أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد فلوكس: العرب إلى المريخ بقيادة الإمارات وكلنا فخر بهذا الإنجاز العظيم

الإثنين، 20 يوليو 2020 02:06 م
أحمد فلوكس: العرب إلى المريخ بقيادة الإمارات وكلنا فخر بهذا الإنجاز العظيم الفنان أحمد فلوكس - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفى الفنان أحمد فلوكس، بنجاح دولة الإمارات فى إطلاق مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، حيث نشر صورة معدلة عبر حسابه الشخصى على موقع "إنستجرام"، والتى تدمج صورة لسطح كوكب المريخ، وصورة الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبى، وكتب فى تعليقه عليها: ‏"العرب إلى المريخ بقيادة دولة الإمارات.. نهنئ الإمارات قيادة وحكومة وشعب على إطلاق مسبار الأمل للمريخ.. هذا الإنجاز غير المستغرب وإلى الأمام دائمًا وأبدًا..كلنا فخر بهذا الإنجاز العظيم".

 

يأتى هذا بعدما احتفى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبى، اليوم الاثنين، بنجاح إطلاق مسبار الأمل، حيث نشر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يرصد الاجتماعات الأولى التى جمعت الشيخ زايد، مؤسس دولة الإمارات مع خبراء وكالة ناسا، وحتى تحقيق الأمل بإطلاق مسبار الأمل، اليوم.

10

 

وكتب حاكم دبى، فى تعليقه على الفيديو، "نعلن بحمد الله نجاح إطلاق مسبار الأمل.. نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات فى الخوانيج.. نجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم.. نجاح إطلاق الألواح الشمسية.. نجاح نظام الدفع للمسبار.. بدأنا رحلة الـ493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر.. اللهم هوّن سفرنا".

 

يأتى هذا بعدما أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، عن تلقيه أول إشارة من "مسبار الأمل"، الذى انطلق للفضاء فى رحلة تاريخية إلى المريخ هى الأولى لدولة عربية تهدف إلى استكشاف أجواء الكوكب الأحمر، ويعد استقبال أول إشارة بمثابة نجاح انفصال "مسبار الأمل" عن الصاروخ اليابانى بعد ساعة من الانطلاق إلى الفضاء.

 

وذكرت الحكومة الإماراتية فى تغريدة على "تويتر" أنها "رسالة فخر وأمل وسلام إلى المنطقة العربية نجدّد بها العصر الذهبى للاكتشافات العربية والإسلامية"، وكتبت وكالة الأنباء الإماراتية "وام": "ينطلق مسبار الأمل ويتحقق الحلم وتعانق أحلامنا عنان الفضاء".

 

وقالت نائب رئيس المشروع ووزيرة الدولة لشؤون العلوم المتقدمة، سارة الأميري: "إنه شعور لا يوصف. هذا مستقبل الإمارات"، وذكر فريق عمل المهمة على "تويتر" أيضا: "إنها لحظة تاريخية للعالم العربى والإنسانية"، وعلا التصفيق فى المركز الفضائى فى دبى ما إن انطلق الصاروخ من مركز تانيغاشيما الفضائى اليابانى حاملا مسبار "الأمل" الإماراتي.

 

وأقلع الصاروخ من منصّة ميتسوبيشى للصناعات الثقيلة عند الساعة 01:58 بتوقيت الإمارات (21:58 توقيت غرينيتش)، وفى وقت سابق، عُرض على برج خليفة، أطول مبنى فى العالم، عدّ تنازلى رمزى قبل ساعات من انطلاق المسبار الذى يشرف عليه مركز محمد بن راشد للفضاء.

 

وكان من المقرّر أن يقلع مسبار "الأمل" الآلى من المركز اليابانى فى 15 يوليو لكن جرى تأجيل الإطلاق مرّتين بسبب سوء الأحوال الجوية، وسيستغرق "الأمل" 7 أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، ليبلغ هدفه فى 2021 تزامناً مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحّدة.

 

يذكر أن الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفيتى السابق ووكالة الفضاء الأوروبية نجحت فى إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر، فى حين تستعدّ الصين لإطلاق أول مركبة فضائية للمريخ فى وقت لاحق من هذا الشهر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة