أكرم القصاص - علا الشافعي

الكويت تنتفض لنصرة مواطن مصرى.. كويتى يصفع موظفا مصريا بجمعية صباح الأحمد.. القبض على المتهم بعد تدخل وزيرة الهجرة.. ورئيس الجمعية يستقيل احتجاجا.. ومغردون: "آسفين وأنت كبير بأخلاقك".. فيديو وصور

الأحد، 26 يوليو 2020 04:45 م
الكويت تنتفض لنصرة مواطن مصرى.. كويتى يصفع موظفا مصريا بجمعية صباح الأحمد.. القبض على المتهم بعد تدخل وزيرة الهجرة.. ورئيس الجمعية يستقيل احتجاجا.. ومغردون: "آسفين وأنت كبير بأخلاقك".. فيديو وصور الاعتداء على مصرى فى الكويت
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثارت حالة من الاستياء والغضب فى الأوساط المصرية والكويتية على حد سواء، بعد تعرض شاب مصرى مقيم فى دولة الكويت، لاعتداء بالضرب على يد مواطن كويتى، فى واقعة وثقتها كاميرات المراقبة داخل جمعية "صباح الأحمد"، حيث يعمل الشاب "كاشير" فى سوبر ماركت، وبعد تداول مقطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعى، عبر الكويتيون والمصريون عن رفضهم للواقعة، كما أكد عدد كبير من المواطنين الكويتيين على إدانتهم للعنصرية وإهانة الوافدين مقدمين الاعتذار للشاب المصرى.

 

ومن جانبها، تواصلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع السفير هشام عسران قنصل عام مصر بالكويت، لمتابعة موقف الشاب، وأكدت على تقديرها لسرعة التحرك من قبل القنصلية العامة وكذلك من قبل السلطات الكويتية التي لا تفرّق بين العاملين على أراضيها وتعامل المصريين معاملة الكويتيين.

 

وخلال الاتصال، أكد السفير هشام عسران أن الحادث فردي لا يمثل متانة العلاقات الثنائية بين الشعبين واستقرار مئات الآلاف من العمالة المصرية بدولة الكويت.

 

كما أوضح القنصل العام أنه تم إلقاء القبض على المعتدي وتم تسجيل القضية جنحة ويتم متابعة القضية، لافتا إلى تواصل الجهات المعنية بالكويت مع الشاب المصري "وليد" الذي تم الاعتداء عليه، وكذلك أعلنت جمعية "صباح الأحمد" التابع لها المتجر تضامنها مع الشاب يتقدمهم رئيسها "ناصر ذعار العتيبي".

 

وثار غضب ناصر ذعار العتيبى، رئيس جمعية صباح الأحمد، من الواقعة، ليعلن احتجاجه بتقديم استقالته نتيجة هذه الواقعة، مشددًا على استيائه من ضياع حقوق الوافدين العاملين فى الجمعية عند الاعتداء عليهم وإهانتهم من قبل المواطنين الكويتيين نتيجة الضغوط القبلية التى تمارس على ضحايا وقائع الاعتداء من أجل دفعهم للتنازل عن تقديم شكاوى رسمية.

 

 

ووثقت واقعة الاعتداء الجديدة فى مقطع فيديو انتشر عبر صفحات الجالية المصرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، كما جرى تداوله عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، وسط موجة غضب واستياء من الاعتداء على الشاب المصرى الذى يدعى "وليد"، حيث يظهر فى المقطع المصور المواطن الكويتى وهو يعتدى بالضرب ثلاث مرات على وجه الشاب المصرى، فيما تدخلت سيدة كانت تقف بجانبه ودفعته بعيدًا عنه، كما تدخل أفراد الأمن وعدد من العملاء الموجودين لإبعاد الرجل المعتدى عن الشاب.

 

كما انتشر مقطع الفيديو الموثق للواقعة مرفق بتسجيل صوتى سجله ناصر ذعار العتيبى، رئيس الجمعية، وهو يقول: "يشهد الله إنى ما اتغبنت غبن بعد اللى صار مع وليد.. هذا الرجل بالذات أكثر من مرة يشتكى لى ويقول يا أبو عبد العزيز "احنا نهان".. وأصبره واذكره بالله عز وجل وأقوله إن سيدنا محمد تعرض للشئ نفسه فاصبر.. وهذا اللى غابنى زيادة.. حتى اتصلت عليه وقولتله مفيش تنازل لو مجنون يروح الطب النفسى ما يقعد يمد إيده.. كل ما جالى واحد يقولى أنا مجنون ولا أعصابه.. كلنا معصبين هذه ما حجة إن كل واحد يضرب".

 

1

 

2

 

وأضاف رئيس الجمعية، "اللى ما يرضيك على أضعف واحد عندك هذا لازم يراجع دينه ومرجلته.. هذا ضعيف مسكين استغل الثعبان هذا ويضربه كأنه يهودى قابل فلسطينى.. لذلك أقسم بالله عفنا الجمعية وعفنا المنطقة واللى يعفنا أكثر إن أنا ما أقدر أعيد حق أخونا.. حتى تعويض مادى ما عطى.. لذلك أقول لكم يا إخوانى الوافدين اللى معانا فى الجروب قدموا استقالتكم.. وترى ما فيكم خير لو ما طلعتوا من الجمعية هذه اللى ما نقدر نرد حقوقكم فيها ولا نقدر ندافع عنكم".

 

وتابع فى حديثه للعاملين الوافدين، "بناء ضغوط قبلية أو ضغوط عائلية، ما نقدر نرد حقوقكم لكم، لذلك والله مافيكم خير إذا قعدتم فى هذة الجمعية، كل ما يهان واحد عندنا، يدق علينا فلان ولا علان، ويضغط على المسكين ويبتزونه بأبسط الأمور".

 

3

 

4

 

6

 

واستطرد، فى حديثه عن الراجل المعتدى على الشاب المصرى، "حتى ما عطاه 100 دينار ولا 50 دينار، حتى سلام مو راضى يسلم على راسه، يقولوا مجنون، وين المجنون هذا.. حسبنا الله ونعم الوكيل، فى اللى يمد ايده على واحد مسكين ومستضعف كعياله"، مضيفًا:” المسكين هذا مين يواسيه، هذا المسكين أمانة فى رقابنا يوم القيامة، ولا أتشرف بوجودى فى هذة الجمعية يستقوون على الضعيف"، واختتم حديثه: "مجنون يروح مستشفى المجانين ما يقعد يهين، كل ما صار مشكلة جانا ضغط من ناحية ما، وين أودى وشى من الله عز وجل".

 

وبعد ساعات قليلة من انتشار الواقعة وتوالى ردود الأفعال القوية من الجانبين المصرى والكويتى، أعلنت صفحة الجالية المصرية فى الكويت، عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عن تطورات بواقعة الاعتداء على شاب مصرى من قبل أحد المواطنين الكويتيين أثناء تأدية عمله، حيث قالت الصفحة الرسمية للمصريين فى الكويت، إنه تم استدعاء أطراف الواقعة وسجلت بها قضية على خلفية مقطع الفيديو الذى يوثق واقعة الاعتداء ويتم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعى.

 

وقالت الصفحة الرسمية للمصريين فى الكويت، فى تدوينه عبر "فيس بوك": "‫قام العميد وليد الشهاب باستدعاء أطراف الواقعة بقضية جمعية صباح الأحمد المواطن الكويتى الذى قام بضرب المصرى الذى يعمل كاشير، وتسجيل قضية على خلفية المقطع المنتشر حملت رقم 61/2020 جنح صباح الأحمد اعتداء بالضرب".

 
7

 

WhatsApp Image 2020-07-26 at 4.10.46 PM

 

55

 

فى المقابل، أطلق مغردون كويتيون، هاشتاج باسم "جمعية صباح الأحمد"، للتعبير من خلاله عن تضامنهم الكبير مع الشاب المصرى الوافد للعمل بدولة الكويت، مؤكدين عدم تقبلهم واقعة الاعتداء عليه من قبل مواطن كويتى، ولم تقتصر موجة التضامن مع الشاب المصرى على التغريدات وتوجيه عبارات الأسى والأسف فقط، بل أعلن المحامى الكويتى سعد العتيبى، تسخير مكتبه للدفاع عن الشاب المصرى.

 

8

 

9

 

وكتب المحامى الكويتى، فى تغريده على "تويتر"، "يؤسفنا ما حدث فى جمعية صباح الأحمد من اعتداء على أحد موظفيها بالضرب والإهانة.. وأنا أعلن أن مكتبنا مسخر للموظف الذى تم الاعتاء عليه وإهانته بهذا الشكل المهين مجانا لوجة الله تعالى.. ومن يستطيع التواصل مع الموظف أو يعرف رقم هاتفه ليتواصل معى"، وفى تغريده أخرى، قال المحامى الكويتى، "أشكر الزميل المحامى ماضى الماضى العازمى الممثل القانونى لجمعية صباح الأحمد، على قيامة تطوعا للدفاع عن وليد الموظف الذى تم الاعتاء عليه أثناء تأدية عمله فى مدينة صباح الأحمد".

 

كما أعلن فهد الرفاعى، عن تكفله برفع دعوى قضائية للوافد المصرى، وكتب فى تغريده: "اتكفل للوافد الكاشير برفع دعوى قضائية عن طريق مكتبنا القانونى للمحاماة بدون دفع أتعاب.. (إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك).. شكرًا ناصر ذعار عضو جمعية صباح الأحمد، على موقفك الإنسانى.. قاتل الله العنصريّة فهى خراب الشعوب والمرض العضال الفتّاك بالمجتمع".

 

0

 

1

 

2

 

أما عن حملة التضامن من المواطنين الكويتيين، فقد نشر سالم الخضر، مقطع فيديو عبر الهاشتاج، قال فيه: "إلى الوافد الكاشير المصرى اللى انطج فى جمعية صباح الأحمد وهذه صورة من الفيديو المنتشر على السوشيال ميديا عندنا.. نيابة عن كل إنسان شريف على هذه الأرض الطيبة ما يرضى بالإساءة.. حقك علينا وامسحها فى وجوهنا وبنعتذرلك واحنا آسفين.. ندرى إن أنت كبير بقدرك وبأخلاقك وتنازلت.. ولكن لهذا المواطن شو نقول ليش ها الظلم وليش ها التجبر هذا.. حقه ما راح يضيع أمام رب العالمين.. (إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك).. وإلى رئيس جمعية صباح الأحمد ناصر ذعار كفو عليك والله إنك رجل وسيد الرجال".

 

من جانبها، نشرت شيخة الجاسم، مقطع الفيديو المتداول لواقعة الاعتداء على الشاب المصرى، وكتبت فى تعليقها عليه: "مواطن يضرب كاشير وافد فى جمعية صباح الأحمد طراقين على وجهه فتتدخل قيم الفزعة وتجبر المعتدى عليه للتنازل عن حقه.. أين الأخلاق؟.. أين الحقوق يا مجلس إدارة الجمعية؟.. أما  السيد ناصر ذعار العتيبى فنشكره على أضعف الإيمان حيث انتشر له ڤويس منكراً الضغوط الجاهلية".

 

3

 

4

 

5
 

وكتب فايز السمان، "وزير الداخلية أنس الصالح يأمر بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية التى تحفظ حقوق موظف جمعية صباح الأحمد والحق العام بعد انتشار التسجيل الصوتى لمديرها السيد ناصر ذعار العتيبى".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا عبد الرازق احمد

شكرا للسيد رئيس الجمعية

شكرا للسيد المحترم رئيس الجمعية لوقوفه بجانب الموظف المصرى لك كل الشكر والاحترام والتقدير 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة