الدفاع ، حتى إذا ظل الإنفاق الفعلي ثابتًا. في النهاية ، تريد برلين الوصول تدريجياً إلى ما يسمى بتعهد الناتو بإنفاق 2٪ بحلول عام 2031.  
 
ومع ذلك، بالنسبة للجيش الألماني ، فالقضية ليست مجرد زيادة الموارد المالية، حيث  تسلط أحدث تقارير الجاهزية والمشتريات الألمانية الضوء على أن بعض التحديات الرئيسية فى تحسين القدرات ليست بسبب نقص الأموال، ولكن بسبب قدرة الصناعة وهياكل الجيش الحالية على استيعاب هذا التمويل بطريقة مستدامة، وبعبارة أخرى، حتى لو كان هناك المزيد من الأموال المتاحة، ولم يتم بالفعل التوقيع على بعض المشتريات الرئيسية ، فلا يمكن بناء الدبابات بهذه السرعة، ولا يزال يتعين توظيف الموظفين وتخصيصهم وتدريبهم. بالنظر إلى وضع ألمانيا كواحدة من أكبر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم ، فإن أي زيادة في الميزانية لها عواقب أكثر تعقيدًا على معدات الإرسال من واحدة.
 
وإذا كان قرار أمريكا يعني إزالة القوات من أوروبا تمامًا، فإن هذا القرار سيكون له آثار كبيرة على موقف الناتو ككل ، بما في ذلك الأعضاء الذين يسلط ترامب الضوء عليهم على أنهم "منفقون جيدون" يقومون بدورهم،  ولكن هذا القرار يهدد الولايات المتحدة بشكل فعال بإطلاق النار على نفسها بسبب مطالب المزيد من تقاسم العبء من قبل الأوروبيين، فى حين أن هذا قد لا يزعج ترامب فى الواقع، الذي أدار حملته بعد كل شيء مع التركيز على تخفيضات كبيرة في الانتشار فى الخارج، فإن أي تخفيض من هذا القبيل في مساحة ستة أشهر فقط يبدو غير عملى تمامًا.
 
ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر، تعتمد أى تطورات بشكل كبير على نتيجة الانتخابات، إذا أعيد انتخاب ترامب ، فلا تزال هناك معارضة كبيرة فى الدوائر الحكومية الأمريكية الأوسع نطاقا لإجراء تخفيضات أكثر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة