أكرم القصاص - علا الشافعي

سن اليأس "مش للستات بس".. انقطاع الطمث عند السيدات يقابله انخفاض هرمون الذكورة عند الرجال.. ونصائح لمواجهة علامات التقدم فى السن والاستمتاع بحيوية دائمة.. خصص وقتا لنفسك وتتبع مستويات الضغط والسكر

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 12:00 ص
سن اليأس "مش للستات بس".. انقطاع الطمث عند السيدات يقابله انخفاض هرمون الذكورة عند الرجال.. ونصائح لمواجهة علامات التقدم فى السن والاستمتاع بحيوية دائمة.. خصص وقتا لنفسك وتتبع مستويات الضغط والسكر كبار السن- صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سن اليأس هى الجملة المرتبطة بالسيدات غالبا وتعنى عندهم انقطاع فترة الطمث والتغيرات الهرمونية التى تؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، ويمر الرجل أيضا سن اليأس ويتعرض لضمور فى الاعضاء التناسلية وانخفاض معدل هرمون الذكورة "التستوستيرون"فى الجسم، وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع سن اليأس عند الرجل والمرأة وكيفية التعامل معه دون أى مخاطر نفسية وفقا لمواقع healthline وscrippsوmenopaus

سن اليأس عند السيدات

يبدأ ظهور أعراض انقطاع الطمث قبل أربع سنوات تقريبًا من الدورة الشهرية الأخيرة، وغالبًا ما تستمر الأعراض حتى حوالي أربع سنوات بعد آخر دورة للمرأة، ويعاني عدد قليل من النساء من أعراض انقطاع الطمث لمدة تصل إلى عقد قبل حدوث انقطاع الطمث بالفعل ، وتعاني امرأة واحدة من بين كل 10 من النساء من أعراض انقطاع الطمث لمدة 12 عامًا بعد آخر فترة لها.

وهناك العديد من العوامل التي تساعد على تحديد موعد بدء سن اليأس ، بما في ذلك علم الوراثة وصحة المبيض،  انقطاع الطمث يحدث قبل سن اليأس فترة ما قبل انقطاع الطمث هي الفترة التي تبدأ فيها الهرمونات بالتغير استعدادًا لانقطاع الطمث، ويمكن أن تستمر في أي مكان من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وتبدأ العديد من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث في مرحلة ما بعد منتصف الأربعينيات،  تخطي النساء الأخريات انقطاع الطمث ودخول سن اليأس فجأة.

وتبدأ حوالي 1 % من النساء انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، وهو ما يسمى انقطاع الطمث المبكر أو قصور المبيض الأولى، وحوالي 5 % من النساء يواجهن انقطاع الطمث بين سن 40 و 45 سنة، ويشار إلى ذلك بانقطاع الطمث المبكر .

وخلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ، تصبح فترات الطمث غير منتظمة، وقد تتأخر الدورة الشهرية.

ما هي أعراض سن اليأس عند السيدات


تجربة انقطاع الطمث لكل امرأة فريدة من نوعها، وعادة ما تكون الأعراض أكثر حدة عندما يحدث انقطاع الطمث فجأة أو خلال فترة زمنية أقصر، وتميل الحالات التي تؤثر على صحة المبيض، مثل السرطان أو استئصال الرحم ، أو بعض خيارات نمط الحياة، مثل التدخين، إلى زيادة شدة الأعراض ومدتها.

وبصرف النظر عن تغيرات الدورة الشهرية ، فإن أعراض ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث وفترة ما بعد انقطاع الطمث هي نفسها بشكل عام، وأكثر العلامات المبكرة شيوعًا لانقطاع الطمث هي:

1:اضطرابات موعد  الحيض.

2:فترات أثقل أو أخف من المعتاد.

3: التعرق الليلى .

4:الأرق.

5:جفاف المهبل.

6:زيادة الوزن.

7: الاكتئاب والقلق.

8:صعوبة في التركيز.

9:مشاكل الذاكرة.

10:انخفاض الرغبة الجنسية .

سن اليأس عند الرجال

غالبًا ما يرتبط انقطاع الطمث بالومضات الساخنة وتقلبات المزاج لدى النساء لذا هل تحدث تغيرات هرمونية مع أعراض مشابهة عند الرجال مع تقدمهم في العمر؟ وهل انقطاع الطمث لدى الذكور مشكلة طبية حقيقية؟

الجواب نعم، لكن انقطاع الطمث لدى الذكور هو مجرد طريقة سهلة لوصف ذلك، فهو حالة تصيب كبار السن من الرجالتحمل مجموعة من الأعراض المرتبطة بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والشيخوخة ويشار إليه أيضًا باسم اندروبوز، وانخفاض الأندروجين في الذكور المسنين، ونقص إفراز الغدد التناسلية المتأخر وانخفاض هرمون التستوستيرون.

 

وتشمل اعراض سن اليأس عند الرجل"زيادة الوزن ، انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة ، مشاكل النوم ، الاكتئاب ، التعب وفقدان القوة"، بينما يمكن للأطباء علاج هذه الأعراض، ويصعب التعرف على انقطاع الطمث لدى الذكور هذا لأن الأعراض في كثير من الحالات قد لا علاقة لها بنقص هرمون التستوستيرون ، ولكن مع حالات أخرى.

لماذا يعاني الرجال من انخفاض هرمون التستوستيرون؟
 

مع التقدم فى العمر يعانى الرجل مع نقص هرمو التستوستيرون وهو الهرمون المسؤول عن تطوير الخصائص الجنسية للذكور،  ومن الطبيعي أن تنخفض المستويات عند الرجال مع تقدمهم في العمر بعد 40 عامًا ، وتبدأ المستويات في الانخفاض بنحو 1 %كل عام، ويمكن أن يتأثر المعدل بالأمراض المزمنة ، مثل السمنة والسكري والأدوية.

يمكن أن يؤكد فحص الدم ما إذا كان الرجل لديه هرمون تستوستيرون منخفض وإذا كانت هناك حاجة للعلاج، وقد تشمل خيارات العلاج العلاج ببدائل التستوستيرون، وقد يساعد ذلك في تخفيف الأعراض ، مثل فقدان الدافع الجنسي والتعب والاكتئاب.

إذا كنت تفكر في العلاج البديل ، فتأكد من مناقشة المخاطر والآثار الجانبية المحتملة مع طبيبك قد يؤدي استبدال التستوستيرون ، على سبيل المثال ، إلى تفاقم سرطان البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

حاجات لو عملتها هتفضل دايما شباب
                  

بعد الدخول لمرحلة سن اليأس يعانى الطرفين من الاكتئاب الشديد وتقلبات المزاج والشعور بالعجز والياس ولكن هناك بعض الاشياء التى اذا اتبعها الرجل أو المرأة تشعر دائما بالحيوية والطاقة والسعادة وعدم الشعور باليأس وهى:

1. تخصيص بعض الوقت لنفسك

جدولة بعض الوقت لممارسة الرياضة ، والأصدقاء ، ونفسك في التقويم الخاص بك. استخدم هذا الوقت لأشياء مثل التأمل ، واليقظة ، واليوجا ، والصلاة ، والتفكير في المكان الذي تذهب إليه في الحياة ، أو لمجرد الاستمتاع بغروب الشمس.

2:طعام صحى ورياضة بانتظام

الاهتمام بتناول الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة لأن عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك تتباطأ في هذا الوقت ، ستزداد وزنك ما لم تغير نمط حياتك ، لذا تناول طعامًا أقل ، وتناول طعامًا صحيًا ، وعلى سبيل المثال حدد موعدًا لممارسة الرياضة. لن يساعدك ذلك فقط على تجنب أمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية ولكنه سيساعد أيضًا على الحفاظ على صحة دماغك.

ووجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة  علم الأعصاب  أن كبار السن الذين لم يمارسوا الرياضة يعانون من انخفاض في وظائفهم المعرفية بما يعادل 10 سنوات أخرى من الشيخوخة مقارنة مع أولئك الذين مارسوا الرياضة بشكل معتدل أو مكثف.

3:النوم  الصحى

النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات من أبرز الطرق التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز العصبى وتحد من خطر الاصابة بامراض الشيخوخة مثل الزهايمر والخرف، كما يساعد على تجديد النشاط والطاقة.

4: تعرف على مستويات الضغط والكوليسترول

اعرف ما هو ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وكثافة العظام وأمراض القلب وسرطان الثدي حتى تتمكن من تجنب المشاكل في النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتغييرات الأخرى في نمط الحياة أو الأدوية.

5: احصل على فحوصات منتظمة

اهتمى بالفحوصات وخصوصا فحص عنق الرحم ، بما في ذلك اختبار فيروس الورم الحليمي البشري ، والتصوير الشعاعي للثدي.

6:المكملات الغذائية

 لا تتناول الكثير من المكملات الغذائية ، ولكن احصل على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامينة د من نظامك الغذائي وأشعة الشمس أو المكملات الغذائية لحماية عظامك ، ولكن لا تتناول الكثير من الكالسيوم ، مما قد يزيد من خطر الإصابة من انسداد الشرايين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة