معتز بالله عبد الفتاح

التقدم المظهرى والتخلف البنيوى

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
1. من السهل نسبيا أن تصنع أعظم كوبرى فى العالم، من الصعب نسبيا أن تعلم السائقين على الكوبرى أن يلتزموا بقواعد المرور وقيم حفظ وتأمين المواطنين. 
 
2. من السهل نسبيا أن تبنى المدارس والمستشفيات، من الصعب نسبيا أن يتلزم المدرسون والطلاب والأطباء والمرضى بالقواعد الحاكمة لعمل هذه المؤسسات. 
 
3. من السهل نسبيا أن تبنى المبانى، من الصعب نسبيا أن تبنى المؤسسات. 
 
4. كتب الدكتور فاروق القاسم العالم الجيولوجى العراقى الأصل النرويجى الجنسية مقالا بعنوان «استثمار العقول» فقال: لا تحدثنى عن ثروة أى بلد وأهله مشحونون بالحقد والعنصرية والمناطقية والجهل والحروب.
 
5. نيجيريا من أكثر الدول غنى بالثروات والمعادن ومن أكبر دول العالم المصدرة للبترول، ولكن انظر إلى حالها ووضعها، والسبب أن الإنسان فيها مشبع بالأحقاد العرقية ومحمل بالصراعات والجهل! فيما سنغافورة البلد الذى بكى رئيسه ذات يوم، لأنه رئيس بلد لا توجد فيه مياه للشرب! اليوم يتقدم بلده على اليابان فى مستوى دخل الفرد؟
6. فى عصرنا الحالى الشعوب المتخلفة فقط هى التى مازالت تنظر لباطن الأرض فقط، لتبحث عما الذى ستخرجه كى تعيش، فى الوقت الذى أصبح الإنسان بحد ذاته هو الاستثمار الناجح والأكثر ربحاً.
 
7. هل فكرت وأنت تشترى جوال جلكسى أو آيفون كم يحتاج هذا التلفون من الثروات الطبيعية؟ ستجده لا يكلف دولاراً واحداً من الثروات الطبيعية، جرامات بسيطة من الحديد وقطعة زجاج صغيرة وقليل من البلاستيك، ولكنك تشتريه بمئات الدولارات تتجاوز قيمته عشرات براميل النفط والغاز، والسبب أنه يحتوى على ثروة فكرية تقنية من إنتاج عقول بشرية؟
8. هل تعلم أن إنسانا واحدا مثل بل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت يربح فى الثانية الواحد 226 دولارا؟ هل تعلم أن أثرياء العالم لم يعودوا أصحاب ثروات طبيعية؟ وإنما أصحاب تطبيقات بسيطة على جوالك؟ هل تعلم أن أرباح شركة مثل سامسونج فى عام واحد 327 مليار دولار؟
9. أيها الواهم بأن لديك ثروة ستجعلك فى غنى دون الحاجة إلى عقلك، دع عنك أوهامك فلا ثروة مع عقلية الثور.
 
10. هُزمت اليابان فى الحرب العالمية الثانية، وفى أقل من خمسين عاماً انتقمت من العالم بالعلم والتقنية، وبقى الأغبياء يسألونك عن مذهبك أو من أى قبيلة أنت.
 
11. نحن من نصنع الفلوس، وليست الفلوس التى تصنعنا، لو معنا أموال كثيرة وعقول غير نيرة، فستضيع، مظاهر التقدم الشكلى موجودة، ولكن التقدم الحقيقى هو التقدم القائم على بناء الإنسان. 
 
12. هناك دول لو انهارت بسبب حرب أو زلزال سينجح أبناؤها فى إعادة بنائها، لأنهم يعرفون المتاح من المعرفة وكذلك كيفية إنتاج المعرفة «know how and how to know»، وهناك دول لو انهار فيها مبنى قد لا تستطيع إعادة بنائه بسبب الجهل والصراع.
هذا ما أمكن إيراده، وتيسر إعداده، وقدر الله لنا قوله.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة