عضو لجنة مفاوضات سد النهضة: إعلان إثيوبيا ملء السد خطوة سياسية لتهدئة أوضاع داخلية

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 11:33 م
عضو لجنة مفاوضات سد النهضة: إعلان إثيوبيا ملء السد خطوة سياسية لتهدئة أوضاع داخلية سد النهضة - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور علاء الظواهرى، عضو لجنة مفوضات سد النهضة، إن المفاوضات التي انتهت منذ أسبوع، اصطدمت ببعض العوائق الفنية والقانونية، وأبرزها أن أثيوبيا تحاول ضم مشروعاتها القادمة في الاتفاقية، والجزء القانونى أن أثيوبيا كانت ترى أنها غير ملزمة بأى اتفاقية ملزمة لها وتتطلب مراجعة على أى خطوة تخطوها في المستقبل فيما يتعلق بملء سد النهضة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام إبراهيم ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة cbc، أن البيان الرئاسي المتعلق بسد النهضة، تضمن عدة كلمات هامة مثل اتفاق قانونى، واتفاق ملزم ، ويشمل الملء والتشغيل، وهي كانت نقاط محل خلاف كبير خلال المفاوضات الماضية، وربما يكون ذلك هو فتح مجال للوصول لاتفاق حاولت مصر الوصول إليه منذ فترة طويلة.

وأوضح أن منطقة المنتصف في السد ارتفاعها حوالي 60 مترا، وكان من المتوقع أن تقوم مياه الأمطار بملء طبيعي، أما إعلان أثيوبيا عن ملء المرحلة الأولى من السد، هي خطوة سياسية في محاولة لكسب مكسب سياسي داخلي في ظل التوتر الذي تشهده بلدهم في الآونة الأخيرة، مشددا على أن البيان السوداني أشار في بيانه إلى أن المشروعات المستقبلية ستستبعد من تلك الاتفاقية.

وقال إن مصر تستكمل المفاوضات الآن لأنها متمسكة بكل الآمال الدبلوماسية، خاصة أن الجانب الإثيوبي يرغب في استكمال المفاوضات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة