أكرم القصاص - علا الشافعي

30 يونيو.. ثورة البناء والعمران فى مصر .. 23 مدينة جديدة وبدء تنفيذ 21 مدينة أخرى تحت مسمى مدن الجيل الرابع.. وتنفيذ 700 ألف وحدة لمحدودى الدخل

الخميس، 02 يوليو 2020 07:06 م
30 يونيو.. ثورة البناء والعمران فى مصر .. 23 مدينة جديدة وبدء تنفيذ 21 مدينة أخرى تحت مسمى مدن الجيل الرابع.. وتنفيذ 700 ألف وحدة لمحدودى الدخل ثورة البناء والعمران فى مصر
أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع نسبة توصيل الصرف الصحى داخل القرى لـ38 % بدلا من 12 %.. والقضاء على ظاهرة المناطق الخطرة وإعلان مصر رسميا خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة.. ولأول مرة 21 مدينة ذكية أبرزها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة 

دولة 30 يونيو.. مصر قبل هذا التاريخ غيرها فيما بعده، فخلال 6 سنوات فقط تم تنفيذ مشروعات على مستوى القطاعات تضاهى ما تم تنفيذه خلال 40 سنة، واستطاعت القيادة السياسية أن تفتح ملفات كانت تخشى الأنظمة السابقة الاقتراب منها، بالإضافة إلى المشروعات التنموية التى استطاعت أن تكون قاطرة الاقتصاد المصرى، أولها مدن الجيل الرابع التى يأتى فى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين والمنصورة الجديدة وغيرها من المدن التى تعد أول مدن ذكية على مستوى الجمهورية.

184
 
فى مجال الإسكان، تبنت الدولة سياسة تنفيذ المشروعات لمختلف الفئات، دون اهتمام بفئة على حساب أخرى، وامتدت المشروعات لكل الفئات وبشكل متواز، فعلى سبيل الحصر، بالنسبة لمحدودى الدخل، استطاعت الحكومة أن تنفذ وتنهى نحو 700 ألف وحدة سكنية، وقامت بتسليم وحدات سكنية لنحو 300 ألف أسرة،  بالإضافة إلى مشروعات سكنية لفئات أخرى منها سكن مصر ودار مصر وجنة وغيرها من طرح الأراضى وخلافه.
 خلال السنوات الماضية، تم الانتهاء من تنفيذ 414 ألف وحدة سكنية، بتكلفة 51 مليار جنيه، نسبة 38 % منها بالمحافظات، وجارٍ تنفيذ 194 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 37 مليار جنيه، وفى مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، تم الانتهاء من تنفيذ 41424 وحدة، بتكلفة 13 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 15480 وحدة أخرى، بتكلفة 4.6 مليار جنيه.
 
وفى مشروع JANNA للإسكان الفاخر، تم الانتهاء من تنفيذ 4032 وحدة، بتكلفة 1.6 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 36248 وحدة أخرى، بتكلفة 14.5 مليار جنيه، وفى مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، تم الانتهاء من تنفيذ 2232 وحدة، بتكلفة 670 مليون جنيه، وجارٍ تنفيذ 67696 وحدة أخرى، بتكلفة 20.3 مليار جنيه.
 
العاصمه-الاداريه-
وانتهجت الوزارة أسلوب الشراكة مع القطاع الخاص، تماشياً مع سياسة الدولة، حيث تم التعاقد على 17 مشروعاً بمساحة 19250 فداناً، بإجمالى استثمارات 500 مليار جنيه، بمدن القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – الشيخ زايد – امتداد الشيخ زايد – حدائق أكتوبر.
وفى مشروع سكن مصر، جار تنفيذ أكثر من ٢٠٠ ألف وحدة سكنية بمختلف المدن، وتم طرح المرحل الأولى والثانية من هذا المشروع، الذى شهد إقبالا غير متوقع من قبل المواطنين للحجز فى هذا المشروع.

ثورة تطوير للعشوائيات 

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مقاليد الحكم فى مصر، تغيرت النظرة تمامًا إلى ملف العشوائيات، الذى أهملته الحكومات السابقة على مدار 30 عامًا، حيث تبدل التعامل من الإهمال إلى الاهتمام والاتجاه نحو التطوير، وإنشاء مشروعات الإسكان الاجتماعى، وتطوير المناطق غير الآمنة.
ما تم تنفيذه حتى الآن نحو 177 ألفا و500 وحدة سكنية فى نحو 298 منطقة عشوائية، ويجرى تنفيذ نحو 34700 وحدة فى نحو 59 منطقة، وتبلغ تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة نحو 36 مليار جنيه، فيما تصل قيمة الأراضى المقام عليها الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه.
أما بالنسبة للمناطق غير المخططة، فيمكن التأكيد على حقيقة واضحة، وهى أن القيادة السياسية كانت حريصة على أن يتم العمل فى مختلف الملفات بالتوازى، وعدم اتباع السياسات التى كانت تتبعها الأنظمة السابقة، فتم التكليف بالعمل فى المناطق غير المخططة بالتوازى مع المناطق غير الآمنة، ويصل عدد المناطق غير المخططة 221 مدينة على مستوى الجمهورية، على مساحة 417 ألف فدان، تم تطوير عدد 53 منطقة غير مخططة على مساحة 4600 فدان، وجار تنفيذ 79 منطقة على مساحة 7 آلاف فدان، ومن المقرر الانتهاء منها خلال منتصف العام المقبل، وتصل التكلفة التقديرية لعملية تطوير المناطق غير المخططة نحو 318 مليار جنيه.
 
 فى ملف الأسواق العشوائية، والموقف التنفيذى لها، يبلغ عدد هذه الأسواق نحو 1105 أسواق بعدد 306 آلاف وحدة، وتبلغ التكلفة التقديرية لتطوير هذه الأسواق نحو 44 مليار جنيه، تم تنفيذ نحو 19 سوقا، وجار تنفيذ عدد 44 سوقا.
 
 ومن أبرز المناطق التى تم تطويرها، والتى كانت أولى بشائر القضاء على العشوئيات، مشروع نهضة المحروسة، وحى الأسمرات، وتطوير منطقة ماسبيرو، وبشاير الخير والإسكندرية، حيث تم افتتاح مشروع بشاير الخير 1 فى الإسكندريه فى شهر ديسمبر عام 2016، الذى أقيم على مساحة 12ونصف الفدان لخدمة عشرة آلاف مواطن، وهو عبارة عن 17 عمارة سكنية، ويعتبر أحد مشروعات تطوير العشوائيات المهمة جدا.

حى الأسمرات

فى عام 2016 افتتح الرئيس السيسى، المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم، حيث شهدت محافظة القاهرة فى السنوات القليلة الماضية طفرة هائلة فى ملف تطوير المناطق العشوائية، التى تتبناها الدولة بشكل عام فى كل المحافظات، وظهرت مدينة الأسمرات بمراحلها الثلاث، أول وأهم وأكبر المشاريع لتطوير العشوائيات التى استوعبت أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن.

مثلث ماسبيرو

قامت الدولة بتطوير مشروع مثلث ماسبير من خلال إزالة المناطق العشوائية، وإيجاد مناطق بديلة للأهالى، حيث يتم بناء ألف وحدة سكنية لهم، فى مساحة قدرها 8 أفدنة تطل على شارع 26 يوليو، مساحه 74 فدانا يسكنها 4 آلاف أسرة و111 محلا تجاريا، وتم تقسيم المنطقة فى التطوير إلى 4 أجزاء تجارية ترفيهية سياحية سكنية وأماكن مساحات خضراء وانتظار سيارات وأماكن للمشاة، ويبلغ عرض الشارع 24 مترا، ولا يزيد طوابق العمارات عن 40 طابقا، وأن كل الشركات المالكة لأرض ماسبيرو لها حق التطوير كما تشاء، ولكن مع الالتزام بالمخطط العام للدولة.

مشروع المحروسة

يقع فى حى النهضة بمدينة السلام على مساحة 60 فدانا، تم افتتاح المرحلة الأولى بطاقة 3229 وحدة، بالإضافة إلى 84 محلا ومنفذ بيع و39 وحدة إدارية ومسجدا وحضانة.

مشروع تل العقارب

بدأ المشروع فى عام 2017 وكانت هذه المنطقة تعد من أخطر المناطق العشوائية المهددة للحياة بمصر، إذ كانت عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، وتضمنت عملية التطوير إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية آدمية، وتضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعها 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطها ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 مترا.

منطقة عين الصيرة وسور مجرى العيون

تنفذ محافظة القاهرة مخطط تطوير منطقة عين الصيرة، كجزء ضمن مخطط تطوير منطقة الفسطاط لإعادتها مرة أخرى كمنطقة جذب سياحى وإعادة الواجهة الحضارية للمنطقة، حيث من المقرر أن يتم إنشاء مطاعم وكافيتريات تطل على بحيرة عين الصيرة والجارى تدبيشها وتطهيرها من المخلفات، وإنشاء ممشى سياحى بطول البحيرة ومسرح مكشوف يطل عليها، وفندق بالقرب منها وبمحيط متحف الحضارات، بالإضافة إلى إنشاء 6 كبارى وعدد من الطرق لخدمة المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية.

نقل سكان عزبة الصفيح إلى المحروسة

لسنوات طويلة عاش سكان عزبة الصفيح، الواقعة فى شمال القاهرة بحى روض الفرج، وسط الإهمال واللامبالاة من قبل المسؤولين، تلك المنطقة التى تعد إحدى أقدم عشوائيات العاصمة وأشدها خطرا، لما تضمه من عدد كبير من المنازل ذات الخطورة العالية.

منطقة إسطبل عنتر

بدأت بشائر الأمل فى حياة أفضل تدب من جديد فى نفوس أهالى إسطبل عنتر بشارع الهجانة، التابع لحى مصر القديمة، بعدما تم الإعلان عن هدم المناطق الخطرة فيها، وإعادة تسكين قاطنيها بمساكن الأسمرات فى المقطم، وذلك فى إطار خطة الحى لإخلاء مناطق الخطورة الداهمة وغير الآمنة من السكان، حفاظًا على أرواحهم.

قلعة الكبش

بعد معاناة عاشها لسنوات أهالى قلعة الكبش من ضيق الطرقات إلى المبانى المتآكلة المنهارة، ضمنت الدولة حياة كريمة لأهالى تلك المنطقة، إذ عملت على إزالة كل الأماكن العشوائية بالمنطقة وتحويلها، إلى مدينة جديدة على الطراز الإسلامى، لتخدم المنطقة لما فيها من تراث عريق لا بد من المحافظة عليه، بالإضافة إلى نقل سكانها إلى منطقة الأسمرات.

 منطقة عشش البكرى

بحى شرق شبرا الخيمة ظلت منطقة عشش البكرى قائمة لسنوات طويلة دون تدخل، وبدأت الأجهزة التنفيذية خلال الشهور الماضية فى وضع خطط لتطوير تلك المناطق، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على العشوائيات.

 قطاع المرافق

وفى قطاع المياه والصرف، شهد قطاع المياه قفزة نوعية بإنشاء محطات لزيادة طاقة مياه الشرب المنتجة من المحطة للتغذية، منها محطة الوليدية بأسيوط بطاقة 51 ألف متر مكعب بتكلفة 260 مليون جنيه، ومحطة المحمودية بمحافظة البحيرة بطاقة 86 ألف متر مكعب بتكلفة 220 مليون جنيه، وكذلك إنشاء محطة تحلية هضبة الجلالة بطاقة 150 ألف متر مكعب لتوفير مياه الشرب لمنتجع الجلالة، ومحطة تحلية العين السخنة بطاقة 136 ألف متر مكعب لتوفير مياه الشرب لتغذية مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
 
 أما مشروعات الصرف الصحى، فكان أبرزها محطة معالجة الجبل الأصفر بطاقة 500 ألف متر مكعب لخدمة الصرف الصحى للحفاظ على البيئة والصحة العامة، بتكلفة 1671 مليون جنيه، ومحطة القابوطى بطاقة 40 ألف متر مكعب / يوم، بتكلفة 360 مليون جنيه.
 
وأولت الوزارة اهتماماً كبيراً بمد وتدعيم خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، وتم الانتهاء من تنفيذ 295 مشروعاً، بتكلفة 38.5 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 62 مشروعاً، بتكلفة 8.3 مليار جنيه.

مدن الجيل الرابع

وفيما يتعلق بمدن الجيل الرابع، استطاعت وزارة الإسكان أن تنتهى من 90٪ من الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية، وتعلن عن طرح أول وحدات سكنية وفيلا بالحمى الشكوى وحى جاردن سيتى، ومن المقرر أن يشهد الشهر المقبل بدء تسكين المرحلة الأولى من مدن الجيل الرابع، كما شهدت مدينة العلمين الجديدة تسكين أول مواطنين فى وحدات الإسكان المتميز، فيما وصل تنفيذ أبراج العلمين الجديدة للطابق رقم 42.
 
الوزارة شرعت فى تنفيذ جيل من المدن الجديدة، وهى مدن الجيل الرابع، وفى مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وتم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ 6068 وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ 13260 وحدة بها، كما تم الانتهاء من تنفيذ 178 فيلا، وجارٍ تنفيذ 774 فيلا، وجارٍ تنفيذ 2920 وحدة بالإسكان المختلط والواحة، وتم الانتهاء من الهيكل الخرسانى لأول برج بمنطقة الأعمال المركزية، هذا بخلاف أعمال المرافق التى يتم تنفيذها.

مجال الطرق 

 بذلت «الإسكان» جهداً كبيراً فى تنفيذ مشروعات الطرق، ولا سيما محاور الطرق القومية، من أجل توفير شبكة طرق قوية، تعمل كمواصلات بين أقاليم التنمية الجارى العمل بها، والعمران القائم، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 2345 كم طرق، بتكلفة 13 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 150 كم طرق، بتكلفة 3 مليارات جنيه.

تحلية المياه

 محطات تحلية المياه بمثابة الأمل فى الحياة للمحافظات الحدودية، التى تعانى كثيرا من مشاكل نقل المياه، سواء من خلال سيارات مياه أو تنفيذ شبكات جديدة، وهو ما يكون لهذه الشبكات أضرار سلبية كثيرة منها انفجار الخطوط وكسرها، مما يؤدى إلى إهدار كبير فى المياه.
ويشهد ملف تحلية مياه البحر اهتماما غير مسبوق من القيادة السياسية، منذ تولى الرئيس السيسى مسؤولية البلاد، حيث شدد على ضرورة الاستفادة القصوى من مياه البحار، خاصة بعد دخول مصر خط الفقر المائى، وهو ما جعل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى تنظم أكثر من مؤتمر وورشة عمل تدعو فيها السعودية للاستفادة من تجربتها الرائدة فى مجال تحلية مياه البحر والتى تعد الدولة الأكبر فى العالم فى مجال تحلية المياه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة