الصحف العالمية: الاقتصاد الأمريكى فى ركود وشركات التكنولوجيا تربح 28 مليار دولار.. القراصنة حصلوا على 19 مليار استرلينى أموال فدية من الشركات حول العالم.. مسلمو إسبانيا يذهبون للمساجد دون أداء صلاة العيد

الجمعة، 31 يوليو 2020 02:04 م
الصحف العالمية: الاقتصاد الأمريكى فى ركود وشركات التكنولوجيا تربح 28 مليار دولار.. القراصنة حصلوا على 19 مليار استرلينى أموال فدية من الشركات حول العالم.. مسلمو إسبانيا يذهبون للمساجد دون أداء صلاة العيد هاكرز - ارشيفية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، بعدد من التقارير فى مقدمتها مكاسب شركات التكنولوجيا فى الأشهر الأخيرة رغم ركود الاقتصاد الأمريكى، واحتفاء المسلمين فى أسبانيا بعيد الفطر.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: وزارة الأمن الداخلى الأمريكية أعدت تقارير استخباراتية عن الصحفيين

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن وزارة الأمن الداخلى جمعت تقارير استخباراتية حول عمل الصحفيين الأمريكيين الذين يغطون الاحتجاجات فى بورتلاند بولاية أوريجون، فيما وصفه المسئولون الحاليون والسابقون باستخدام مقلق لنظام حكومى هدفه تبادل المعلومات بشأن الإرهابيين المشتبه بهم ومن  يتبنون العنف.

 

 وخلال الأسبوع الماضى، نشر مكتب الاستخبارات والتحليل التابع للوزارة ثلاثة تقارير استخباراتية مفتوحة المصدر لوكالة إنفاذ القانون الفيدرالى وغيرها، تلخص التغريدات التى كتبها صحفيان أحداهما مراسل لصحيفة نيويورك تايمز والثانى رئيس تحرير مدونة Lawfare، وأشارت إلى أنه وثائق مسرية غير سرية عن عمليات وزارة الأمن الداخلى. التقارير الاستخباراتية التى حصلت عليها "واشنطن بوست" شملت أوصاف وصور لتغريدات وعدد المرات التى حصلت فيها على إعجاب أو إعادة تدوين من قبل الآخرين.

 

وبعدما نشرت "واشنطن بوست" تقريرها مساء أمس، الخميس، الذى يتناول تفاصيل ممارسات الوزارة، أمر وزير الأمن الداخلى تشاد وولف مكتب الاستخبارات بالتوقف عن جمع المعلومات عن الصحفيين وأعلن عن إجراء تحقيق فى الأمر.

 

وقال متحدث باسم الوزارة إن بمجرد معرفته بهذا الأمر، أمر وزير الأمن الداخلى ولف مديرية الاستخبارات والتحليل بالوزارة بالتوقف فورا عن جمع المعلومات الخاصة بالصحفيين. وأضاف إنه ليس من الممكن أن يكون الوزير قد تغاضى عن هذه الممارسة، وأمر بتحقيق فورا فى هذا الأمر.  وأكدت إلتزامه بضمان أن يتمسك كل العاملين بالوزارة بمبادئ المهنية والحياد واحترام الحقوق المدنية والحريات لاسيما فيما يتعلف بممارسة حقوق التعديل الأول للدستور الأمريكى.

                                         

وتقول واشنطن بوست إن بعض وثائق الوزارة المسربة التى نشرها صحفيون وكتبوا عنها تكشف قصورا فى فهم الوزارة لطبيعة الاحتجاجات فى بورتلاند، وأيضا الأساليب التى استخدمها محللو الاستخبارات.

 

الاقتصاد الأمريكى فى ركود..وشركات التكنولوجيا تربح 28 مليار دولار فى الربع الأخير

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه على الرغم التراجع الكبير الذى يشهده الاقتصاد الأمريكى فى ظل تداعيات وباء كورونا، إلا أن شركات التكنولوجيا حققت أرباحا كبيرة خلال الفترة الماضية وجنت أكبر أربع شركات 28 مليار دولار.

فبعد يوم من الجلسة الحامية لقادة شركات "أمازون" و"فيس بوك" و"جوجل" و"أبل" فى الكونجرس عن حجمهم وقوتهم، أعلنت الشركات الأربعة عن النتائج المالية للربع الثانى من العام، والتى كانت إيجابية بشكل مدهش، على العكس من واحدة من أسوأ فترات الركود الاقتصادى التى شهدتها أمريكا.

 

 فرغم أن الشركات شعرت ببعض التأثير من تباطؤ الإنفاق، إلا أنها أثبتت أنها تحمل فى منطقة مختلفة عن باقى الاقتصاد.

 

فارتفعت مبيعات أمازون بنسبة 40% عن نفس الفترة العام الماضى وتضاعفت أرباحها، فيما قفزت أرباح فيس بوك 98%، وحتى على الرغم من أن الوباء قد أغلق بعض متاجر أبل إلا أنها زادت مبيعات كل منتجاتها فى كل أنحاء العالم وحققت أرباح 11.25 مليار دولار. وتراجعت الإعلانات لشركة ألفابيت المالكة لجوجل إلا أن أدائها كان أفضل من توقعات وول ستريت.

 

 وعلق دان إيفيس، المدير الإدارى للأبحاث فى ويدبوش للأوراق المالية، قائلا إن القوى لا يزال يصبح أقوى، ومع تراجع كثير من الشركات الأخرى، فإن عمالقة التكنولوجيا لا يزال يكسبون القوى والنفوذ فى هذه البيئة".

 

وأكدت نيويورك تايمز أن الأداء المالى لشركات التكنولوجيا كان متناقضا بشكل واضح مع الوضع العام للاقتصاد الأمريكى، حيث أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أمس أن إجمالى الناتج المحلى تراجع بنسبة 9.5% فى الربع الثانى من العام مع خفض المستهلكين لإنفاقهم.

 

حديقة حيوان أمريكية تعتذر عن عرض رجل أفريقى فى بيت القرد قبل 114 عام

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه حديقة حيوان برونكس الشهيرة فى نيويورك  اعتذرت عن واقعة عنصرية قامت بها فى عام 1906، حيث قامت بوضع رجل من وسط أفريقيا فى بيت القرود بالحديقة لمدة أسبوع، وظل فى قفص حديدى مع إنسان الغابة بينما شاهدهم المئات من الناس.

 

 وأصدرت جمعية الحفاظ على الحياة البرية اعتذار رسميا على سجن وعرض الرجل الذى كان يدعى أوتا بنجا فى حديقة حيوان برونكس. وقال رئيس الجمعية ومديرها التنفيذى كريستيان سامبر فى البيان: "نأسف بشدة أن الكثير من الناس والأجيال قد تضرروا بشدة بهذه الأفعال أو بسبب فشلنا السابق فى إدانتها ونبذها". وأضاف: "نعترف بأن العنصرية الصريحة والمنهجية لا تزال مستمرة، ويجب أن تلعب مؤسستنا دورا أكبر فى مواجهتها".

 

 وتم عرض بنجا الذى كان من شعب مبوتى فى جمهورية الكونغو الحالية فى منزل القرود فى حديقة الحيوانات لعدة أيام فى شهر سبتمبر عام 1906 ، وفقا للبيان. وتم إطلاق سراحه بعد ذلك بعدما أعرب وزراء سود محليون عن غضبهم وطالبوا بتحريره.

وأثناء سجنه فى حديقة الحيوانات، تعرض بنجا لظروف غير إنسانية، بحسب ما قالت باميلا نيوكيرك، مؤلفة كتاب "المشهد: الحياة المدهشة لأوتا بنجا"، وقالت إنه غالبا ما كان يواجه مئات الأشخاص فى آن واحد وهو محاصر داخل قفص حديدى مع إنسان الغاب".

 

الصحف البريطانية:

تايمز: القراصنة حصلوا على 19 مليار استرلينى أموال فدية من الشركات حول العالم

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن عصابات المجرمين الإلكترونيين أجبرت الشركات البريطانية على دفع أكثر من 200 مليون استرلينى فى شكل فدية العام الماضى، بحسب ما كشف خبراء.

 

وأوضحت الصحيفة أن المبتزين، وكثير منهم من روسيا أو دول أوروبا الشرقية، يستهدفون رجال الأعمال المعروفين ببرامج ضارة ثم يحصلون منهم على عشرات الملايين من الجنيهات لاستعادة الدخول إلى شبكاتهم.

 

وقال الخبراء إن الشركات التى تخشى الإحراج العام والبيانات المفقودة والغرامات التى تفرضها الجهات الرقابية تظهر استعدادا أكبر لدفع الفدية، وهو ما سمح للمجرمين بجنى حوالى 19 مليار استرلينى سنويا فى جميع أنحاء العالم بهذه الطريقة. وكان بعضهم ناجحا للغاية حتى أنهم بدأوا فى نشر قوائم توظيف على الشبكة المظلمة من أجل جذب أشخاص للعمل معهم.

 

 وتشير التقديرات إلى أن الشركات البريطانية قد تعرضت لـ 5 آلاف هجوم للحصول على فدية العام الماضى، بحسب شركة الاستشارة الأمريكية إيمسيسوفت. وأدى هذا إلى دفع حوالى 210 مليون جنيه استرلينى للقراصنة، عادة فى صورة عملات إلكترونية مثل البتكوين، والتى لا يمكن تتبعها للوصول لشخص ما.

 وقال محلل التهديدات بالشركة بريت كولو، إن إجمالى المدفوع قد يكون أعلى بكثير حيث أن العديد من الشركات لا تكشف عن قيامها بدفع فدية. وأوضحت أن هذه الجماعات تعمل بحصانة شبه كاملة.

 

 ودفع هذا التقرير أعضاء البرلمان البريطانى للمطالبة بقوانين أكثر صرامة ضد دفع الفدى ولمزيد من  الموارد للشرطة ووكالات الأمن للتعامل مع القراصنة. وقال وزير شئون الحكومة السابق ديفيد دافيس أنه ينبغى أن يكون غير قانونى، فالشركات غير مسئولة بدفعها لهؤلاء الأشخاص.

 

الجارديان:

استراليا تجبر جوجل وفيس بوك على تقاسم العائدات مع وسائل الإعلام

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن جوجل وفيس بوك والمنصات الرقمية الأخرى قد تضطر إلى دفع ملايين الدولارات من الغرامات لو أخفقت فى الامتثال لقانون جديد أصدرته هيئة تنظيم المنافسة فى استراليا اليوم الجمعة

.

 وأوضحت الصحيفة أن لجنة المنافسة والمستهلك فى استراليا طلب منها فى استراليا تطوير ميثاق إلزامى فى إبريل الماضى بعدما توقفت المفاوضات بين المنصات الرقمية  واللجنة ووسائل الإعلام، شهدت المنصات الإخبارية تراجعا حادا فى عائداتها الإعلانية بسبب كوفيد 19.

واضطرت عشرات الصحف للإغلاق منذ بدء الوباء، وتم إجبار مئات الصحفيين على ترك العمل أو جعلهم زائدين عن الحاجة فى الوقت الذى تسارعت فيه الأزمة التى تواجه صناعة الأخبار.

 

وقال وزير الخزانة الاسترالية جوش فريدنبيرج اليوم الجمعة إنه أصبح واضحا للحكومة أنه لم يتم إحراز تقدم فى المفاوضات بين الطرفين بشان الدفع مقابل المحتوى. وقال إن الميثاق لم يكن يتعلق بحماية وسائل الإعلام من المنافسة أو الاضطراب، ولكن إنشاء ساحة لعب متكافئة وضمان النزاهة.

 وتابع قائلا: نريد أن تستمر جوجل وفيس بوك فى تقديم هذه الخدمات للمجتمع الأسترالى، لكننا تريد أن يكون ذلك وفق شروطنا. ونريد أن تكون متوافقة مع قانوننا وأن تكون عادلة.

وسيقرر الوزير الشركات التى سيطلب منها الامثال للقانون، لكنه سيبدأ مع فيس بوك وجوجل. وستحدد هيئة الاتصالات والإعلام الأسترالية أهلية وسائل الإعلام.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

دراسة: ارتفاع مستوى سطح البحر عام 2100 بأوروبا يهدد 278 مليون شخص بفيضانات

قالت دراسة أجرتها جامعة ملبورن الاسترالية، إن ارتفاع مستوى سطح البحر عام 2100 بسواحل شمال أوروبا تهدد بارتفاع نسبة الفيضانات إلى 20%، وهذه النسبة تهدد 278 مليون شخص أى 4.1% من سكان العالم.

وتشير الدراسة إلى أن المناطق الأكثر عرضة للخطر ستكون جنوب شرق الصين، والأقاليم الواقعة شمال أستراليا وشرق وجنوب شرق آسيا وشمال الولايات المتحدة وشمال غرب أوروبا، خاصة المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، حسبما نقل موقع "لا انفورماثيون" الإسبانى.

وترى الدراسة أنه إذا استمرت انبعاثات غازات الدفيئة عند المستويات الحالية ولم يتم تصنيع هياكل دفاعية جديدة فقد تزداد الأراضى المتأثرة بالفيضانات الساحلية فى بداية القرن المقبل بنسبة تصل إلى 48%.

ووفقًا للدراسة، فإن 68% من هذه الفيضانات ستنجم عن ارتفاع المد والجزر والعواصف ، بينما تتوافق 32% مع توقعات ارتفاع مستوى البحر.

واستند الباحثون في تقديراتهم إلى طريقة تستخدم بيانات مستوى سطح البحر العالمية المأخوذة أثناء العواصف الشديدة ، إلى جانب الإسقاطات لسيناريوهات مختلفة بمستويات مختلفة من انبعاثات غازات الدفيئة.

وبالنسبة للتنبؤات حول عدد الأشخاص وقيمة الأصول المعرضة للخطر ، استخدموا معلومات حول توزيع السكان العالميين والناتج المحلي الإجمالي في المناطق المعنية.

ويقول العلماء إن هذه النتائج تحذر من ضرورة الحد من انبعاث الغازات الملوثة وزيادة مستوى الاستثمار في الهياكل الدفاعية لمنع الكوارث في المناطق الساحلية.

 

لعدم تغير العادة.. مسلمو إسبانيا يذهبون للمساجد دون أداء صلاة العيد

احتفلت الجالية المسلمة فى مدينة مليلية الإسبانية بعيد الأضحى المبارك، ولأول مرة لم تؤدى صلاة العيد فى ساحة Tercio de La Legión بسبب قيود فيروس كورونا، إلا أن المسلمين احتفلوا بشكل خاص بالتوجه الى المساجد فى المقام الأول ومن ثم التوجه لذبح الأضاحى، مثلما يفعلون كل عام، لعدم تغير عاداتهم وتقاليدهم فى اليوم الأول من عيد الأضحى.

 

وأشار مندوب اللجنة الإسلامية في إسبانيا فى مليلية، أماروش محمدي أماروش ، إلى أنه في "العيد الكبير" ، تتم التضحية بحيوان، وخاصة حمل. وأشار من وجهة نظر دينية إلى أن أهم مهرجانات للمسلمين هما عيد الفطر بعد شهر رمضان وعيد الأضحى.

 

وقال أماروش إن هذا العيد يعمل على إحياء ذكرى الإيمان الذي كان على النبي إبراهيم أن يمر به ، والذي كان لديه حلم طلب فيه الله التضحية ، وأراد منه أن يضحي بابنه البكر إسماعيل ، إلا أن الله فداه بحمل مكافأة له على طاعته وثقته بالله، وفقا لصحيفة "مليلية أوى" الإسبانية.

 

وأكد أماروش أن المساجد فى مليلية تعمل بنفس الطريقة منذ تم افتتاحها فى المرحلة الثانية من مكافحة فيروس كورونا، ولكن مع الغاء صلاة العيد بسبب قيود كورونا، أما بالنسبة للصلوات اليومية فإن المساجد مفتوح ابوابها لمن يلتزم بالاجراءات الاحترازية من الالتزام بالكمامة وكل شخص يأتى للصلاة بالسجادة الخاصة به، وايضا الكحول،  ومراعاة المسافات الآمنة.

 

اتخذت إسبانيا العديد من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى كورونا فى أيام عيد الاضحى المبارك، وبعثت وزارة العدل الإسبانية، من خلال المديرية العامة للشعائر الدينية، برسالة إلى البلديات توصي فيها بعدم التخلي عن المساحات للقيام بالصلاة الإسلامية الضخمة في اليوم الأول من عيد الأضحى.

 

وتحدثت وزارة العدل الإسبانية مع كيانات وممثلين عن مختلف الفيدراليات الإسلامية حول الاهتمام بالإجراءات الاحترازية فى أيام عيد الأضحى المبارك لعدم انتشار عدوى كورونا، والتى منها تحديد موعد مع الجزارين لذبح الأضاحى، وذلك لمنع التجمعات، مشيرة إلى أن العام الماضى، تشير التقديرات إلى ذبح أكثر من 50 ألف خروف لنصف مليون مسلم فى إقليم كتالونيا.

 

تشير الرسالة أيضًا إلى ثلاث قواعد لبروتوكولات، حيث يجوز فقط للجزارين دخول المسالخ للبحث عن الحملان ، المسالخ ليست لتوصيل الحملان للأفراد؛ ويحظر تركيز الناس حول المسالخ، وأيضا أوصت بتحديد موعد مع الجزار لتجنب التجمعات، وقامت وكالة الصحة العامة في كتالونيا بإتاحة التوصيات وبروتوكولات العمل للمسالخ، وأيضا يتم توزيع ذبح الاضاحى خلال ثلاث ايام العيد وذلك لتجنب الحشود فى اليوم الاول كما يتم كل عام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة