"فيلم كرتون" أحدث طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف.. مياه سوهاج: عرضنا الفيلم على شاشات كبيرة بالشوارع ووزعنا منشورات على الجزارين لتجنب المخالفة.. والعمل يجسد واقع المواطنين فى العيد

الخميس، 30 يوليو 2020 11:30 م
"فيلم كرتون" أحدث طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف.. مياه سوهاج: عرضنا الفيلم على شاشات كبيرة بالشوارع ووزعنا منشورات على الجزارين لتجنب المخالفة.. والعمل يجسد واقع المواطنين فى العيد توعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"العيد فرحة" هذا شىء أكيد أما العادات التى تحدث بعد الانتهاء من أعمال ذبح الأضاحى ليست أكيدة وليست واقعية، والسبب أن أول شيء يفكر فيه الجزار ويفكر فيه المضحى كيفية التخلص من مخلفات الأضحية للحفاظ على منزله أو الشارع الذى يقيم فيه بالحى أو المدينة جميلا ونظيفا، وأول ما يذهب تفكيره هو إلى التخلص منها داخل بالوعات الصرف الصحى الموجودة بالمنطقة، يرفع الغطاء ويلقى بما هو صلب وسائل معتقدا أنه بهذه الطريقة قد تخلص من تلك المخلفات.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (1)

ولكن هناك حقيقة مُرّة فبعد ساعات من ارتكابه تلك الكارثة ومع الضغط الموجود على شبكة الصرف يحدث انسداد من جراء تلك المخلفات التى ألقاها بيده ويعود ما قام بوضعه من مخلفات إليه مرة أخرى وتغطى مياه الصرف الصحى كل المنطقة، وتدخل البيوت وتحول العيد من فرحة إلى محنة كبيرة يعانى منها الجميع.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (2)

شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة سوهاج تنبهت إلى هذا الأمر مبكرا جدا، وفكرت فى طريقة سهلة وبسيطة للحد من ظاهرة إلقاء مخلفات الأضاحى ببالوعات الصرف الصحى بعد أن تكررت فى الأعوام الماضية أعمال انسداد الخطوط، وفكرت فى عمل مبتكر جديد يعلق فى ذهن المواطن فى مدة قصيرة ويكون له تأثير على الصغار والشباب والكبار حتى وصل تأثيره إلى الجزارين الموجودين بأنحاء المحافظة.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (3)

الفكرة كانت عبارة عن "فيلم كرتون" مدته دقيقة و48 ثانية فقط تم بثه عبر موقع الشركة من ناحية، وعبر مواقع التواصل الاجتماعى من ناحية أخرى، الأمر الذى جعل رواد التواصل يتداولون نفس الفيديو حتى حدث له رواجا كبيرا ورد فعلى غير عادى على الجميع.

ويتناول الفيديو جزارا فى شخصية كرتونية يقوم بأعمال ذبح بعض الخراف وعقب الانتهاء من عملية الذبح قام الجزار بالتخلص من مخلفات الأضاحى داخل البلاعة الخاصة بشبكة الصرف الصحى بالمكان الذى قام فيه بعملية الذبح، الأمر الذى قام بدروة بإحداث انسداد فى خطوط شبكات الصرف.

وقد استعان الفيديو أيضا بطفلة صغيرة تلوم والدتها على إلقاء مخلفات الذبح من دماء وخلافه داخل بالوعة الصرف الصحى قائلة لها: "ما قمتى به خطأ كبير وسوف يؤدى ذلك إلى انسداد الخطوط"، وهو ما أيدته الأم وأقرت بالخطأ وسألت الأم الابنة من أين حصلتى على تلك المعلومات فأكدت الطفلة من خلال فيديو بثته شركة مياه الشرب.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (4)

وأنهى الفيديو عرضه من خلال وجود انسداد كبير بشبكة خطوط الصرف الصحى وتعطل حركة المرور، ومنع سيارات الإسعاف والإطفاء من الحركة على الطريق وأداء واجبها بسهولة ويسر.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (5)

ووجه الفيديو رسالة "احمى نفسك احمى حيك ومدينك وبلاش ترمى مخلفات الأضاحى بشبكات الصرف الصحى، بلدنا أمانة ولازم نصونها.. شركة مياه الشرب والصرف الصحى".

ومن جانبه أكد اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، العضو المنتدب، أن الشركة قامت بإنتاج فيلم كارتون يوضح للمواطنين مخاطر إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكات الصرف الصحى والذى ينتج عنه انسداد وطفح للصرف الصحى وتلف بخطوط الشبكات.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (6)

وأكد رئيس مياه سوهاج أنه تم نشر فيديو بوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى ومن خلال شاشة عرض بسيارة التوعية المتنقلة لتوعية المواطنين بضرورة عدم الاسراف فى استخدام المياه فى غسيل السجاد والتنظيف، وكذلك تجنب رش الشوارع بالمياه حفاظاً على مياه الشرب.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (7)

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج أن مسئولى التوعية بالشركة قاموا بتوعية الجزارين بضرورة عدم إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكات الصرف الصحى لتجنب الأضرار الصحية والبيئية الناتجة عن ذلك السلوك الخاطئ، هذا بالإضافة إلى توزيع بوسترات بمحلات الجزارة لتوعية المترددين عليها للحفاظ على شبكات الصرف الصحى، مع استخدام شاشات عملاقة بالميادين قامت تلك الشاشات بعرض الفيلم الكرتونى على الجمهور، الأمر الذى جعل عددا كبيرا منهم يقفون ويشاهدون والفيلم قصير جدا، ومع ذلك كان كافيا أن يوضح تلك المخاطر الناجمة عن إلقاء المخالفات ببالوعات الصرف الصحى وضم بين طياته صور واقعية، واستهدف الكبار والشباب والأطفال والجزارين بالإضافة إلى أنه قام بعرض ما وراء عملية انسداد البالوعات من كوارث حقيقية من أغلاق شوارع وتوقف حركة المرور وغيرها من الأخطار.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (8)

أما عن مردود الأهالى حول ذلك الفيلم فقد أكد محمد على: "كنت أسير فى الشارع وشاهدت الفيلم يعرض فتوفت أنا وأولادى ولم نستغرق أكثر من دقيقين، ووجدنا عملا مبهرا غيّر سلوكا لدى ولدى أولادى، حيث إننا كل عام كنا نلقى مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف الصحى، لكن بعد مشاهدة الفيلم سوف نقوم بإلقاء المخلفات فى حاويات القمامة أو الأماكن المخصصة لذلك طبقا من الأحياء والمدن".

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (9)

وأشار أحد الجزارين إلى أننا ألتقينا موظفين بالشركة وقدموا نشرات توعيه لنا تضمنت تلك الطرق الصحيحة للتخلص من مخلفات الأضاحى، بالإضافة وعدم إلقاء تلك المخلفات داخل البالوعات الخاصة بشبكة الصرف الصحى وتحذير المواطنين أثناء عملية الذبح من أضرار تلك الظاهرة وأخطارها على المدن والأحياء.

طريقة للتوعية من أخطار إلقاء مخلفات الأضاحى بشبكة الصرف (10)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة