أكرم القصاص - علا الشافعي

أخطر 5 أوبئة فى التاريخ تسببت فى قتل الملايين.. كيف انتهت ؟

الخميس، 02 يوليو 2020 04:00 م
  أخطر 5 أوبئة فى التاريخ تسببت فى قتل الملايين.. كيف انتهت ؟ اللوحة الفنية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرف أن الأعداد الكبيرة من الناس الذين يعيشون على مقربة من بعضهم البعض يعانون فى كثير من الأحيان من سوء الصرف الصحى والتغذية التى خلقت أرضا خصبة لتكاثر الأمراض، كما أن انتشار طرق التجارة الخارجية الجديدة إدت إلى ظهور الإصابات الجديدة على نطاق واسع ، مما أدى إلى ظهور أول أوبئة عالمية.

pandemic-gettyimages-1048344732

طاعون جستنيان - لم يبق أحد ليموت

كانت ثلاثة من أكثر الأوبئة فتكًا فى التاريخ المسجل ناتجة عن بكتيريا واحدة،  وهى عدوى قاتلة تعرف باسم طاعون جستنيان، وصل طاعون جستنيان إلى القسطنطينية، عاصمة الإمبراطورية البيزنطية، فى 541 م. تم نقله فوق البحر الأبيض المتوسط من مصر، وهى أرض تم غزوها مؤخرًا تكريمًا للإمبراطور جستنيان، ربطت البراغيث المليئة بالطاعون رحلة على الفئران السوداء التى تناولت وجبة خفيفة على الحبوب.

لقد أهلك الطاعون القسطنطينية وانتشر مثل حرائق الغابات فى جميع أنحاء أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا والجزيرة العربية مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 30 إلى 50 مليون شخص ، ربما نصف سكان العالم.

يقول توماس موكيتيس، أستاذ التاريخ بجامعة دى بول: "لم يكن لدى الناس فهم حقيقى لكيفية محاربته بخلاف محاولة تجنب المرضى"، "فيما يتعلق بكيفية انتهاء الطاعون، فإن أفضل تخمين هو أن غالبية الناس الذين يعيشون على قيد الحياة بطريقة أو بأخرى لديهم مناعة قوية".

smallpox-edward-jenner-gettyimages-1056342166

2. الموت الأسود - اختراع الحجر الصحى

لم يرحل الطاعون أبدًا، وعندما عاد بعد 800 عامًا، ضرب أوروبا عام 1347، و أودى بحياة 200 مليون شخص فى أربع سنوات فقط.

وبالنسبة إلى كيفية إيقاف المرض، لم يكن لدى الناس حتى الآن فهم علمى للعدوى، كانوا يعرفون أن المرض له علاقة بالقرب،  لهذا السبب قرر المسؤولون المستقبليون في مدينة راجوسا الساحلية الخاضعة لسيطرة البندقية عزل البحارة الواصلين حديثًا حتى يتمكنوا من إثبات أنهم لم يكونوا مرضى.

في البداية ، تم احتجاز البحارة على سفنهم لمدة 30 يومًا، والتي أصبحت معروفة في قانون البندقية باسم ترينتينو. مع مرور الوقت ، زاد سكان البندقية من العزلة القسرية إلى 40 يومًا أو الحجر الصحى، ولذا كان للحجر الصحى تأثير كبير فى اختفاء المرض.

3. الطاعون العظيم فى لندن – تمييز المرضى

لم تحصل لندن قط على استراحة بعد الموت الأسود، يظهر الطاعون مرة أخرى تقريبًا كل 20 عامًا من 1348 إلى 1665-1640 حالة تفشي في 300 عام، ومع كل وباء طاعون جديد ، قتل 20 % من الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون في العاصمة البريطانية.

وبحلول أوائل القرن السادس عشر ، فرضت إنجلترا القوانين الأولى لفصل وعزل المرضى، تم تمييز المنازل المنكوبة بالطاعون بحزمة من القش معلقة على عمود في الخارج. إذا كنت قد أصبت بأفراد الأسرة، فعليك حمل عمود أبيض عندما تخرج في الأماكن العامة، يعتقد أن القطط والكلاب تحمل المرض ، لذلك كانت هناك مذبحة بالجملة لمئات الآلاف من الحيوانات.

كان الطاعون العظيم عام 1665 هو آخر واحد من أسوأ حالات تفشي المرض منذ قرون ، مما أسفر عن مقتل 100،000 من سكان لندن في سبعة أشهر فقط، تم حظر جميع وسائل الترفيه العامة وتم عزل الضحايا بالقوة في منازلهم لمنع انتشار المرض، تم رسم صلبان حمراء على أبوابهما مع نداء من أجل الغفران: "يا رب ارحمنا."

على الرغم من قسوة حبس المرضى في منازلهم ودفن الموتى في المقابر الجماعية، فقد تكون الطريقة الوحيدة لإنهاء آخر تفشي وباء طاعون كبير.

 الجدرى.. مرض أوروبى يدمر العالم الجديد

كان الجدري مستوطنًا في أوروبا وآسيا والجزيرة العربية لقرون ، وهو خطر مستمر أدى إلى مقتل ثلاثة من كل عشرة أشخاص أصيب به وترك الباقي به ندوب، لكن معدل الوفيات في العالم القديم تضاءل مقارنة بالدمار الذي أصاب السكان الأصليين في العالم الجديد عندما وصل فيروس الجدري في القرن الخامس عشر مع أول مستكشفين أوروبيين.

لم يكن لدى الشعوب الأصلية في المكسيك الحديثة والولايات المتحدة مناعة طبيعية ضد الجدري وقام الفيروس بتقطيعها بعشرات الملايين.

يقول موكايتيس: "لم يكن هناك أي قتل في تاريخ البشرية لمطابقة ما حدث في الأمريكتين، فقد قضى ما بين 90 إلى 95 % من السكان الأصليين على مدى قرن". "المكسيك تنتقل من 11 مليون شخص قبل الغزو إلى مليون."

بعد قرون، أصبح الجدري أول وباء فيروسي ينتهي بلقاح، في أواخر القرن الثامن عشر، كتب الطيب جينر في عام 1801: "يجب أن يكون إبادة الجدري، أكثر آفة الأنواع البشرية رعبا، هي النتيجة النهائية لهذه الممارسة"، واستغرق الأمر ما يقرب من قرنين آخرين، ولكن في عام 1980 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الجدري قد تم القضاء عليه تمامًا من على وجه الأرض.

الكوليرا - انتصار لأبحاث الصحة العامة

في أوائل منتصف القرن التاسع عشر، مزقت الكوليرا إنجلترا، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف، وقالت النظرية العلمية السائدة في ذلك اليوم إن المرض انتشر عن طريق الهواء القبيح، لكن طبيب بريطاني يدعى "جون سنو" اشتبه في أن المرض الغامض ، الذي قتل ضحاياه في غضون أيام من الأعراض الأولى ، يكمن في مياه الشرب في لندن.

وبجهود حثيثة، أقنع سنو المسؤولين المحليين بإزالة مقبض المضخة في شارع برود ستريت للشرب، وجعله غير قابل للاستخدام ، ومثل السحر جفت العدوى،  لم يعالج عمل سنو الكوليرا بين عشية وضحاها ، لكنه أدى في النهاية إلى جهد عالمي لتحسين الصرف الصحي في المناطق الحضرية وحماية مياه الشرب من التلوث.

في حين تم القضاء على الكوليرا إلى حد كبير في البلدان المتقدمة ، إلا أنه لا يزال قاتلًا مستمرًا في دول العالم الثالث التي تفتقر إلى معالجة مياه الصرف الصحي الكافية والحصول على مياه الشرب النظيفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة