أكرم القصاص

لو عاوز تقدم.. 6 جوائز عربية يمكنك الترشح لها أبرزها البوكر وساويرس

الإثنين، 27 يوليو 2020 01:04 م
لو عاوز تقدم.. 6 جوائز عربية يمكنك الترشح لها أبرزها البوكر وساويرس الجوائز العربية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كنت أحد الكتاب والأدباء المصريون أو العرب، فلديك فرصة الآن لتقديم أعمالك الإبداعية فى مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر وأدب الأطفال فى عدد من الجوائز العربية، رفيعة المستوى، حيث أعلنت عددا من المؤسسات الثقافية فتح باب الترشح لجوائزها الممنوحة.
 
وهناك عدة جوائز عربية كبرى، أعلنت فتح باب الترشح للحصول عليها خلال الفترة الماضية، ولا يزال الباب مفتوحا أمام المتقدمين للترشح، وهذه الجوائز هى:
 

جائزة البوكر العربية

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" الإعلان عن فتح أبواب الترشيح للدورة الرابعة عشرة للجائزة، في أول مايو 2020، تغلق أبواب الترشيح في 31 أغسطس 2020، وتتأهل للمشاركة في دورة العام 2021 الروايات المكتوبة بالعربية والصادرة في طبعتها الأولى في الفترة الواقعة بين أول يوليو 2019 و31 أغسطس 2020، تم تمديد فترة الترشح بشهرين، مقارنة بالفترة المسموح بها في الدورات السابقة، نظرا لتعقيدات النشر والتوزيع الحالية.
 
وقد قررت إدارة الجائزة، كإجراء استثنائي في هذه الدورة، قبول نسخ "بي دي أف" الرقمية للروايات المرشحة قبولا مشروطا، في حال استحالة إرسال نسخ ورقية قبل 31 أغسطس 2020، إلا أنه يبقى من اللازم أن تستلم إدارة الجائزة النسخ المطبوعة من الروايات بأقرب وقت ممكن، وبما لا يتجاوز تاريخ 11 ديسمبر 2020.
 

جائزة الشيخ زايد

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد عن فتح باب الترشيح للدورة الخامسة عشر لعامي 2020/ 2021، وحتى الأول من أكتوبر المقبل، ودعت دور النشر لتقديم الترشيحات للكتب الصادرة التى لا يزيد عمرها عن عامين بعد أخذ موافقة المؤلفين الخطية، وأن تكون الأعمال غير حائزة على جوائز دولية بارزة من قبل.
 
كما ينبغي أن يكون العمل مكتوبًا باللغة العربية باستثناء الأعمال المرشحة لفرع "الترجمة" مترجمة من أو إلى العربية، والأعمال المرشحة لفئة "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" والتي تستقبل الأعمال باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.
 

جائزة الطيب صالح

أعلن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي عن إنطلاق التقديم للنسخة الحادية عشرة للجائزة في محاورها المختلفة وذلك اعتباراً من 15 يوليو حتى 15 أكتوبر 2020م.
وتمنح الجائزة فى فروع الرواية والقصة القصيرة والشعر، على أن يكون باللغة العربية الفصحى وألا تقل المجموعة الشعرية عن 15 قصيدة ولا تزيد عن عشرين، على أن تكون القصائد المشارك بها لم تنشر في ديوان من قبل، وبالنسبة للرواية فتتراوح عدد كلماتها بين 25 ألف كلمة ولا تزيد عن 35 ألف كلمة وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على القصة القصيرة على أن تكون المشاركة بمجموعة لا تقل عن 10 نصوص ولا تزيد عن 15 نصّاً.
وضع مجلس أمناء الجائزة شروطاً عامة تشترك فيها كل المحاور منها أن تكون الكتابة باللغة العربية، ألا يكون العمل قد نُشر من قبل بأية وسيلة من وسائل النشر، ولا تجوز المشاركة بأكثر من عمل.
 

جائزة ساويرس

أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، عن فتح باب التقدم لجائزة ساويرس الثقافية في دورتها السادسة عشرة، لعام 2020، على أن يستمر فتح باب الترشح، حتى يوم الخميس الموافق 13 أغسطس المقبل، وذلك في الفروع التالية: جائزة أفضل عمل روائي ومجموعة قصصية، جائزة الترجمة، جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل نص مسرحى، جائزة النقد الأدبي.
 
يتم التقدم للدورة السادسة عشر إلكترونيا فقط عبر الموقع الالكتروني للمؤسسة ومن خلال الاستمارات الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة.
يتم التقديم بنسخة إلكترونية من العمل المقدم  يتم تحميلها من خلال الاستمارة الإلكترونية الخاصة بكل فرع من فروع الجائزة يرفق غلاف الكتاب والصفحات الأولى التي تتضمن بيانات الناشر ورقم الإيداع والترقيم الدولي الخاصة بالأعمال المقدمة في مجالات الرواية، المجموعة القصصية، والنقدي الأدبي.
 

جائزة العويس

أعلنت مؤسسة العويس الثقافية عن فتح باب الترشح للدورة السابعة عشرة 2020-2021 لجائزة سلطان بن على العويس الثقافية اعتبارا من 5 يناير حتى 31 ديسمبر 2020.
 
وتهدف الجائزة التى تبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار أميركى - بواقع 120 ألف دولار فى كل حقل ـ إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكُتاب والمفكرين والعلماء العرب اعتزازا بدورهم فى النهوض الفكرى والعلمى فى مجالات الثقافة والأدب والعلم فى الوطن العربى، وتنقسم الجائزة إلى ستة حقول هى "الشعر، القصة، الرواية، المسرحية، الدراسات الأدبية والنقد والدراسات الإنسانية والمستقبلية، وأخيرا جائزة الإنجاز الثقافى والعلمى"، حيث تخضع الحقول الخمسة الأولى للتحكيم بينما جائزة الإنجاز الثقافى والعلمى لا تخضع لمعايير التحكيم حيث يتم اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثرا فى الحياة الثقافية من قبل مجلس أمناء المؤسسة.
 
 

جائزة عبد العزيز المنصور

أعلن اتحاد الناشرين العرب فتح باب التقديم لجائزة الدكتور عبد العزيز المنصور لقصص الأطفال من ست سنوات وحتى تسع سنوات، في دوتها الثانية، في الفترة من الأول من يوليو المقبل وحتى الثلاثين من أغسطس.
 
ومن أبرز شروط التقديم حسب بيان الاتحاد:" أن يكون الكتاب عبارة عن قصة واحدة باللغة العربية وليس مترجما نشر خلال عامي 2019-2020، وألا يكون قد فاز بأي جائزة عربية سابقا، وأن تتقدم كل دار نشر بكتاب واحد فقط. وتقدر قيمة الجائزة بـ10آلاف دولار أمريكي يحصل عليها الناشر دعما للصناعة.




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة