أكرم القصاص - علا الشافعي

"بكينى ولا بوركينى؟" خناقة كل سنة.. السياحة تحفظ حق المحجبات فى استخدام الـpool بحرية بشرط مطابقة خامة المايوه للمواصفات.. وتُلزم الفنادق بوضع الشروط فى لوحة تعليماتها بهدف الحفاظ على حقوق النزلاء

الخميس، 23 يوليو 2020 02:00 ص
"بكينى ولا بوركينى؟" خناقة كل سنة.. السياحة تحفظ حق المحجبات فى استخدام الـpool بحرية بشرط مطابقة خامة المايوه للمواصفات.. وتُلزم الفنادق بوضع الشروط فى لوحة تعليماتها بهدف الحفاظ على حقوق النزلاء بكينى ولا بوركينى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غرفة الفنادق: لدينا اشتراطات على خامات المايوة وليس شكله

المنع بدون أسباب تعرض الفندق ومديره للعقاب

 

أزمة لا تنتهى، قد تتوارى فى بعض الأوقات ولكنها تعاود الظهور مجددا مع المصايف وفى المواسم السياحية، وهى أزمة "البوركينى" أو المايوه الشرعى والتى تثير الجدل فى بعض القرى والفنادق كل عام، حيث تتردد شكاوى من المحجبات لمنعهم الزول حمام السباحة بهذا الزى، بحجة مخالفته للقواعد والزوق العام، خاصة عندما يكون أغلب النزلاء من الأجانب.

هشام الشاعر عضو غرفة الفنادق اكد لليوم السابع أن الازمة التى تم إثارتها مؤخرا تمت داخل إحدى القرى وهى لا تخضع لرقابة وزارة السياحة أو غرفة الفنادق، لافتا إلى أن الفنادق والمنتجعات السياحية لا تستطيع منع نزيل من استخدام حمامات السباحة الخاصة بها طالما يرتدى ملابس ملائمة للسباحة، لافتا إلى ان شكل الزى لا يدخل ضمن الاشتراطات.

وأوضح الشاعر أن هناك تعليمات مشددة لمديرين الفنادق فى هذا الخصوص، بعدم خرق حرية النزلاء فى استخدام حمامات السباحة طالما يستخدمون زى مصنوع من المواد المقررة رسميا سواء بكينى أو بوركينى، قائلا "المنع بدون اسباب ممنوع ويعرض المنشأة ومديرها للعقاب".

وأكد عضو غرفة المنشآت الفندقية أن وزارة السياحة أصدرت أول منشور فى هذا الخصوص منذ خمس سنوات وتم تعميمه أكثر من مرة على الفنادق والمنتجعات السياحية، وهو يتضمن الشروط والمواصفات المصرح بها من قبل وزارة السياحة حول المايوة، والتى لاتتضمن أى اشتراطات فى شكل الزى بل جميعها تخص المواد المصنوعة منه.

وناشد الشاعر أى سيدة تتعرض لموقف مشابه فى الفنادق او المنتجعات السياحية بتقديم شكوى للغرفة ووزارة السياحة، لافتا إلى ان المنشأة تتعرض للعقاب الفورى لمخالفتها التعليمات، وقد تصل إلى إيقاف مدير الفندق عن العمل.

وضمن منشور وزارة السياحة حقوق المحجبات فى النزول لحمامات السباحة دون التدخل فى شكل المايوة، وإذا كنت محجبة وتستعدين لبدء إجازة مع صديقاتك أو عائلتك، فعليك أن تعملى حقوقك قبل بدء الإجازة ونوعية المايوه الذى تأخذيه معك، للاستمتاع بالشواطئ وحمام السباحة والألعاب المائية كما تشائين.

وتٌلزم وزارة السياحة جميع الفنادق المرخصة لديها وبشكل خاص فنادق البحر الأحمر وجنوب سيناء والعين السخنة ورأس سدر، بعدم منع السيدات اللاتى ترتدين المايوه الطويل (المايوه الشرعى) من نزول حمام السباحة، طالما مطابق للمواصفات.

تلك المواصفات تحددها وزارة السياحة فى منشور بصفة دورية كل عام خلال الموسم الصيفى وترسله للفنادق، وتلزمهم بوضعه فى لوحة تعليماتها، بهدف الحفاظ على حقوق النزلاء بالفنادق والموسم السياحى.

المايوه الذى تُصرح به وزارة السياحة له مواصفات بعينها يجب أن تأخذيها فى الاعتبار عند شرائه، ولا يُشترط فى المايوه شكل بعينه، ولكن تشترط وزارة السياحة أن يكون من خامات ملائمة ومصنعة خصيصا لحمامات السباحة.

ويجب مطابقة مواد المايوه للاشتراطات الصحية حتى لا يكون له أثر سلبى على الصحة العامة ومطابقة للمواصفات الصحية، ومصنع من مواد لا تتفاعل مع مياه حمام السباحة.

من حق الفندق منعك من النزول فى حالة مخالفة التعليمات، بارتداء بلوزة وبنطلون لا تتوافق خاماتها مع حمامات السباحة، وهذا المنع ليس لشكل المايوه ولكن لأن مواد الملابس العادية قد تكون محملة بالبكتيريا وبعض الأمراض الأخرى، وكون حمام السباحة دورة مياه مغلقة فيمكن نقل العدوى للآخرين.

إذا تم منعك فى أحد الفنادق رغم التزامك بالزى الخاص بحمام السباحة لمجرد أنه "مايوه شرعى" قدمى شكوى فورا لوزارة السياحة، والتى ستقوم من خلال قطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية بالتعامل مع الأمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة