صحيفة: أردوغان يستفز الغرب ويدعو البابا فرانسيس لحضور افتتاح "آيا صوفيا"

الخميس، 23 يوليو 2020 03:16 م
صحيفة: أردوغان يستفز الغرب ويدعو البابا فرانسيس لحضور افتتاح "آيا صوفيا" الرئيس التركى رجب طيب اردوغان والفاتيكان
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يدعو بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، لحضور افتتاح مسجد آيا صوفيا غدا الجمعة، وكان رد الفاتيكان "لا تعليق".

وعلقت الصحيفة الإيطالية فى تقرير لها على دعوة أردوغان للبابا فرانسيس قائلة "اردوغان يستفز الغرب بتلك الدعوة، مضيفة "إهانة الديكتاتور التركى للغرب تصل للفاتيكان، ويصل الأمر لدعوته للبابا بحضور افتتاح المسجد الذى كان متحفا".

وأضافت الصحيفة أن "أردوغان يثير استفزاز وغضب الغرب بتلك الدعوة التى توسع المسافات بين الغرب وتركيا"، مشيرة إلى أن الصدام السياسى والثقافى والدينى عاد من جديد إلى الظهور ضد تركيا.

ووفقًا للصحيفة فإنه من المتوقع أن يشارك ما بين 1000 و 1500 شخص، بما في ذلك رؤساء دول مثل رؤساء أذربيجان وقطر.

وكان آيا صوفيا منذ عام 1934، متحفًا، بعد أن كان كنيسة، وحتى الآن لم يتم إزالة الرموز المسيحية من المبنى.

وكانت صحيفة "كوبى" الإسبانية وصفت أردوغان بـ"الفاشل" الذى يرى نفسه "خليفة عظيم"، وقالت إن أردوغان فى بداية توليه منصب الرئيس فى تركيا أظهر التعاون مع الاتحاد الأوروبى، كما أنه ساند أوروبا فى التصدى للاجئين من أجل الوصول لعضوية الاتحاد، إلا أنه ابتعد كثيرا عن هذا الحلم.

وأضافت الصحيفة: لم يتوقف أردوغان عن الاستمرار فى الإخفاقات، فيقوم باتخاذ قرارات متهورة، تعزله عن العالم، مثل تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، واللجوء اليائس إلى القومية وهو يعد القضاء على الديمقراطية تماما فى تركيا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة