إجراءات عراقية حاسمة لمواجهة المظاهرات أعمال العنف بالعاصمة بغداد.. رئيس الوزراء: فتحنا تحقيقا فى الاشتباكات بين المتظاهرين والأمن بساحة التحرير.. ويوجه بتسخير كل الإمكانيات لتجاوز أزمة الكهرباء

الإثنين، 27 يوليو 2020 08:00 م
إجراءات عراقية حاسمة لمواجهة المظاهرات أعمال العنف بالعاصمة بغداد.. رئيس الوزراء: فتحنا تحقيقا فى الاشتباكات بين المتظاهرين والأمن بساحة التحرير.. ويوجه بتسخير كل الإمكانيات لتجاوز أزمة الكهرباء العراق
كتب محمد عبد العظيم – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات عديدة اتخذتها الحكومة العراقية لمواجهة حالات العنف التي شهدتها ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد، حيث أكد مصطفى الكاظمى، رئيس الحكومة العراقية، أنه تم فتح تحقيق بما حدث فى ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد بالأمس، ووجه رئيس الوزراء العراقي بفتح تحقيق فوري في أحداث ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

وكانت ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد، شهدت بالأمس خروج تظاهرات من قبل محتجين، وفيما نشبت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، وتم إطلاق الغاز المسيل للدموع وإشعال الإطارات، وكشفت مصادر عراقية عن وفاة متظاهر وإصابة اخرين خلال هذه المظاهرات التى نشبت بالأمس.

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بتسخير جميع إمكانيات الدولة لتجاوز أزمة الكهرباء واتخاذ كل ما من شأنه أن يذلل العقبات، ويتخطى الإجراءات البيروقراطية.

صرح المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ، أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ترأس، اجتماعا استثنائيا خصص لبحث سبل تجاوز أزمة الطاقة الكهربائية، بحضور وزير الكهرباء، مشيرا إلى أن الاجتماع درس الأزمة الحالية في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين، وسبل إيجاد الحلول السريعة لها.

ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الجهاز الحكومي والخدمي أمام تحديات كبيرة، قد بدأنا بالفعل بالخطوات الفعّالة لإيجاد الحلول، حيث إن سوء الإدارة والفساد خلال الفترة السابقة أوصلا الكهرباء لهذا الوضع السيئ، موضحا أنه لن ندخر أي جهد من أجل تسهيل مهمة وزارة الكهرباء لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ورفع المعاناة عنهم، فالعراقي يستحق أن نقدّم له أفضل ما يمكن.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، بالاهتمام الفوري بعمليات الصيانة للشبكة، وعلى مستوى الأحياء السكنية وعبر خطوات استثنائية سريعة للتخفيف عن كاهل المواطنين، فضلا عن تسخير كل إمكانيات الدولة لتجاوز هذه الأزمة، واتخاذ كل ما من شأنه ان يذلل العقبات، ويتخطى الإجراءات البيروقراطية، من أجل خدمة جهود قطاع الكهرباء، وتقديم الخدمة الأمثل للمواطن العراقي.

فيما قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، في تصريحات مع وكالة الأنباء العراقية، إن رئيس الوزراء العراقى وجه بفتح تحقيق فوري بأحداث ساحة التحرير بشكل دقيق، مؤكدا التنسيق مع قيادة عمليات بغداد والقطعات الموجودة لحماية المتظاهرين.

وطلب المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، من المتظاهرين عدم الاقتراب من القوات الأمنية وممارسة حقهم في التظاهر والمطالبة بالحقوق"، لافتا إلى أن "أي دماء تراق سواء من القوات الأمنية أو المتظاهرين هي خسارة للعراقيين جميعا.

وأشار المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إلى أن التوجيهات واضحة ودقيقة للقوات الأمنية بتوفير الحماية للمتظاهرين والدفاع عنهم"، مبينا أن "هناك البعض أراد أن يجر التظاهرات إلى أهداف أخرى غير المطالبة بالحقوق التي كفلها الدستور العراقى.

وتوفي متظاهران متأثرين بجراحهما، بعد مواجهات ليلية مع قوات مكافحة الشغب في ساحة التحرير، مركز الاحتجاجات وسط بغداد ووقعت نحو عشر إصابات بين صفوف المتظاهرين في ساحتي الطيران والتحرير وسط العاصمة العراقية، جراء قيام قوات حكومية تابعة لجهاز مكافحة الشغب بفض اعتصامات واحتجاجات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة