أكرم القصاص - علا الشافعي

جولة بالفيديو.. شاهد مومياوات ومقتنيات يويا وتويا فى المتحف المصرى بالتحرير

الخميس، 23 يوليو 2020 04:00 م
جولة بالفيديو.. شاهد مومياوات ومقتنيات يويا وتويا فى المتحف المصرى بالتحرير يويا وتويا بالمتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت وزارة السياحة والآثار فتح أبواب المتحف المصرى بالتحرير للجمهور منذ الأول من شهر يوليو بعد فترة غلق دامت ثلاثة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، المنتشر فى العالم، وقد أخذ "اليوم السابع" جولة داخل قاعة عرض الجناح الشرقى بالمتحف المصرى بالتحرير، التى يعرض بها مجموعة يويا وتويا الأثرية.

وتحتوى المجموعة الأثرية لتويا ويويا على 214 قطعة، عبارة عن مومياء تويا ويويا وتوابيتهمها، كما تضمنت بردية يويا التى تضم تعويذات من كتاب الموتى فى ممر المقبرة، ويبلغ طولها 20 مترا، كما تضمنت المجموعة الجديدة التابوت الآدمى الخارجى لتويا والتابوت الأوسط ليويا، ومن ضمن المجموعة صندوق كانوبى لتويا، وهو مزين بزخرفة ذهبية، والتابوت المستطيل الخارجى ليويا.

1 (1)

 

وتعود أصول يويا إلى مدينة أخميم، حيث كان ينتمى إلى طبقة النبلاء وكان أحد رجال الجيش، فضلاً عن عمله كاهنًا للإله "مين" المعبود الرئيسى فى أخميم. شغل يويا عدة مناصب مهمة فى القصر، مثل المشرف على الخيول، كما قد يشير لقبه "والد الإله" إلى دورة المتميز بصفته حما الملك.

وحملت تويا العديد من الألقاب الدينية، فضلاً عن لقب "أم الملكة الزوجة العظيمة للملك"، وهو اللقب الذى اعتزت به كثيرًا، وسجلته مرارًا وتكرارًا على توابيتها ومقتنياتها.

وحظى كل من يويا وتويا بمكانة رفيعة أبرزتها مقبرتهما فى وادى الملوك بالبر الغربى بالأقصر، هذا المكان الذى كان مخصصًا فقط لمقابر الملوك.

1 (2)

 وشملت كنوز مقبرة يويا وتويا آثارًا تعبر عن الحياة اليومية، مثل العجلة الحربية ليويا، والأثاث الجنائزى الرائع من أسرة وكراسى وصناديق لحفظ الحلى مصنوعة من الخشب المذهب والمطعم بالقيشانى والعاج والأبنوس، بالإضافة إلى أوانى من الألابستر والحجر الجيرى الملون.

ومع فتح المواقع الأثرية والمتاحف مرة أخرى للجمهور أكدت وزارة السياحة والآثار على ضوابط السلامة الصحية التى اعتمدتها الوزارة لتطبيقها بالمتاحف والمواقع الأثرية، لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم.

ومنها تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يومياً قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشى الآثار، وقياس درجة حرارة العاملين بها يومياً والزائرين قبل الزيارة، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها.

وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف فى الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص، أن يتم توفير أدوات وقاية شخصية (أدوات تطهير وتعقيم، وكمامات.. إلخ) لجميع العاملين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة