أكرم القصاص - علا الشافعي

أباطرة العصر الذهبى للتكنولوجيا أمام الكونجرس .. نيويورك تايمز: جلسة غير مسبوقة تضم رؤساء آبل وأمازون وجوجل وفيس بوك بإجمالى رأس مال 5 تريليون دولار .. بمشاركة أغنى رجلين بالعالم وممارساتهم التجارية سبب الجلسة

الأربعاء، 29 يوليو 2020 07:02 م
أباطرة العصر الذهبى للتكنولوجيا أمام الكونجرس .. نيويورك تايمز: جلسة غير مسبوقة تضم رؤساء آبل وأمازون وجوجل وفيس بوك بإجمالى رأس مال 5 تريليون دولار .. بمشاركة أغنى رجلين بالعالم وممارساتهم التجارية سبب الجلسة عمالقة التكنولوجيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إهتمت الصحفة العالمية الصادرة اليوم بالجلسة غير المسبوقة بالكونجرس الأمريكى لعمالقة التكنولوجيا، أمازون وأبل وفيس بوك وجوجل، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المشرعين جمعوا مئات الساعات من المقابلات وحصلوا على أكثر من 1.3 مليون وثيقة حول الشركات استعدادا لجلسة اليوم، التى سيدافع فيها رؤساء تلك الشركات عن أعمالهم.

وأضافت الصحيفة أن أباطرة العصر الذهبى الجديد،  جيف بيزوس من أمازون ، وتيم كوك من آبل ، ومارك زوكربيرج من فيس بوك ، وسوندار بيشاي من جوحل سيظهرون معًا أمام الكونجرس للمرة الأولى لتبرير ممارساتهم التجارية.

ويحقق أعضاء اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار التابعة للسلطة القضائية في مجلس النواب في  عمل عمالقة الإنترنت لأكثر من عام بناء على اتهامات بأنهم خنقوا المنافسين وأضروا المستهلكين.

وقالت الصحيفة إن المحتويات الدقيقة للوثائق التي جمعوها غير معروفة ، على الرغم من أنه يقال أنها تتضمن وثائق تتعلق ببعض عمليات استحواذ الشركات والاتصالات الداخلية بين كبار التنفيذيين.

واعتبرت الصحيفة أن المشهد سيكون غريبًا ، مع أربعة رجال يديرون شركات تبلغ قيمتها ما يقرب من 5 تريليون دولار مجتمعة - ومن بينهم اثنان من أغنى الأفراد في العالم - يستعدون للقول بأن أعمالهم ليست في الواقع بهذه القوة بعد كل شيء.

وستكون الأولى بطريقة أخرى: سيشهد كل من زوكربيرج ، وبيشاي ، و بيزوس ، و كوك عن طريق التداول بالفيديو ، بدلاً من الصعود جنبًا إلى جنب لإجراء القسم على طاولة الشهود في واشنطن.

 

في الجلسة ، سيكون أمام الأعضاء الخمسة عشر في اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار خمس دقائق لكل سؤال. وسيسيطر النائب ديفيد سيسلين ، ديمقراطي رود آيلاند ورئيس اللجنة الفرعية ، على عدد جولات الاستجواب ، مما قد يمتد جلسة الاستماع حتى المساء.

وأكدت الصحيفة أن قضايا مكافحة الاحتكار التي تواجه آبل و فيس بوك و جوجل و أمازون معقدة ومتنوعة إلى حد كبير.

 

اتهمت أمازون بإساءة استغلال دورها باعتبارها بائعًا بالتجزئة ومنصة تستضيف بائعي الطرف الثالث في سوقها.

اتهمت شركة آبل باستخدام نفوذها بشكل غير عادل على متجر التطبيقات الخاص بها لحجب المنافسين وإجبار التطبيقات على دفع عمولات عالية.

 قال منافسون إن فيسبوك يحتكر الشبكات الاجتماعية. تتعامل Alphabet ، الشركة الأم لـ جوجل ، مع العديد من مزاعم مكافحة الاحتكار بسبب هيمنة جوجل  في الإعلانات عبر الإنترنت وبرامج البحث والهواتف الذكية.

قد يبتعد الديمقراطيون أيضًا عن موضوع مكافحة الاحتكار ويثيرون مخاوف بشأن التضليل الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي. من المتوقع أن يتجنب بعض الجمهوريين المناقشات مع مخاوفهم من التحيز الليبرالي في شركات وادي السليكون والاتهامات بأن الرقابة على الأصوات المحافظة.

ووصف موقع "ذا فيرج" الجلسة بأنها الأهم منذ مكافحة الاحتكار ضد مايكروسوفت فى التسعينيات من القرن الماضى.

 

وقال الموقع إن الكثير من الاهتمام بهذه الجلسة يرجع إلى قائمة الضيوف غير المسبوقة ، والتي تشمل المديرين التنفيذيين من Apple و Amazon و Facebook و Google. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بعض الرجال أمام الكونجرس.

وستركز الجلسة على شهادتهم. وسيواجه الرؤساء التنفيذيون أسئلة من أعضاء اللجنة الفرعية لمجلس النواب المعنية بمكافحة الاحتكار والقانون التجاري والإداري ، وهي مجموعة فرعية من اللجنة القضائية بمجلس النواب الأوسع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة