"لبيك اللهم لبيك" تطرق الأبواب.. الحج يقترب ومكة تشدد إجراءاتها لاستقبال ضيوف الرحمن.. منع دخول المشاعر المقدسة بدون تصريح بدءا من الغد.. غرامة 1000ريال ومضاعفاتها للمخالفين.. إعداد فرق طبية فى عرفات والمزدلفة

السبت، 18 يوليو 2020 09:00 م
"لبيك اللهم لبيك" تطرق الأبواب.. الحج يقترب ومكة تشدد إجراءاتها لاستقبال ضيوف الرحمن.. منع دخول المشاعر المقدسة بدون تصريح بدءا من الغد.. غرامة 1000ريال ومضاعفاتها للمخالفين.. إعداد فرق طبية فى عرفات والمزدلفة "لبيك اللهم لبيك" تطرق الأبواب
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى استعدادات موسم الحج على قدم وساق ففى إطار الاستعدادات لموسم حج وصف بـ"الاستثنائى"، أعلنت السعودية اليوم أن مراكز الضبط الأمني بالعاصمة المقدسة مكة تبدأ اعتبار من الغد منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح، اعتبارا من صباح غد الأحد وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة. وفق "الرياض".

يأتي ذلك تطبيقاً لما أعلنه سابقاً، مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إلحاقاً للأمر الملكي القاضي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

10000ريال غرامة

ولضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد المعتمدة لموسم حج هذا العام، فقد تقرر معاقبة كل من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بلا تصريح بدءًا من تاريخ 28 / 11 / 1441هـ، وحتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال.

وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة، وأهاب المصدر بكافة المواطنين والمقيمين للالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكداً في الوقت ذاته بأن رجال الأمن سيباشرون مهامهم في جميع الطرق والممرات المؤدية إلى المشاعر المقدسة لمنع المخالفات وضبط أي محاولة للدخول إلى المشاعر المقدسة خلال الفترة المحددة وتطبيق العقوبات بحق كافة المخالفين.

100برنامج للحج

ومن جهة أخرى قد أعلنت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال موسم حج لهذا العام، جُملة من البرامج، التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، بما يمكّنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، أن عدد البرامج التي ستقدمها الوكالة خلال موسم حج هذا العام، أكثر من 100 برنامج.

تنوعت تلك البرامج بين توجيهية وإرشادية ودروس ومحاضرات، يشارك فيها أصحاب المعالي والسماحة والفضيلة العلماء، والبرامج والأنشطة المتخصصة، وتبث الدروس عبر الشبكة، وخدمات التطويف، وخدمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخدمات المصاحف وتفعيل برامج تصحيح التلاوة، ومقرأة الحرمين الشريفين عن بعد.

وتضمنت البرامج المخصصة للأئمة والمؤذنين وترجمة الأدعية الواردة من الكتاب والسنة، وترجمة صفة الحج بعدة لغات، وإطلاق التطبيقات الخادمة لها تقنياً وغيرها من البرامج والخدمات.

ويأتي تنفيذ البرامج بمشاركة فعالة من جميع الإدارات، بهدف بث هدايات المسجد الحرام بين قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمصلين والزوار.

الفرق الطبية

 

فى الوقت نفسه أكملت الفرق الطبية استعدادتها للتواجد فى مزدلفة وعرفات وقد سبق أن أكد وزير الحج أنها فرق مدربة على أعلى مستوى لتكون فى خدمة ضيوف الرحمن.

ومن جهة أخرى أكملت فرق الحج البيطرية التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، جاهزيتها للعمل في منافذ العاصمة المقدسة "النوارية والكعكية والبهيتة"، في إطار خطتها المتبعة في موسم حج هذا العام، تباشرها كوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة؛ للتأكد من سلامة المواشى وفق سبق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة