خالد صلاح

نشرة "اليوم السابع".. رئيس الوزراء يستعرض تقرير منظمة التعاون عن الاستثمار فى مصر.. "الهيئة الوطنية" تعقد مؤتمرا لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ غدا.. تكليف جون كاستيكس رئيسا للوزراء فى فرنسا

الجمعة، 03 يوليه 2020 04:00 م
نشرة "اليوم السابع".. رئيس الوزراء يستعرض تقرير منظمة التعاون عن الاستثمار فى مصر.. "الهيئة الوطنية" تعقد مؤتمرا لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ غدا.. تكليف جون كاستيكس رئيسا للوزراء فى فرنسا نشرة اليوم السابع
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت نشرة "اليوم السابع"، التى قدمتها نسرين فؤاد ورغدة بكر، وأعدها الزميل أحمد الجعفرى، أهم الأخبار على الساحة المحلية والعالمية، كما تضمنت النشرة عددا من الأخبار الاقتصادية والرياضية.

بدأت النشرة بخبر استعراض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقرير مراجعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسياسات الاستثمار في مصر مطلع شهر يوليو 2020، والذى أعد ملخصا بنتائجه المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 وأكد المستشار محمد عبد الوهاب أن التقرير أشار إلى عدد من الرسائل الإيجابية حيث أشار إلى أن مصر تحركت بخطى واثقة صَوْب إنجاز أجندة إصلاحية طموحة؛ بهدف تثبيت اقتصادها الوطني، وجذب المستثمرين المصريين والأجانب، وتحفيز النمو الاقتصادي المُستدام.

كما تناولت النشرة أعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عقد مؤتمرا صحفيًا بمقر الهيئه العامة للاستعلامات غدًا السبت، للإعلان عن مواعيد فتح باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ، وميعاد دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر وكذلك الجدول الزمني للعملية الانتخابية.

وكان رئيس الجمهورية قد صدق على القانون الخاص بمجلس الشيوخ، ومن المقرر أن يشكل المجلس من 300 عضو، حيث ينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، مع تخصيص ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد للمرأة.

وتطرقت النشرة إلى نفى مصلحة الضرائب المصرية في بيان لها، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن أنباء بشأن فرض ضرائب على ودائع المصريين بالبنوك في ظل أزمة كورونا.

وأكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على أنه لا توجد أي نية أوأية دراسة لفرض ضرائب على ودائع البنوك، أو الفوائد المتحققة عبر الأوعية وشهادات الادخار في الجهاز المصرفي، موضحاً أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بقانون بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وتصريحات محمد عبد السلام رئيس شعبة الملابس بالغرف التجارية، والتي قال فيها أن هناك تشديد على الإجراءات الاحترازية في أماكن بيع الملابس، وأشار خلال تصريحات له، أن استيراد الملابس المستعملة، يهدد الصناعة الوطنية للملابس، مؤكدًا أنه تم إلغاء غرف قياس الملابس تجنبا للإصابة بفيروس كورونا، ويمكن القياس عبر "المازورة".

وتناولت النشرة ما أعلنته الأمانة العامة للنيابة الإدارية عن مسابقة للتعيين في وظيفة معاون نيابة إدارية من خريجي كليات الحقوق من الجامعات المصرية وكلية الشريعة والقانون وكلية الشرطة دفعة 2017.

ووضعت الأمانة العامة شروط للمتقدمين للتعيين في هذه الوظيفة بالإضافة إلى الشروط العامة المنصوص عليها، ومن بينها ألا يقل تقديره التراكمي عن (جيد)، وألا يزيد عمر المتقدم عن 30 سنة في تاريخ آخر يوم لسحب الملف، وأن تتوافر في المتقدم الاهلية والصلاحية لشغل تلك الوظيفة القضائية واجتياز المقابلة والاختبارات التى يجريها المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، وأن تثبت لياقته الطبية.

وتحدثت النشرة عن نجاح أجهزة الأمن في ضبط شخصين بالأقصر لتنقيبهما عن الآثار، مما أدى لـكشف أثرى عن "امتداد لمعبد إسنا".

وبإجراء المعاينة بمعرفة مفتشى آثار الأقصر، أفادوا بأن الكشف الأثري يعد امتداد لمعبد إسنا الذى يقع على بُعد حوالى 200 متر من الحفر المضبوط، وأنه يعد مُكتشفاً أثرياً والرسومات الموجودة والكتابات والنقوش ترجع للعصر البطلمى.

وتبين أن الحفرة الأولى بطول 3 متر و يوجد بها جدار من الحجر الرملى، والثانية بطول 2 متر، تنتهى بسرداب يقع بين جدارين من الحجر الرملى، والجدران عليها رسومات ونقوش ملونة وكتابات باللغة الهيروغليفية.

كما تناولت النشرة أعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعين جون كاستيكس رئيسا للوزراء، خلفًا لـ"إدوار فيليب"، والذى أعلنت الرئاسة الفرنسية في وقت سابق عن تقديمه لاستقالة حكومته والتي قبلها الرئيس الفرنسي.

واستمرارًا للشأن العالملى تناولت النشرة محادثات رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح في موسكو مع سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسي وبحثا آليات إيقاف القتال وتنفيذ مقررات برلين وإعلان القاهرة.

قال وزير الخارجية الروسي إن إعلان القاهرة ومخرجات برلين، ممكن أن يكونا قاعدة لحوار ليبي – ليبي، موكدًا أن روسيا ستواصل جهودها لحل الأزمة الليبية".

ومن أخبار الرياضة سلطت النشرة الضوء على  مشاركة الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من صور لقاء ليفربول ومانشستر سيتي، الذى أقيم بالأمس، وغرد الفيفا على حسابه الرسمي بـ "تويتر": "لم تكن ليلة الريدز.. رباعية قاسية من الوصيف في شباك البطل".

ومحليًا ما كشفه جهاز الزمالك عن سلبية المسحة الثانية لمحمد عواد، حارس الفريق، ومن المقرر أن يجرى عواد مسحة جديدة خلال أيام للتأكد من شفائه تماماً قبل العودة للتدريبات.

وفنيا تحدثت النشرة عن حذف الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، منشورها بعنوان "فتزحية" والذى أكدت فيه إسعاد يونس أنها قصة حقيقية، وذلك بعد الهجوم الشديد الذى تعرضت له عبر حسابها على فيس بوك، وعلى مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى.

وروت إسعاد يونس فى هذا "البوست"، قصة فتاة ريفية تعمل خادمة ولا تؤدى عملها بإتقان حتى يتم طردها، ورغم التفسيرات والإسقاطات التى أكدها الكثيرون من وراء هذه القصة، إلا أن الأغلبية من رواد مواقع التواصل الاجتماعى رأوا أن الحكاية بها قدر كبير من السخرية والتنمر على فئة فى المجتمع.

وتناولت النشرة أسعار الذهب، اليوم الجمعة، والتي سجلت ارتفاعاً بقيمة جنيهين فقط، وذلك بسبب ارتفاع سعر أوقية الذهب عالمياً من 1770 إلى 1776 دولار، وهو ما انعكس على سعر الذهب بسوق الصاغة ليرتفع مسجلاً 796 جنيها للجرام من عيار 21، وهو الأكثر مبيعاً في مصر.

وأخيرًا تحدثت عن توقعات هيئة الأرصاد الجوية، بشأن استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا السبت، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة والوجه البحرى، فيما تشهد السواحل الشمالية طقس معتدل.

كما يتوقع الخبراء أن يشهد شمال الصعيد وجنوب الصعيد طقس شديد الحرارة ورياح معتدلة.

وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، والسواحل الشمالية يكون الطقس لطيف، وعلى شمال الصعيد وجنوب الصعيد يكون الطقس معتدل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة