ديلى ميل: لندن تخفض دور لجنة "سيج" العلمية بعد خلاف مع الحكومة حول الإغلاق

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 11:09 م
ديلى ميل: لندن تخفض دور لجنة "سيج" العلمية بعد خلاف مع الحكومة حول الإغلاق مات هانكوك
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الصحة البريطانى، مات هانكوك، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الاستشارية العلمية لرئاسة الوزراء والمعروفة باسم "سيج" تم تخفيض دورها وسيتولى مركز الأمن الحيوي المشترك السري استجابة المملكة المتحدة لفيروس كورونا، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقال وزير الصحة البريطانى، إن الهيئة المستقلة أخذت المقعد الخلفي الآن بعد أن أصبح كوفيد 19 مشكلة "شبه دائمة" وليست حالة طوارئ كما كانت خلال أحلك أيام الأزمة في أبريل الماضي. 

وكشف أن هناك الآن لجان خاصة بمتابعة ملف كوفيد 19 تم تشكيلها داخل مجلس الوزراء لاتخاذ قرارات دون اجتماعات لجنة COBRA الطبية، والتي عادة ما يستضيفها رئيس الوزراء ردا على القضايا الملحة.

وقال وزير الصحة إن مركز الأمن الحيوي المشترك الجديد (BC) يتولى الآن مسؤولية اتخاذ القرارات بشأن كورونا بعد اتهام الوزراء باتخاذ قرار في وقت متأخر جدًا فيما يتعلق بتطبيق الإغلاق.

وفي حديثه أمام لجنة من النواب، رفض هانكوك أن يقول آخر موعد اجتمعت فيه كوبرا وقال إنه تم استبداله بـ "نظام مخصص" يتألف من مجموعتين رئيسيتين هما Covid-S و Covid-O. ويترأس Covid-S بوريس جونسون.

لا يعرف الكثير عن الجنة، التي يتم تشغيلها من مكتب مجلس الوزراء، حيث يكون حليف دومينيك كامينجز ورئيسه السابق مايكل جوف هو الوزير المسؤول. من غير الواضح مقدار مشاركة هذه اللجنة مع العلماء المستقلين.

وقالت صحيفة "ديلى ميل" إنه تم إنشاء سيج، التي لم يكن لديها أي سلطة لاتخاذ القرارات، أولاً حتى يتمكن كبار الباحثين في البلاد من تقديم المشورة للحكومة دون تحيز.

ويأتي هذا التأكيد وسط تصاعد الخلاف بين الرقم 10 (رئاسة الوزارء) وكبار المستشارين ، الذين قالوا الأسبوع الماضي إن هناك حاجة إلى إغلاق وطني آخر في الشتاء بعد ساعات فقط من إعلان رئيس الوزراء أنه يريد العودة إلى طبيعته.

واعترف هانكوك اليوم بأنه لا يمكن استبعاد إغلاق وطني آخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة