أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوقاف تبدأ وضع خطة العودة لصلاة الجمعة بالمساجد.. بحث قصر الصلاة على المساجد الكبرى في كل منطقة.. وفتح المسجد قبل الأذان بـ 10 دقائق والعودة إلى الأذان بالصيغة المعتادة بدلا من أذان النوازل

الجمعة، 24 يوليو 2020 02:00 م
الأوقاف تبدأ وضع خطة العودة لصلاة الجمعة بالمساجد.. بحث قصر الصلاة على المساجد الكبرى في كل منطقة.. وفتح المسجد قبل الأذان بـ 10 دقائق والعودة إلى الأذان بالصيغة المعتادة بدلا من أذان النوازل الأوقاف تبدأ وضع خطة العودة لصلاة الجمعة بالمساجد
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق وزارة الأوقاف الزمن لإعداد خطة وضوابط وإجراءات العودة التدريجية لخطبة الجمعة، تمهيدا لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، ويبدأ الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الجمعة، عقد عدة لقاءات تشاورية "أون لاين"، مع قيادات الوزارة ومديري المديريات، تستمر حتى الأحد، لمناقشة هذه الضوابط ووضعها في محاور مختلفة لعرضها على مجلس الوزراء تمهيدا لبدء التطبيق الفعلى.

وكشفت مصادر بوزارة الأوقاف عن أن أحد الضوابط المطروحة من بين إجراءات عودة صلاة الجمعة في المساجد، تتمثل فى تكثيف زمن الخطبة

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن هناك عدد من الضوابط المطروحة سيتم مناقشتها خلال الأيام القليلة المقبلة، من بينها التأكيد على عدم فتح دورات المياه في المساجد وعدم السماح بفتحها لأى سبب مهما كان، كما سيتم الالتزام بعلامات التباعد التي تم رسمها داخل المساجد منذ فتحها، وفى حال اكتمال عدد المصلين وفقا لهذه العلامات يتم غلق باب المسجد.

أحد الضوابط المطروحة، بحسب المصادر، هي دراسة مقترح بأن يتم قصر صلاة الجمعة على المساجد الكبرى في كل منطقة، على أن يتم فتح المسجد لأداء صلاة الجمعة قبل الأذان مباشرة بنحو 10 دقائق ويرفع الأذان بالصيغة الطبيعية بدلا من أذان النوازل.

وأوضحت المصادر أنه يتم دراسة أيضا تأجيل فتح مصلى السيدات لصلاة الجمعة في هذه المرحلة، بالإضافة إلى أنه سيتم التشديد على ضرورة وجود الإمام أو المسئول عن المسجد قبل فتح المسجد وحتى خروج آخر مصلى، وفى حالة عدم التزام المصلين بالضوابط يتم غلق المسجد فورًا.

كما سيتم الالتزام بالضوابط التي تم الإعلان عنها منذ فتح المساجد مثل ارتداء المصلين للكمامة، واصطحاب سجادة صلاة شخصية، وفتح للمساجد التى بها إمام، أو تحت إشراف أحد خطباء المكافأة.

بالإضافة إلى استمرار المساجد في عدم فتح دور المناسبات، وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة