خالد صلاح

التزام مساجد المحافظات بإذاعة شعائر العيد والتكبيرات عبر مكبرات الصوت.. القليوبية امتياز.. خلو ساحة المرسى أبو العباس من التجمعات.. وشباب يؤدون الصلاة فى الشوارع ومركز شباب بالأقصر.. وكفر الشيخ: لا خروقات

الجمعة، 31 يوليه 2020 08:49 ص
التزام مساجد المحافظات بإذاعة شعائر العيد والتكبيرات عبر مكبرات الصوت.. القليوبية امتياز.. خلو ساحة المرسى أبو العباس من التجمعات.. وشباب يؤدون الصلاة فى الشوارع ومركز شباب بالأقصر.. وكفر الشيخ: لا خروقات
المحافظات – أحمد مرعى – محمود مقبول- إبراهيم سالم – أسماء على بدر – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر التزام كبير على مستوى المساجد، بعدم إقامة صلاة عيد الأضحى داخلها تطبيقاً لتعليمات الحكومة بمنع صلاة العيد والتجمعات لمكافحة العدوى بفيروس كورونا المستجد، حيث إلتزمت إدارات الأوقاف بالقرارات الحكومية وتمت إذاعة الصلوات عبر مكبرات الصوت فى المساجد فقط دون تأدية الصلاة لمنع التزاحم والتجمعات.

ففى محافظة القليوبية أعلنت مديرية أوقاف القليوبية بقيادة الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، التزام مساجد المحافظة ببث شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك عبر مكبرات الصوت فقط، إلى جانب غلق جميع المساجد خلال نقل الشعائر والاقتصار على وجود العامل أو المؤذن فقط، وعدم رصد أية مخالفات من المواطنين والاقتصار على أداء صلاة عيد الأضحى بالمنازل.

وعقد الشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، اجتماعا بغرفة عمليات المساجد بالمديرية والإدارات الفرعية، وذلك في إطار متابعة احتفالات عيد الأضحى المبارك، حيث تضمن الاجتماع عدة توجيهات أهمها شن حملة نظافة بجميع المساجد من الداخل على أن تشمل النظافة محيط المساجد وواجهاتها ومداخلها.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، الالتزام بتكبيرات العيد التى تبثها الإذاعة المصرية وإذاعتها عبر مكبرات الصوت بالمساجد فقط دون الزوايا، كما أنه تم التأكيد على تواجد الإمام وعمال المساجد فقط بالمسجد وعدم السماح لغير العاملين بالدخول مع غلق المسجد ضمن الإجراءات الاحترازية الصحية.

وأضاف مدير أوقاف القليوبية، أنه تم التنبيه على كل إدارة برفع تقرير بنتيجة المتابعة فور انتهاء التكبيرات مع ذكر المخالفات إن وجدت، موضحا انه تم التأكيد على ضرورة المتابعة المستمرة للمساجد والزوايا وانتظام العاملين بها من عدمه، موجها الشكر للجميع على ما تم بذله من أجل الحفاظ علي بيوت الله فى ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة بهذا الشأن.

وأضاف "أبو السعود"، إلى أنه وصل إجمالى عدد صكوك الأضاحى إلى 2850 صك حتى الآن، حيث يبلغ سعر الصك 1800 جنيه، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الصكوك، مشيرا إلى أن المديرية تبذل قصارى جهدها فى مشروع صكوك الأضاحي للتيسير على المضحين وإيصالها للمحتاجين ومستحقيها، موجهاً الشكر لكل المشاركين فى هذا المشروع.

وفى الإسكندرية شهدت ساحة المرسى ابو العباس بالإسكندرية خلوها من المواطنين بعد قرارات وزارة الأوقاف بمنع صلاة عيد الأضحى بالساحات ضمن الاجراءات والوقائية والاحترازية لمنع التجمعات، وكانت قد اعلنت مديرية أوقاف الإسكندرية، اليوم الأربعاء، عن تحقيق رقمًا قياسيًّا جديدًا في مشروع صكوك أضاحي الأوقاف لأول مرة، حيث حققت المديرية 5611 صكًّا حتى تاريخه، وقد تم تمييز المديرية بنجمة في جدول المشروع.

الأوقاف بالمحافظات تعلن إلتزام المساجد خلال صلاة العيد  (2)

وأكد الشيخ خشبة، إن مديرية أوقاف الإسكندرية لم تأل جهد لإنجاح هذا المشروع المبارك كما توجه بالشكر لكل منتسبى الأوقاف بالأسكندرية على ما بذلوه من جهد فى بيع الصكوك ووصول المديرية إلى هذا المستوى مع توجيه الشكر للشعب الثغر السكندري على ما بذلوه من جهد خدمة للفقراء والمساكين.

وشدد على جميع الأئمة والعمال ضرورة التواجد فى مساجدهم من فجر يوم الجمعة مع ضرورة غلق المسجد من بعد صلاة الفجر وحتى قبيل صلاة العصر مع بث صلاة العيد عبر آثير اذاعة القران الكريم دون قيام الإمام أو العاملين بالتكبير  ودون فتح المساجد وقت صلاة العيد.

وفى الأقصر أعلنت غرفة عمليات مديرية أوقاف الأقصر، لمتابعة أوضاع المساجد بالمحافظة والاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية التى قررتها الوزارة، أنه لم يتم رصد أية مخالفات بالصلاة فى أي مسجد بالمحافظة لصلاة العيد، حيث تم تشكيل غرف عمليات فى كل إدارات أوقاف المحافظة، لمتابعة أحوال الإدارات ورفع تقارير مفصلة عن الحالة العامة، وقد قامت الغرفة الرئيسية بالمرور على عدد من الإدارات الفرعية وتكليف المتابعة بالمرور على الإدارات الفرعية حسب الخطة الموضوعة، فيما رصد "اليوم السابع" عدد من الشباب والأهالى خلال تأدية صلاة العيد بصورة جماعية بجوار منازلهم وكذلك تجمع لعدد من الشباب فى أحد مراكز الشباب بالمخالفة للتعليمات.

كما حققت مديرية أوقاف الأقصر حصيلة مبيعات صكوك أضاحي تجاوزت ما تم تحصيله خلال العام السابق 2019 م / 1440هـ ، لتصبح بذلك المديرية الحادية عشرة التي تحقق حصيلة مبيعات أعلى من العام السابق في مشروع صكوك أضاحي الأوقاف ، وقد تم تمييزها بنجمة ، وسيتم صرف مكافأة قدرها (خمسة آلاف جنيه) حال تحقيق المديرية حصيلة مبيعات مائة صك.

وفى كفر الشيخ قال الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، إن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق أي خروقات، وأن جميع المساجد التزمت بتعليمات الوزارة فجر العيد، واقتصرت المساجد على نقل تكبيرات العيد عبر ميكروفونات المساجد من الإذاعة مباشرة.

وأكد الفقي، أن أذان الظهر اليوم سوف يرفع نوازل صلوا في بيوتكم صلوا في رحالكم، ثم تفتح المساجد في صلاة العصر، مقدما التهنئة  إلى أهالي كفر الشيخ وجميع القيادات الشعبية والتنفيذية، وأجهزة الدولة ،داعيا المولى عز وجل لمصر بالاستقرار والهدوء.

ووجه الشكر لأهالي المحافظة على التزامهم بالتعليمات، وعدم الخروج أو محاولة أداء صلاة العيد في أي موقع في المواقع، حرصا على صحتهم وصحة أسرهم، وجيرانهم.

وأكد الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة سوهاج أن المديرية لم تسجل اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك أي مخالفات من قبل المواطنين أو أئمة الأوقاف بخصوص صلاة العيد حيث التزم الجميع بالتعليمات المسبقة بعدم فتح الساحات أو المساجد وأداء صلاة العيد.

الأوقاف بالمحافظات تعلن إلتزام المساجد خلال صلاة العيد  (1)

وأضاف طيفور في تصريح خاص لليوم السابع أنة تم عقد اجتماع قبل العيد مع كافة الإدارات على مستوى المحافظة وتم شرح التعليمات وكيفية تطبيقها وأن من يخالف تلك التعليمات سوف يعرض نفسه للمسائلة القانونية وتم تشكيل لجان متابعة وتفتيش قامت بعملها وقامت بالمرور فجر اليوم على كافة المساجد والساحات وكان الإلتزام بقرار الأوقاف محل تقدير من الجميع حفاظا على سلامة المواطنين.

 

وناشد وكيل وزارة الأوقاف جموع المسلمين بمحافظة سوهاج بضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد والتقليل من الخروج من المنزل قدر المستطاع وعدم تبادل الأحضان والقبلات وأن يكون السلام بالإشارة وأن يرتدى كل معيد كمامة إذا قام بالخروج من المنزل حفاظا على سلامة الجميع.

 

يذكر أن مديرية الأوقاف كانت قبل ذلك بـتجهيز وإعداد 207 ساحات موزعة على 25 إدارة فرعية للأوقاف على مستوى مراكز المحافظة وأن عدد المساجد التى كانت تؤدى فيها صلاة العيد أكثر من 6 آلاف مسجد على مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة وكانت الأوقاف تقوم بتخصيص خطيبين لكل ساحة أحدهما أساسى والآخر احتياطى ، وتخصيص ساحة إستاد سوهاج الرياضى لتكون الساحة الرئيسية بالمحافظة والتى يؤدى فيها قيادات المحافظة صلاة العيد.

 

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة