أكرم القصاص - علا الشافعي

لقاح كورونا في خطر.. تضارب المعلومات وسرعة التنفيذ يفتحان "باب الشك".. دراسة: ثقة الأمريكيين فى أي علاج مرتقب معدومة.. علماء لنيويورك تايمز: الوصول لدواء فعال يحتاج سنوات..وجمعيات: المتشككون يزدادون

الأحد، 19 يوليو 2020 08:00 ص
لقاح كورونا في خطر.. تضارب المعلومات وسرعة التنفيذ يفتحان "باب الشك".. دراسة: ثقة الأمريكيين فى أي علاج مرتقب معدومة.. علماء لنيويورك تايمز: الوصول لدواء فعال يحتاج سنوات..وجمعيات: المتشككون يزدادون لقاح كورونا في خطر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على عدم ثقة الأمريكيين فى الحصول على جرعة من لقاح كورونا بعد تطويره، الأمر الذى ربما يعرض فكرة الحصول على مناعة جماعية للخطر، وقالت إنه رغم ضخ المليارات في تطوير لقاحات، فإن الجدول الزمني السريع وتشجيع الرئيس ترامب لهذا المسار، يخلقان فئة جديدة من المرضى المترددين فى الحصول على اللقاح.

مظاهرة ضد اللقاحات
مظاهرة ضد اللقاحات

 

وأضافت الصحيفة أن الرئيس ترامب والقادة في جميع أنحاء العالم يقولون إنهم يتسابقون لتطوير لقاح فيروس كورونا، ربما في أكثر المهام إلحاحًا في تاريخ العلوم الطبية. لكن التأكيدات المتكررة للسرعة شبه "المعجزة" تؤدي إلى تفاقم مشكلة تم تجاهلها إلى حد كبير، وهي مشكلة يقول خبراء الصحة العامة إنه يجب معالجتها الآن: إقناع الناس بالحصول على الجرعة.

 

يجد عدد متزايد من استطلاعات الرأي أن الكثير من الناس يقولون إنهم لن يحصلوا على لقاح ضد الفيروسات التاجية، ما قد يؤدي إلى إيقاف انتشار الوباء. إن عدم الثقة في ذلك واضح بشكل خاص في المجتمعات الأمريكية الأفريقية، التي دمرها الفيروس بشكل غير متناسب. لكن حتى العديد من مؤيدي اللقاحات المخلصين يقولون إنهم قلقون من هذا اللقاح.

 

ونقلت الصحيفة عن جوان بارنز، وهي معلمة متقاعدة في الصف الرابع من فيربانكس بولاية ألاسكا، في إدارة ترامب "خلاصة القول هي أنني لا أؤمن على الإطلاق بإدارة الدواء والغذاء الأمريكية.. أشعر فقط أن هناك اندفاعًا لتطوير اللقاح، لذلك فأنا مترددة للغاية."

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن انعدام الثقة في اللقاحات يزداد في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، وهو شعور ليس له علاقة بالحزب السياسي أو الخلفية التعليمية أو التركيبة السكانية الاجتماعية والاقتصادية. ولكن الآن، تجتذب المجموعات المضادة للقاحات نوعًا جديدًا من العملاء تمامًا.

 

قالت جاكي شليجل، مؤسسة شركة Texans for Vaccine Choice ، التي تضغط من أجل الإعفاءات من اللقاحات المدرسية، إن عضوية مجموعتها زادت بشكل كبير منذ أبريل. وقالت: "إن هواتفنا تدق والناس تقول لنا إنها لا تريد الحصول على اللقاح وكيف يمكنهم إلغاء الاشتراك؟."

وقالت الصحيفة إنه عادة ما تستغرق العملية السريعة لتطوير لقاح آمن وفعال عقدًا من الزمان؛ استغرق بعضها وقتًا أطول. لكن إدارة ترامب، وهو نفسه كان أحد المتشككين في لقاح صريح، كانت تقول مؤخرًا أن لقاح فيروس كورونا يمكن أن يكون جاهزًا هذا الخريف. في حين أنه أزال بعض الحواجز التقليدية، مثل التمويل، لا يزال العديد من الخبراء يعتقدون أن الجدول الزمني المقترح يمكن أن يكون متفائلًا دون مبرر.

ولكن كلما تمت الموافقة على لقاح فيروس كورونا، كان الافتراض هو أن الطلب الأولي سيفوق العرض بكثير. لقد تم تجاهل الحاجة إلى تأسيس قاعدة صلبة من الثقة بها ولم يتم تناولها.

في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت فرقة عمل على مستوى البلاد تضم 23 اختصاصيًا في علم الأوبئة ومتخصصي سلوك اللقاح تقريرًا تفصيليًا - والذي لم يحظ باهتمام كبير – جاء فيه أن مثل هذا العمل كان عاجلاً. وكتبوا أن عملية Warp Speed ​​، وهي الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار والتي تقود الكثير من أبحاث اللقاحات ، "تعتمد على الافتراض المسبق المقنع الذي لا أساس له من الصحة" إذا تطورناها ، فسيأتون ".

في الواقع ، كتبت المجموعة ، التي يقودها باحثون في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي وقسم الأنثروبولوجيا بجامعة ولاية تكساس: "إذا تم تطوير (اللقاح) بشكل سيئ ، فإن حملة التطعيم Covid-19 في الولايات المتحدة يمكن أن تقوض الثقة الضعيفة المتزايدة تجاه اللقاحات وسلطات الصحة العامة التي توصي بها - خاصة بين الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ .Covid-19. "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة