أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. المرور يحذر من تأخير تركيب الملصق الإلكترونى بالوحدات.. عدم الالتزام يمنع استخراج أو تجديد الرخص.. مصدر: مهلة 3 أشهر منعا لتوقيع العقوبات.. والملصق يسهم فى ضبط السيارات المسروقة وحصر أماكن الزحام

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 02:00 م
صور.. المرور يحذر من تأخير تركيب الملصق الإلكترونى بالوحدات.. عدم الالتزام يمنع استخراج أو تجديد الرخص.. مصدر: مهلة 3 أشهر منعا لتوقيع العقوبات.. والملصق يسهم فى ضبط السيارات المسروقة وحصر أماكن الزحام تحذيرات مرورية من تأخير تركيب الملصق الإلكترونى
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطور الإدارة العامة للمرور، بالتنسيق مع إدارة النظم والمعلومات، قطاع المرور وإدخال كافة الطرق الإلكترونية والحديثة التى تساهم فى تخفيف الأحمال والأعباء عن المواطنين اثناء تواجدهم فى الوحدات المرورية، والعمل على منع تدعيم كافة الإدارة على مستوى الجمهورية بوسائل جديدة لتسهيل استخراج التراخيص، وضبط السيارات المسروقة من خلال إلزام تركيب الملصق الإلكترونى.

تركيب الملصق
تركيب الملصق

 

وأهابت وزارة الداخلية والمرور بالمواطنين مالكى المركبات بكافة أنواعها بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية لتركيب الملصق الإلكترونى، وكذا استبدال اللوحات المعدنية القديمة (أرقام فقط) باللوحات الجديدة المؤمنة (حروف، أرقام) دون الحاجة للانتظار لموعد الفحص وتجديد التراخيص.

 

ملصق الكترونى
ملصق الكترونى

 

وقال مصدر أمنى ، أن هناك منظومة مرورية إلكترونية متكاملة على معظم الطرق السريعة، من خلال منظومة النقل الذكى فى مرحلتها الأولى، ما يتيح إمكانية حصر أماكن الكثافات المرورية وإخطار غرف عمليات إدارات المرور لتتمكن من إرشاد مستخدمى الطرق لأفضل المسارات البديلة، وتسهم فى ضبط المركبات المبلغ بسرقتها حال مرورها على إحدى نقاط المنظومة، وذلك من خلال ربط الملصق الإلكترونى مع مركز معلومات المرور الإلكتروني.

ولفت المصدر ، إلى أنه تم البدء فى تعميم تركيب الملصق الإلكترونى للمركبات على مستوى الجمهورية من خلال كافة الوحدات المرورية، حيث يتم لصقه فى مكان مخصص على الزجاج الأمامى للمركبة - يتلف عند محاولة نزعه - ويحتوى الملصق على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى ، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم من خلالها أجهزة وزارة الداخلية المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور، وكذا تحديد مسار حركة المركبات وتصنيفها (سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة ) ومدى أحقيتها فى السير فى المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.

ملصق
ملصق

أوضح المصدر ، الملصق الإلكترونى يتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلى لفحص المركبات أمنياً يمكن من خلاله التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص، من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.

وأشار المصدر ، إلى أنه جانب التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية ، وكذا مركبات المناطق الحرة، كما يهدف الملصق الإلكترونى إلى التسهيل على جمهور المواطنين فى تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة ( المرور على الطرق – الإنتظار وغيرها) دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية (خصم – مخالفة– رسوم)  تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

نظم
نظم

وقال المصدر، إن الملصق ساهم فى رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إليكترونى يضمن سرعة ضبطها، بالإضافة إلى ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقرره وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونياً بقاعدة بيانات مركزية، كما يمكن التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.

 

وشدد المصدر ، أنه على المواطنين من مالكى السيارات والتى تحمل لوحات معدنية قديمة (أرقام فقط)، بأهمية التوجه إلى إدارة المرور المختصة لاستبدالها باللوحات المعدنية المؤمنة (حروف وأرقام)، وذلك بمحافظات (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الإسماعيلية ، بورسعيد ، السويس ، جنوب سيناء، شمال سيناء، البحر الأحمر، مرسى مطروح ، الوادى الجديد، أسيوط ، أسوان ، بنى سويف ، القليوبية ، دمياط ، الأقصر ) .

 

وكانت وزارة الداخلية أصدرت بيان وقالت فيه أنه فى إطار الحرص على سرعة تفعيل المنظومة وتحقيق الأهداف المرجوة ، تهيب الوزارة بمالكى المركبات سارية الترخيص سرعة التوجه إلى وحدة المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكترونى للمركبة، حتى في حال عدم حلول موعد الفحص الفنى الدورى.

 

وأضافت: ويقتصر تقديم الخدمات المرورية إلكترونياً على المركبات التي قامت بتركيب الملصق الإلكترونى، وذلك خلال مهله زمنية مدتها 3 أشهر يتم بعدها إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين، وعقب إنتهاء المهلة المقررة يتم إرجاء تقديم كافة الخدمات المرورية لمالكى السيارات من إستخراج أو تجديد رخصة القيادة أو طلب إستصدار المستخرجات المرورية المختلفة إلا بعد تركيب الملصق الإلكترونى للمركبة».

 

وأوضحت الوزارة بالنسبه لمالكى المركبات منتهية الترخيص سرعة التوجه إلى وحدة المرور المختصة لتجديد الترخيص وتركيب الملصق الإلكترونى، تجنباً لإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، هذا وتيسيراً على المواطنين سيتم مد فترات العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية حتى الساعة الخامسة مساءاً ولحين الإنتهاء من المنظومة، ويأتى ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى إدارة الحركة المرورية إلكترونياً.

 

ويأتي ذلك استمراراً لتنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة فى أحد محاورها إلى تطبيق قواعد قانون المرور على نحو متطور يحقق التيسير لكافة مستخدمى الطرق، من خلال إدارة الحركة المرورية إلكترونياً بطريقة علمية، تهدف لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين، وتحقيق الانضباط على الطرق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة