خالد صلاح

عرض 24 منحوتة فى مزاد علنى بباريس أقل قطعة بـ 500 ألف يورو

السبت، 25 يوليه 2020 02:00 ص
عرض 24 منحوتة فى مزاد علنى بباريس أقل قطعة بـ 500 ألف يورو مزاد كريستيز
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار "كريستيز" أنها ستقيم مزاداً فى باريس خلال شهر أكتوبر المقبل، على 41 منحوتة ضخمة لعدد من الفنانين مثل  ألكسندر كالدر وأوجست رودان ‏ تعود ملكيتها إلى تأجر القطع الفنية الفرنسى بول هايم.

ومن أبرز القطع التى ستعرض للبيع فى المزاد فسيفساء يتجاوز طولها سبعة أمتار لزاو ووى كى يقدر ثمنها بما بين مليون ومليونى يورو، وقطعة من البرونز المطلى لميرو بعنوان "ملامسة عصفور" يقدر ثمنها بما بين أربعة ملايين وستة ملايين يورو، ومنحوتة عارية من البرونز لرودان يراوح ثمنها المقدر ما بين 500 ألف و700 ألف يورو.

وستعرض المنحوتات من 15 إلى 22 أكتوبر فى المقر لمجموعة "كيرينج" للأزياء فى باريس، قبل إجراء مزاد عليها يتوقع أن يكون أحد أبرز الأحداث الثقافية فى الخريف.

وهذه المجموعة التى يهتم بها دومينيك هايم منذ وفاة والده بول هايم عام 2006 كانت محفوظة، مع أعمال نحاتين آخرين، فى حديقة "لا بوتيت إسكالير" التى يملكها هايم، ولم تكن معروضة للجمهور، بل كان يقتصر عرضها على مجموعات محدودة من الفنانين أو الطلاب أو الأصدقاء.

ومؤخرًا استطاع المزاد الخيرى الذى نظمه قسم الفن الانطباعى والحديث فى دار كريستيز فى باريس أن يحقق نجاحاً باهراً، حيث شمل 44 عملاً لفنانين من الشرق الأوسط واليابان وفرنسا، تبرع بها جامعا الأعمال الفنية كلود وفرانس ليمان من مجموعتهما الخاصة.

وسيتم توظيف ريع هذا المزاد الخيرى لمساندة الفنانين الشباب فى منطقة الشرق الأوسط ممن تأثروا بجائحة كورونا الحالية، حيث بيعت لوحة "العذراء مع الطفل" للفنانة ناجية ميحادجى بـ 37.500 يورو، وهو أعلى سعر تحققه أعمال الفنانة فى أى مزاد حتى اليوم.

 

كما نجح المزاد فى تسجيل رقمين قياسيين جديدين، حيث بيع عمل الفنان ناصر الأسودى، بعنوان "سلام"، والذى وجه من خلاله تحية لكاتدرائية نوتردام بسعر بلغ 27.500 يورو، كما بيعت لوحة الفنان الفرنسى-الفلسطينى هانى زعرب "مريمنا" بما يقارب ثلاثة أضعاف سعرها التقديرى قبل المزاد، محصّلةً 43.750 يورو.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة