شاهد .. روز اليوسف تحتفل بإصدار مجلتها فى عام 1925 "فيديو"

السبت، 25 يوليو 2020 05:00 ص
شاهد .. روز اليوسف تحتفل بإصدار مجلتها فى عام 1925 "فيديو" روز اليوسف
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر  المدون "أحمد الطنيخى" على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى فيديو لـ فاطمة اليوسف الشهيرة باسم "روز اليوسف"  وعلق على الفيديو قائلا:" روز اليوسف تظهر لأول مرة على الانترنت فى لقطات حية عالية الجودة وهى تحتفل مع أصدقائها بانطلاق أول مجلة عربية سياسية عام 1925م. مشروع التوثيق الواقعى #ta_neke".

و"روز اليوسف" مجلة مصرية أسبوعية معروفة بدأت في الصدور في 26 أكتوبر عام 1925 م، وما زالت تصدر حتى الآن يعرف عن المجلة حملها منذ صدورها لواء التنوير في مصر، كما دخولها في صدامات ومواجهات مع الحكومات المصرية المتعاقبة، الى أن تم تأميم الصحف في مصر في الخمسينيات.

831701018614695
كان للصحفي محمد التابعي دور كبير في المساهمة في إنشاء المجلة الي جوار مؤسستها روز اليوسف كما عمل فيها مصطفى أمين وعلي أمين.

بدأت مجلة روز اليوسف كمجلة فنية أدبية مصورة تعني بأخبار الفن والأدب والأدباء والفنانين ثم ما لبثت أن تحولت الي السياسة وذلك في العام الثالث لصدورها.

خاضت المجلة صراعات ومواجهات مع الملك والإنجليز والحكومات المتعاقبة، كما صودرت مرات عديدة من عام 1928 م. يحسب للمجلة قيامها بحملة ضد حكومة نسيم باشا الوفدية الي أن استقالت الحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة