أكرم القصاص - علا الشافعي

الملك فاروق يتنازل عن العرش لـ ابنه.. حكاية يوم 26 يوليو

الأحد، 26 يوليو 2020 10:00 ص
الملك فاروق يتنازل عن العرش لـ ابنه.. حكاية يوم 26 يوليو الملك فاروق
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل فكرت من قبل فى رقم 26 المرتبط يشهر يوليو، لماذا لدينا شارع بهذا الاسم، ولماذا نحتفل بهذا اليوم، بالطبع هناك أحداث كثيرة وقعت فى ذلك اليوم أهمها تنازل الملك فاروق بأمر ثورة 23 يوليو 1952 عن العرش لصالح ابنه الطفل "أحمد فؤاد" وخروجه من مصر منفيا إلى إيطاليا.
 
تنازل الملك فاروق وتم توقيع الوثيقة فى قصر رأس التين بالإسكندرية فى 26 يوليو 1952، وتشكلت لجنة الوصاية على العرش من الأمير محمد عبد المنعم وبهى الدين باشا بركات والقائمقام رشاد مهنا إلى أن أعلنت الجمهورية فى 18 يونيو 1953 .
 
فاروق
 
والذى حدث في ذلك اليوم أنه فى تمام الساعة السادسة والعشرين دقيقة مساء يوم 26 يوليو 1952 غادر الملك فاروق مصر على ظهر اليخت الملكى المحروسة (وهو نفس اليخت الذى غادر به جده الخديوى إسماعيل عند عزله عن الحكم) وكان فى وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء حركة الضباط الأحرار والذين كانوا قد قرروا الاكتفاء بعزله و نفيه من مصر بينما أراد بعضهم محاكمته و إعدامه كما فعلت ثورات أخرى مع ملوكها .
  
ويقول كتاب "فربيدة ملكة مصر" ذهب اللواء محمد نجيب، الأب الروحى للضباط الأحرار، إلى الإسكندرية حيث كان فاروق وعائلته وحاشيته يقضون إجازة الصيف بين قصرى المنتزه ورأس التين، وطلب من الملك أن يتنازل عن العرش لابنه أحمد فؤاد الثانى، وأن يغادر البلاد قبل الساعة السادسة من يوم 26 يوليو، واختار الملك أن تكون إيطاليا منفى له، وغادر الإسكندرية إلى نابولى على اليخت الملكى "المحروسة".
 
عاش الملك السابق منفيا في إيطاليا لمدة ثلاثة عشر عاما، وتوفى على أثر أزمة قلبية أثناء وجوده بمطعم في "كابرى" يوم 18 مارس 1965 وتم نقل جثمانه ليدفن في القاهرة بناء على إلحاح واتصالات من الملكة فريدة بالرئيس جمال عبد الناصر وقتها، واقتصر تشييع الجنازة على أفراد الأسرة فقط تحت جنح الظلام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة