أكرم القصاص - علا الشافعي

الفاو تطالب بخطة عالمية لوقف انتشار مرض حمى الخنازير القاتل

الإثنين، 20 يوليو 2020 06:52 م
الفاو تطالب بخطة عالمية لوقف انتشار مرض حمى الخنازير القاتل حمى الخنايزر القاتلة - أرشيفية
كتبت - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة تقريرا اليوم للمطالبة بالعمل من خلال خطة عالميه لمواجهة انتشار مرض الخنازير القاتل ولفتت المنظمة إلى أنه شكل تصاعد انتشار حمى الخنازير الأفريقية تهديداً مباشراً لمعظم مجموعات الخنازير البرية في العالم. ولدعم جهود الدول في حماية اقتصاداتها وأمنها الغذائي أطلقت المنظمة العالمية لصحة الحيوان والفاو اليوم مبادرة مشتركة للسيطرة العالمية على حمى الخنازير الأفريقية.

وأفاد التقرير أنه يعتبر لحم الخنزير من أكثر اللحوم استهلاكاً في العالم حيث يمثل 35.6 % من الاستهلاك العالمي للحوم. وفي السنوات الأخيرة أصبحت حمى الخنازير الأفريقية التي قد تتسبب في وفيات بنسبة 100 % بين الخنازير، تشكل أزمة كبيرة لصناعة لحوم الخنازير بعد أن تسببت في خسائر كبيرة بين مجموعات الخنازير، ونجم عنها تبعات اقتصادية جسيمة. وتؤثر هذه الحمى حالياً على العديد من دول أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا

وقال الدكتور ماثيو ستون، نائب المدير العام للمعايير الدولية والعلوم في المنظمة العالمية لصحة الحيوان: "في الوقت الحالي، تنتشر حمى الخنازير الأفريقية في 51 بلداً. ووسط الوضع الصعب الناجم عن انتشار جائحة كوفيد-19، تواصل حمى الخنازير الأفريقية انتشارها لتفاقم من الأزمات الصحية والاجتماعية الاقتصادية الحالية".

وتفتقر معظم الدول المتضررة بهذه الحمى إلى الموارد البشرية والمالية والفنية لرصد الأمراض الحيوانية بسرعة ومواجهتها واحتوائها.

وتدعو المنظمة العالمية لصحة الحيوان والفاو الدول والشركاء إلى العمل المشترك لمواجهة هذا المرض القاتل من خلال تبني مبادرة جديدة للسيطرة العالمية على حمى الخنازير الأفريقية.

وبالاستفادة من تجربة التعاون الطويل بين المنظمة العالمية لصحة الحيوان و الفاو في إدارة المخاطر المتعلقة بصحة الحيوان، قام "الإطار العالمي المشترك للسيطرة التدريجية على الأمراض الحيوانية العابرة للحدود" بتطوير مبادرة عالمية تهدف إلى إقامة الشراكات الوطنية والإقليمية والعالمية لتعزيز إجراءات مكافحة هذا المرض المعقد وتقليل تأثيراته.

وتهدف المبادرة العالمية إلى:

تحسين قدرات الدول على السيطرة (الوقاية، المواجهة، القضاء) على حمى الخنازير الأفريقية بتطبيق المعايير الدولية وأفضل الممارسات التي حددتها المنظمة العالمية لصحة الحيوان والمستندة إلى أحدث المعلومات العلمية.وضع إطار للتنسيق والتعاون الفعالين للسيطرة العالمية على المرضتسهيل استمرار الأعمال من خلال ضمان الإنتاج والتجارة الآمنين لحماية النظم الغذائية.

وعلى المستوى العالمي، فإن استمرار انتشار حمى الخنازير الأفريقية يشكل تهديداً على الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والريفية. ويمثل هذا المرض عائقاً أمام وصول قطاع الزراعة إلى كامل إمكاناته من حيث خلق الوظائف وتخفيف حدة الفقر، كما يثبط الاستثمارات في قطاع تربية الخنازير. ولذلك فإن السيطرة العالمية على هذا المرض تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة الهدفين الأول والثاني وهما القضاء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة