خالد صلاح

جورج بوش ناعيا جون لويس: على أمريكا إحياء ذكراه بإكمال مسيرته نحو الحرية والعدالة

السبت، 18 يوليه 2020 04:34 م
جورج بوش ناعيا جون لويس: على أمريكا إحياء ذكراه بإكمال مسيرته نحو الحرية والعدالة جورج بوش وجون لويس
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرص الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش على نعي النائب جون لويس، أحد رموز حركة الحقوق المدنية ورفيق درب مارتن لوثر كينج، وذلك بعدما توفى بسرطان البنكرياس عن عمر ناهز 80 عاماً.

 

بوش
بوش

 

ونشر بوش صورة يمسك فيها بيد لويس الذى جاء خلال الصورة أثناء توسطه أوباما وبوش، وعلق عليها بالثناء على مسيرته الحافلة بالمواقف الذى سعي خلالها إلى تحقيق العدالة والمساواة بين الجميه حين كتب : " طوال حياته المهنية كقائد للحقوق المدنية وموظف حكومي، عمل على جعل بلادنا متحدة وأكثر مثالية، .. يمكن لأمريكا أن تحترم ذكرى جون على أفضل وجه من خلال مواصلة رحلته نحو الحرية والعدالة للجميع".

 

 

وكان مجلس النواب الأمريكى، أعلن اليوم السبت، وفاة جون لويس الناشط الذى يدعو إلى اللاعنف والمدافع عن الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة ورفيق درب مارتن لوثر كينج، عن عمر يناهز ثمانين عاما.

 
وقالت رئيسة المجلس نانسى بيلوسى، فى بيان إن أمريكا تنعى اليوم أحد أكبر أبطال التاريخ الأمريكى، جون لويس الذس كان يعانى من سرطان فى البنكرياس لعقود.

 

وشارك لويس فى مسيرات الاحتجاج فى ولاية ألاباما عام 1965 للمطالبة بحق التصويت للسود، وشكلت تلك المسيرات علامة فارقة فى حركة الدفاع عن الحقوق المدنية فى الولايات المتحدة.

 

وخلال واحدة من هذه المسيرات، تعرض المحتجون لهجوم من الشرطة المحلية وأصيب لويس بكسر فى الجمجمة، ومُنح لويس العديد من الدرجات الفخرية، وهو حاصل على عدد من الجوائز من المؤسسات الوطنية والدولية المشهورة، بما فيها أعلى وسام شرف مدنى فى الولايات المتحدة، ووسام الحرية الرئاسى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة