نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع.. الحجاج على عرفات.. البرلمان التونسى يسقط لائحة سحب الثقة من الغنوشي.. الفاتيكان ينعي طبيب الغلابة.. وإزالة 6500 مخالفة بناء.. والأوقاف تتجهز لعودة الجمعة بعد عيد الأضحى

الخميس، 30 يوليو 2020 02:29 م
نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع.. الحجاج على عرفات.. البرلمان التونسى يسقط لائحة سحب الثقة من الغنوشي.. الفاتيكان ينعي طبيب الغلابة.. وإزالة 6500 مخالفة بناء.. والأوقاف تتجهز لعودة الجمعة بعد عيد الأضحى نشرة الظهيرة
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، نشرة أخبار الظهيرة والتي تناولت عددا من الأخبار المحلية والعالمية، وأعدها محمود حسن، وقدمتها نسرين فؤاد.

وفى بداية النشرة كان خبر وقوف حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس، على صعيد جبل عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم.




وقضى الحجاج ليلتهم في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام، والحفاظ على التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي.

ويشارك نحو 10 آلاف مقيم بالمملكة العربية السعودية في المناسك، ثلثاهم من غير السعوديين، مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم أدوا فريضة الحج العام الماضي.



وتم تزويد "ضيوف الرحمن" بملابس إحرام معقمة وكيس من حصى الجمرات معقم وكمامات وسجادة ومظلة. كما منعت السلطات الحجاج من لمس الكعبة، وأخضعتهم قبيل وصولهم إلى مكة لفحص الفيروس، كما سيتعين عليهم أيضا تطبيق الحجر الصحي بعد إتمام الحج

نسرين فؤاد
نسرين فؤاد




وتناولت النشرة جلسة البرلمان التونسي للاقتراع السري على سحب الثقة من رئيسه المنتمي لجماعة الإخوان راشد الغنوشي، وكيف أسقط البرلمان التونسى لائحة سحب الثقة من الغنوشى ، وقالت رئيسة كتلة الحزب الدستورى الحر عبير موسي، إن الغنوشي يمثل خطرا على الأمن القومي.



ومن الأخبار المحلية.. تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للموجة الـ 16 لإزالة التعديات على الأراضي، خلال الفترة من 8 وحتى 27 يوليو 202.


وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة ستواصل التصدي بكل شدة لكافة صور التعديات سواء على أملاك الدولة أو الأملاك الخاصة، مُؤكداً على ضرورة إزالتها بالكامل وتسويتها بالأرض، حتى لا تتكرر مثل هذه المخالفات مرة أخري في المستقبل.

 

 وأوضح تقرير تلقاه مدبولي من وزارة التنمية المحلية، أن الموجة الـ 16 من إزالة التعديات شهدت إزالة 6500 مخالفة بناء، بمساحة مليون و800 ألف م2، بالإضافة إلى إزالة 2700 مخالفة تعد على الأراضي الزراعية، بمساحة 113 ألف فدان.



وجاء في النشرة خبر الكلمة التي ألقاها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، والذي تحتفي به اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، ضمن جهود مصر لدعم قضايا حقوق الإنسان.


وفي كلمته، أكد رئيس الوزراء أن مصر تُولي أهمية كبيرة لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، لافتاً في هذا السياق إلى أن دستور عام 2014 نص على حظر كل صور القهر، والاستغلال القسري للإنسان.

 

وأكد الدكتور مدبولي عزم مصر على الاستمرار في المُضي قدماً نحو توفير كل سبل الحماية الممكنة للفئات المُستضعفة وضحايا جريمة الاتجار بالبشر، سعياً لحماية المواطنين وتأمين المجتمع من أية مخاطر؟




ومن الاخبار قال الدكتور عبد الله حسن مساعد وزير الأوقاف، إن الوزارة أعدت تصورا لعودة المصلين وأداء صلاة الجمعة بالمساجد وسط إجراءات احترازية، موضحاً أن التصور سيتم عرضه على مجلس الوزراء في أول اجتماع عقب إجازة عيد الأضحي.

 

كما أكد مساعد وزير الأوقاف أن صلاة عيد الأضحى ستؤدى بأعداد محدودة في مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها بالقاهرة، وسيتم إذاعته عبر وسائل البث المختلفة، أما باقي مساجد الجمهورية فلن تؤدى بها الصلاة، وسترفع منها تكبيرات العيد فقط دون حضور المصلين.

 


تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، امتحان تحديد مستوى للطلاب المصريين العائدين من الخارج يوم السبت 8 أغسطس 2020، وذلك للذين اجتازوا المشروع البحثي للصف الثالث الإعدادي تحت إشراف السفارات المصرية، والراغبين في التقدم للقبول بمدارس الثانوي بأنواعها.


وأوضحت الوزارة أنه تقرر عقد امتحان تحديد مستوى لهؤلاء الطلاب بنفس مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسي الأول للصف الثالث الإعدادي، حيث تم التنبيه على الطلاب أبنائنا في الخارج عبر السفارات المصرية في الخارج بضرورة تواجد الطلاب بأرض الوطن والتوجه لمقر اللجان التابع لها محافظة الطالب وفقًا للجدول المرفق طبقًا لمديرية كل طالب.

 

 

وفي النشرة كان الخبر الذى نشره الفاتيكان على موقعه الإلكترونى نعيا للطبيب المصرى محمد مشالى المعروف باسم طبيب الغلابة.

 

ونشر الفاتيكان نعيا قال فيه: "توفى مشالي المعروف باسم طبيب الغلابة بعد أن قضى حياته فى علاج الفقراء برسوم رمزية، وتمتع بمكانة أسطورية فى مصر، بعد أن تعهد بأنه لن يأخذ أبداً قرشا واحداً من الفقراء والمعدمين الذين تلقوا استشارات وأدوية بدون أى تكلفة على الإطلاق.

ووصف الفاتيكان مشالى بأنه كان رجلا لديه إرادة حادة، فرغم تدهور صحته خلال العام الماضى، إلا أنه استمر فى العمل وتوفى فى وقت سابق من الأسبوع، بعد تدهور صحته وانهيار الدورة الدموية".

 

 

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن صرف العلاج لـ38 ألفًا و328 حالة من مصابي فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، الذين يخضعون للعزل المنزلي، وذلك بجميع محافظات الجمهورية منذ نهاية شهر مايو الماضي وحتى اليوم الخميس.

 

 فيما وصل إجمالي عدد حقائب الأدوية المصروفة للمخالطين بجميع محافظات الجمهورية إلى 182 ألف حقيبة.

 

ويتم صرف حقيبة الأدوية والمستلزمات الوقائية للحالات البسيطة إكلينيكيًا من مصابي فيروس كورونا والمخالطين للحالات الإيجابية، طبقاً لبروتوكولات العلاج المحدثة وحسب الحالة الصحية للمرضى، وذلك بعد توقيع الكشف على الحالة وتشخيصها بالمستشفى.



وعالميا شددت عدة دول أوروبية القيود الاحترازية مرة أخرى، وسط مخاوف من اقتراب موجة ثانية من فيروس كورونا، وشهدت ألمانيا، وبلجيكا، واسبانيا إعلان حالة الطوارئ الصحية القصوى بعد عودة الإصابات للارتفاع.

وأعادت بلجيكا تطبيق قواعد إبعاد اجتماعي أكثر صرامة بعد ارتفاع نسبة الإصابة، في حين شهدت فرنسا ارتفاعات كذلك مع تسجيل أكثر من 1000 حالة جديدة خلال 24 ساعة على مدى عدة أيام متتالية.

وسجلت الولايات المتحدة، 1600 حالة وفاة جديدة في 24 ساعة، وهو أعلى رقم يومي للوفيات منذ شهرين ونصف


ويلقي الفيروس بظلاله على كل الأحداث الهامة تقريبا.. فقد أعلن منظمو حفل توزيع جوائز إيمي التلفزيونية الأميركية وهو أحد أكبر وأهم الأحداث الفنية، أن الحفل سيقام افتراضيا بالكامل عبر تقنية الفيديو.
وأكد المنظمون أن حفل توزيع "جوائز إيمي" الذي يقام عادة في لوس أنجلوس لن يقام هذا العام بالحضور الفعلي، وقالوا في رسالة بعثوا بها للحضور إنهم ليسوا ملزمين بارتداء ملابس سهرة هذه المرة، بل يمكنهم الظهور فى الحفل بملابس المنزل!
 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة