خالد صلاح

بشائر الخير.. وزير البترول والثروة المعدنية: 32 مليون قدم مكعب غاز يوميا نتائج اختبارات كشف بشروش.. وتوقع وصول الإنتاج 100 مليون قدم مكعب غاز قياسى و800 برميل من المكثفات يوميا

الأربعاء، 29 يوليه 2020 12:00 ص
بشائر الخير.. وزير البترول والثروة المعدنية: 32 مليون قدم مكعب غاز يوميا نتائج اختبارات كشف بشروش.. وتوقع وصول الإنتاج 100 مليون قدم مكعب غاز قياسى و800 برميل من المكثفات يوميا طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
كتبت – مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نتائج الاختبارات التى أجريت على كشف بشروش للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل البحرية، الذى تم الإعلان عنه أوائل الشهر الحالي، أسفرت عن معدل إنتاج أولى نحو 32 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى، وستقوم شركة إينى الإيطالية المشغلة لمنطقة الامتياز وشريكاها بى بى البريطانية وتوتال الفرنسية بالتنسيق مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بإعداد خطة تنميته للإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة بالمنطقة.

 

جاءت تأكيدات بى بى مصر اليوم مع شركائها اينى وتوتال على نجاح اختبار التدفق باكتشاف بشروش بالمياه الضحلة فى مصر، وكان هذا الاختبار هو آخر إجراء ضمن برنامج التقييم الجارى لاكتشاف بشروش الذى يقع فى منطقة امتياز شمال الحماد فى دلتا النيل ونتج عن اختبار هذا البئر كمية غاز وصلت إلى 32 مليون قدم مكعب قياسى فى اليوم مع توقع وصول الانتاج إلى 100 مليون قدم مكعب قياسى من الغاز و800 برميل من المكثفات يوميا.

 

ومن جانبه قال كريم علاء الرئيس الإقليمى لبى بى شمال إفريقيا عن نجاح الاختبار قائلا: "هذه نتيجة جيدة لاكتشاف بشروش، فهذا مؤشر على امكانية تحقيق معدلات تدفق مجدية تجاريا من المخزون، وخاصة أنه يمكن تنميته سريعا من خلال ربطه بالبنية التحتية القائمة."

 

على جانب آخر ارتفع إجمالى إنتاج منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية التى تعمل فيها شركة إينى الإيطالية إلى 12 ألف برميل يوميا من الزيت الخام بعد عام واحد من بدء الإنتاج فى يوليو 2019، بعد النجاح فى حفر البئر الجديدة SWM-A-6X بمنطقة حوض فاغور بإجمالى عمق 15800 قدم ووضعها على الإنتاج بمعدل إنتاج 5 آلاف برميل يومياً باستخدام التسهيلات المتاحة بالمنطقة من خلال شركة عجيبة وهى الشركة المشتركة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إينى الإيطالية والقائمة بالعمليات.

 

ويعكس هذا النجاح استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية فى التوسع بأعمال البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية لتنمية وتعظيم الثروات البترولية والغازية بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية باستخدام أحدث التكنولوجيات لتحقيق اكتشافات جديدة تفتح آفاقاً أوسع أمام العمل فى مختلف المناطق التى لازالت تزخر باحتمالات بترولية واعدة.

 

وكانت شركة إينى وشركائها قد نجحت فى حفر أول بئر استكشافى فى منطقة امتياز شمال الحماد "بشروش" فى المياه المصرية فى دلتا النيل بالبحر المتوسط والذى يقع على عمق 22 مترًا وعلى بعد 11 كم من الساحل و12 كم من شمال غرب من حقل نورس وحوالى 1 كم غربًا من حقل بلطيم جنوبى غرب حيث اكتشف البئر عمود غاز بسمك 152مترًا داخل الأحجار الرملية فى العصر الميسينى لتكوين أبو ماضى مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، لافتة إلى أنه سيتم اختبار البئر للإنتاج وهو يؤكد إمكانات الغاز والمتكثفات فى المياه البحرية المصرية الضحلة.

 

يذكر أن اتفاقية امتياز شمال الحماد بالبحر المتوسط، بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعى "ايجاس"، والمقاول" إينى بحصة 37.5%، مع قيامها بأعمال التشغيل، وشركة BP تمتلك 37.5%، وتوتال تمتلك 25% من مصلحة المقاول.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة