شعبة القصابين لـ"تليفزيون اليوم السابع": انخفاض ملحوظ فى أسعار اللحوم هذا العام بسبب زيادة العرض وانخفاض الطلب.. محلات الجزارة ملتزمة بعدم الذبح فى الشارع بسبب كورونا.. وننصح المواطنين بشراء الأضاحى من الجزار

الجمعة، 24 يوليو 2020 10:28 م
شعبة القصابين لـ"تليفزيون اليوم السابع": انخفاض ملحوظ فى أسعار اللحوم هذا العام بسبب زيادة العرض وانخفاض الطلب.. محلات الجزارة ملتزمة بعدم الذبح فى الشارع بسبب كورونا.. وننصح المواطنين بشراء الأضاحى من الجزار نائب رئيس شعبة القصابين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
تامر إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت الفقرة الرئيسية بـ"تلفزيون اليوم السابع"، ملف أسعار اللحوم بالتزامن مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، فى ظل نفى الحكومة وجود أى زيادة في أسعار اللحوم، بل تراجعت الأسعار بفضل زيادة المعروض داخل المجمعات الاستهلاكية وكذلك بعد مبادرات تخفيض الأسعار.

وتم استيضاح الموقف على أرض الواقع من خلال مداخلة مع محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، الذى أشار إلى أنه من المتعارف كل عام أن يحدث زيادة فى أسعار اللحوم بالتزامن مع عيد الأضحى، لأن المزرعة تقوم بزيادة السعر وبالتالى يقوم الجزار برفع السعر على المواطن، ولكن الأسعار تعود لطبيعتها بعد العيد مباشرة.

وتابع شرف: "لكن هذا العام لاحظنا انخفاض في أسعار اللحوم، لأن الأمر يتعلق بحجم المعروض، فمثلا سعر اللحم الضأن انخفض حوالي 10 جنيهات، لأن المعروض متوافر بشكل واضح، فكان كيلو اللحم الضأن يباع بـ 150 جنيها العام الماضي ولكن العام الحالي يباع بـ 140 جنيها فقط، ولا ننسى أن الحكومة قامت بمجهود كبير هذا العام لتوفير المعروض سواء عبر المجمعات الاستهلاكية أو عبر الشوادر، مما أدى لانخفاض السعر بشكل ملحوظ".

نائب رئيس شعبة القصابين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
نائب رئيس شعبة القصابين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع

ووجه شرف، نصيحة للمواطن الذى يرغب في شراء أضحية بالاعتماد على محلات الجزارة، نظرا لكونها أكثر أمانا وسهولة، كذلك يستطيع المواطن ترك الأضحية لدى الجزار لحين حلول يوم العيد، لأن غالبية المواطنين لا يتوفر لديهم أماكن لتربية الأضاحي.

أما عن أماكن ذبح الأضاحي هذا العام، فأكد شرف أن كافة الجزارين سيلتزمون بقرار مجلس الوزراء بعدم الذبح في الشوارع مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى أن هناك مجازر يتم تخصيصها من جانب المحافظة ويتم دفع مبلغ مالي مقابل خدمة الذبح داخل المجزر.

نائب رئيس شعبة القصابين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع
نائب رئيس شعبة القصابين يتحدث لتلفزيون اليوم السابع

أما عن تأثير أزمة كورونا على عملية بيع اللحوم، أكد شرف، أن حالة البيع تشهد ركودا كبيرا بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن في الأشهر الأخيرة، كذلك انخفضت طلبات ذبح الأضاحي هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، وقال "قبل كده كان الناس بتتخانق معانا علشان كله عاوز يدبح بعد صلاة العيد مباشرة، لكن هذا العام مفيش إقبال كبير من الناس".

كان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة قد أعلن عن فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة بالمجان أمام المواطنين الراغبين فى ذبح الأضحية، مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة.
 
وشدد محافظ القاهرة على مدير مديرية الطب البيطرى بالتنسيق مع رؤساء الأحياء وشرطة المرافق ومباحث التموين لتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق ومحلات الجزارة للتأكد من سلامة المعروض.
 
وأكد محافظ القاهرة، ضرورة تجهيز كل المجازر التابعة للمديرية للعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد.
 
محلات الجزارة في مصر
محلات الجزارة في مصر
 
كذلك وضعت محافظة الجيزة عددا من الضوابط استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك حرصا من المحافظة على الحفاظ على مستوى النظافة بالشوارع
حيث أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة عن فتح مجازر المحافظة بالمجان أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى وذلك تحفيزا لهم على ذبح الأضاحى فى المجازر حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة.
 
كما أصدر محافظ الجيزة قرارا بحظر ذبح الأضاحي بنهر الطريق على أى مواطن أو جمعية تقوم بتلك الأعمال، وحال المخالفة يحصل مبلغ 3000 جنيه وذلك نظير تكاليف أعمال النظافة العامة وإعادة الشىء لأصله، مشددا على حظر ذبح الأضاحي فى الشوارع وأن عملية الذبح مقتصرة على مجازر المحافظة المخصصة والمعدة لذلك لمراعاة نظافة الشارع وسلامة الذبائح من التلوث، مضيفا إلى أن الذبح فى المجازر سيكون بالمجان تحفيزًا للمواطنين للإقبال على المجازر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة