أكرم القصاص - علا الشافعي

يونيسف: أمراض سوء التغذية تهدد 15.4 مليون طفل فى غرب ووسط أفريقيا فى 2020

السبت، 18 يوليو 2020 03:55 م
يونيسف: أمراض سوء التغذية تهدد 15.4 مليون طفل فى غرب ووسط أفريقيا فى 2020 سوء التغذية عن الاطفال - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من أن 15.4 مليون طفل دون سن الخامسة مهددين بإصابتهم بأمراض سوء التغذية الحاد فى عام 2020 فى دول غرب ووسط أفريقيا ثلثهم من أشد صوره خطورة ويمثل هذا زيادة بنسبة 20% عن التقديرات السابقة، في يناير 2020، وفقًا لتحليل الأثر المشترك لانعدام الأمن الغذائي وكوفيد-19 على سوء التغذية الحاد في 19 دولة في المنطقة.

ووفقا لتقرير اليونيسف أدى النزاع والعنف المسلح إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان وإلى محدودية الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، مما أدى إلى زيادة سوء تغذية الأطفال إلى مستويات غير مسبوقة، ويؤدي مرض الفيروس التاجي إلى تفاقم السياقات الهشة في غرب ووسط أفريقيا، كما هو الحال في منطقة الساحل عبر بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال، التي كانت تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية. قبل جائحة كورونا  ، كان من المتوقع أن يعاني 4.5 مليون حالة من سوء التغذية الحاد في عام 2020 في هذه البلدان الستة. واليوم ، مع تزايد انعدام الأمن و كورونا ، قفز هذا الرقم إلى ما يقرب من 5.4 مليون.

هناك عوامل عديدة تهدد الوضع الغذائي للأطفال دون سن الخامسة في غرب ووسط أفريقيا. يشمل ذلك انعدام الأمن الغذائي للأسر المعيشية، وسوء تغذية الأم وممارسات تغذية الرضع، والصراعات والعنف المسلح، وتشريد السكان، وارتفاع مستويات أمراض الطفولة والأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال، والنظم الصحية الهشة، وسوء الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي، والمزمن الفقرإضافة إلى هذه العوامل المشددة لسوء التغذية، أدت تدابير احتواء الوباء كوفي-19 إلى اضطرابات في إنتاج الأغذية وتوزيعها

ومن جانبه قال كريس نيكوي ، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لغرب ووسط أفريقيا: "لن تتمكن آلاف العائلات من تزويد أطفالها بالأغذية المغذية اللازمة لنموهم وتنميتهم بشكل صحيح". "يجب أن نعمل سويًا لتحسين الحصول على الأطعمة المغذية وضمان وجود إجراءات وقائية قوية تحمي الأطفال من الوقوع في فخ سوء التغذية والمرض."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة