"شعر المديح السياسى فى القرن السادس الهجرى" رسالة علمية فى جامعة حلوان

السبت، 25 يوليو 2020 10:31 ص
"شعر المديح السياسى فى القرن السادس الهجرى" رسالة علمية فى جامعة حلوان العصر الأيوبى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الباحثة "إسراء عاطف حسن على" لمناقشة رسالتها للماجستير بعنوان "شعر المديح السياسى فى القرن السادس الهجرى" وذلك فى كلية الآداب بجامعة حلوان، غدا الأحد.
 
ويناقش الرسالة كل من الأساتذة، الدكتور محمد عبد الله حسين، وكيل كلية دار العلوم، جامعة المنيا، والدكتور عبد الله عبد الحليم، أستاذ الأدب العربى بجامعة حلوان، والدكتور عصام محمود، والدكتور بهاء حسب الله، أستاذ الأدب بكلية الآداب جامعة حلوان، المشرف على الرسالة.
 
وتتناول الرسالة فترة مهمة فى التاريخ العربى ترتبط بزمن الفاطميين والأيوبيين، وهى مرحلة كانت تغلب عليها الأحداث السياسية، وعادة ما تعرض الأدب فى هذه الفترة لظلم بسبب نقص الدراسات النقدية، أو بسبب البحث عن رسالة الفن دون الاهتمام بصياغته وأثره.
 
ومن شعراء تلك الرحلة نجد القاضى الفاضل، وابنه النبيه المصرى، ابن الخياط، الأبيوردى، العماد الأصفهانى، ابن القيسرانى، ابن الساعاتى، وغيرهم الكثير من الشعراء الذين يشكلون فى مجمل إنتاجهم الأدبى صورة عن الحالة الأدبية فى ذلك العصر.
كما أن اختيار "شعر المديح" فى الدراسة للدلالة على اتساع العالم الإسلامى وتعدد دويلاته، التى كان بعضها إمارات سرعان ما تبدأ وتنتهى، كما أن الحملات الصليبية كانت تواصل عدوانها على الشرق خاصة على المقدسات، وكان الشعر في مجمله محفزا قويا على لمواجهة ودعوة الحكام للجهاد ومدحهم على ما يقومون به من فعال لحماية الأوطان والدين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة