خلاف بين نتنياهو ونائبه يهدد بحل الحكومة الإسرائيلية

الخميس، 30 يوليو 2020 04:23 م
خلاف بين نتنياهو ونائبه يهدد بحل الحكومة الإسرائيلية نتنياهو وجانتس
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية، بأن اللقاء الذي عقد بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ونائبه بيني جانتس، ووزير المالية يسرائيل كاتس، أمس الأربعاء، لمناقشة الميزانية، انتهى بدون أي تقدم.
 
ونقلت "هيئة البث" - حسبما أفادت وكالة أنباء قدس برس- عن مسؤولين إسرائيليين مطلعين على مضمون الجلسة، أن عدم الاتفاق بين "نتنياهو" و"جانتس"، ينذر بقرب حل الحكومة واللجوء إلى انتخابات مبكرة.
 
ويسعى "نتنياهو" زعيم حزب الليكود إلى التراجع عن اتفاقه الائتلافي مع "جانتس" زعيم حزب أزرق أبيض، وتمرير ميزانية للفترة المتبقية من العام الحالي، مشيرا إلى عدم اليقين الناشئ عن أزمة فيروس "كورونا"، في حين يصر "جانتس" على الالتزام بنموذج السنتين.
 
ووسط انعدام الثقة بين الحزبين، تعهد "جانتس"، بعدم التراجع عن مطلبه بتقديم ميزانية لمدة عامين، على النحو المنصوص عليه في الاتفاق الائتلافي، في حين أعلن "كاتس" أنه سيطرح اقتراحا لميزانية 2020 فقط.
 
ويُعتقد على نطاق واسع بأن "نتنياهو" مصر على خيار السنة الواحدة كوسيلة تبقي له خيار حل الحكومة في العام المقبل من خلال الفشل في تمرير ميزانية 2021 – وهو الخيار الوحيد، بحسب اتفاقه مع "جانتس"، الذي سيسمح له بالتوجه إلى انتخابات جديدة دون أن يصبح "غانتس" تلقائيا رئيسا للوزراء.
 
وإذا أخفقت الحكومة الإسرائيلية في تمرير الموازنة قبل 25  أغسطس المقبل، فسيتم التوجه تلقائيا إلى انتخابات في نوفمبر القادم.
وأظهر استطلاعا رأي تلفزيونيان نُشرت نتائجهما في الأسبوع الماضي، تراجع قوة حزب الليكود بقيادة "نتنياهو"، لصالح حزب اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينيت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة