"صدمة" بسبب فرض الحجر الصحى على البريطانيين العائدين من إسبانيا.. مصطافون لـ"الجارديان": دمر خططنا .. والحكومة ترد: لن نعتذر عن القرار.. ونخشى موجة ثانية من الوباء وزيادة الإصابات واضطرارنا للإغلاق مجددا

الإثنين، 27 يوليو 2020 09:44 ص
"صدمة" بسبب فرض الحجر الصحى على البريطانيين العائدين من إسبانيا.. مصطافون لـ"الجارديان": دمر خططنا .. والحكومة ترد: لن نعتذر عن القرار.. ونخشى موجة ثانية من الوباء وزيادة الإصابات واضطرارنا للإغلاق مجددا وزير خارجية بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" إن إعلان الحكومة البريطانية فرض حجر صحى لمدة أسبوعين على العائدين من إسبانيا أصاب جميع السائحين بالدهشة والإزعاج حتى أنه عكر صفو أجازتهم التى طال انتظارها.

 

ونقلت الصحيفة عن ليزا جريفين ، التي تدير حانة Brew Rock في بينيدورم بشأن الإعلان، أنها شعرت بالصدمة شأنها شأن زبائنها البريطانيين.

وقالت: "لقد كانوا في حالة صدمة". "في البداية ، كان الكثير من الناس يقولون ،" هذه أخبار مزيفة! "بسبب جميع وسائل التواصل الاجتماعي. كانوا يقولون ، "يا إلهي! لا يمكن أن يكون صحيحًا ، لا يمكن أن يكون صحيحًا! "وبعد ذلك عندما جاء من مصادر مختلفة ، كانت الصدمة شعور الجميع."

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن الحاجة إلى عودة البريطانيين إلى الحجر الصحي ستؤدي إلى إعاقة قطاع السياحة فى إسبانيا الذي كان يستعد بالفعل لصيف صعب في أعقاب أزمة كوفيد-19.

 

وقالت جريفين إن الناس والشركات في إسبانيا امتثلوا بأغلبية ساحقة للإغلاق لمدة ثلاثة أشهر ، مضيفة أن حكومة مدريد وضعت أيضًا تدابير سلامة واضحة لحماية السياح والسكان المحليين على حد سواء.

دخلت إسبانيا أحد أكثر عمليات الإغلاق صرامة في أوروبا قبل تسعة أيام من المملكة المتحدة ، وكان ارتداء أقنعة الوجه في الأماكن العامة إلزاميًا منذ 21 مايو.

 

وقالت جريفين: "الآن أن تصدر هذا القرار أمر لا يصدق". "بصراحة ، إنه أمر لا يصدق. بدأت الكثير من الشركات ببطء ولكن بثبات في فتح أبوابها وإخراج موظفيها من [الإجازات المؤقتة] والآن أن تواجه هذا الأمر هو مجرد صدمة أخرى ".

 

وفي حانة Brew Rock ، التي تفتح فقط في عطلات نهاية الأسبوع ، تعرض اللافتات الإجراءات الاحترازية التي يحتاج الناس إلى اتخاذها والموظفين صارمون في التعامل بأدب ، ولكن بحزم ، لتذكير العملاء بالحاجة إلى الأقنعة واليقظة.

وقالت جريفين: "يفهم الناس ذلك لأن الطريقة التي اتبعتها الحكومة الإسبانية كانت واضحة".

 

"لم يقولوا ،" الأمر متروك لرأيك "، أو" افعل ذلك إذا كنت تعتقد أن هذا صحيح ". لا ، ما قالوه هو: "هذا ما تفعله" ، وكلنا نحاول اتباعه ".

 

كما أعرب الناس في مطار باراخاس بمدريد عن صدمتهم من توقيت إعلان الحكومة البريطانية.

 

قالت إميلي هاريسون ، التي كانت تستعد للعزلة الذاتية لدى عودتها إلى لندن "الوضع سيء حقًا لأنه جاء فجأة ، ولم يمنح الكثير من الوقت للاستعداد لذلك أصبح الجميع في حالة ذعر". .

 

وقالت: "كان لدينا حفل زفاف نذهب إليه ، وكانت لدينا خطط لزيارة الأصدقاء والعائلة الذين لم نرهم منذ وقت طويل جدًا ، والآن سنضطر إلى إلغاء جميع هذه الخطط ، لذا فإن الأمر مزعج حقًا".

 

 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطانى إن الحكومة لن تعتذر عن قرارها المفاجئ بإلزام السائحين العائدين من إسبانيا بالحجر الصحي ، محذرا من أن زيادة الانتشار قد تخاطر بإغلاق آخر في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال دومينيك راب إن على الحكومة أن تتخذ "إجراءات حاسمة وسريعة" عندما أظهرت البيانات من إسبانيا زيادة كبيرة في الإصابات في جميع أنحاء البلاد. بين عشية وضحاها ، فرضت المملكة المتحدة قيودًا جديدة مفاجئة على المصطافين العائدين من إسبانيا ليلة السبت ، مما يعني أن أولئك الذين يعودون يجب عليهم الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وقالت الصحيفة إنه من بين الموجودين حاليًا في إسبانيا وزيران على الأقل ، بما في ذلك وزير النقل ، جرانت شابس ، الذي فرضت وزارته القيود الجديدة في ضربة لمخطط "الممرات الجوية" ، والذي نصح السياح بأنهم يمكنهم السفر بأمان إلى عدد من الدول الأوروبية .

نشر بول سكالي ، وزير لندن والشركات الصغيرة ، صورة على إنستجرام وهو في عطلة في إسبانيا وكتب عليها إنه سيظل قادرا على العمل، ولكن لن يمكنه التسوق أو التنقل لأنه سيلتزم بالحجر الصحى.

 

وجاءت الخطوة بعد ارتفاع فى حالات الإصابة بكورونا فى إسبانيا ليصل إلى قرابة  الـ 1000 إصابة خلال اليومين السابقين. تم إخبار السياح والمسافرين أنه يمكنهم تجنب قواعد العزلة الاجتماعية لمدة 14 يومًا إذا عادوا إلى المملكة المتحدة بحلول الساعة 11 مساءً يوم السبت ، مما أثار مخاوف من زيادة عدد المصطافين العائدين بدافع الذعر.

 

وقال راب لرويترز يوم الاحد "اتخذنا القرار بأسرع ما يمكن." "ولا يمكننا الاعتذار عن ذلك. يجب أن نكون قادرين على اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة ، خاصة فيما يتعلق [بالزيادات] المحلية ، أو دوليًا فيما يتعلق بإسبانيا أو بلد معين ، حيث نرى أنه يجب علينا اتخاذ إجراء.

 

وأضاف "وإلا فإننا نخاطر بإعادة العدوى إلى المملكة المتحدة ، ومن المحتمل أن تكون هناك موجة ثانية هنا ثم إغلاق آخر. لذا ، نعم ، أفهم أنه أمر مزعج لأولئك الذين يمرون بهذا الأمر والذين هم في إسبانيا أو يفكرون في الذهاب ، ولكن يجب علينا على الرغم من ذلك أن نكون قادرين على اتخاذ إجراءات سريعة وحاسمة لحماية المملكة المتحدة - لأننا أحرزنا مثل هذا التقدم في احتواء الفيروس. "

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة