"وديلى سلامى يا رايح للحرم".. الحج على الأبواب و"الحرمين" تطلق 100 برنامج لهذا الموسم.. خطط لتأمين الحجيج ومكافحة نواقل الأمراض.. وتفاصيل جديدة للبروتوكولات الصحية وتشديد الغرامات على المخالفين

الجمعة، 17 يوليو 2020 05:00 ص
"وديلى سلامى يا رايح للحرم".. الحج على الأبواب و"الحرمين" تطلق 100 برنامج لهذا الموسم.. خطط لتأمين الحجيج ومكافحة نواقل الأمراض.. وتفاصيل جديدة للبروتوكولات الصحية وتشديد الغرامات على المخالفين الحج - مكة المكرمة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب موسم الحج تجرى الاستعدادات على قدم وساق لاستقبال ضيوف الرحمن فى ظل أزمة غير مسبوقة يمر بها العالم، وهى أزمة كورونا، الذى ألقى بظلاله بقوة على استعدادات الحج لهذال الموسم.

وفى إطار حرص الممكلة على إتمام حج بدون مخاطر صحية على ضيوف الرحمن، شددت وزارة الداخلية السعودية، على معاقبة من يخالف تعليمات منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بلا تصريح بغرامة 10 آلاف ريال، ومضاعفتها في حال التكرار.

برامج الحج

وفى إطار تلك الاستعدادات قد أعلنت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال موسم حج لهذا العام، جُملة من البرامج، التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج، بما يمكّنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، أن عدد البرامج التي ستقدمها الوكالة خلال موسم حج هذا العام، أكثر من 100 برنامج.

تنوعت تلك البرامج بين توجيهية وإرشادية ودروس ومحاضرات، يشارك فيها أصحاب المعالي والسماحة والفضيلة العلماء، والبرامج والأنشطة المتخصصة، وتبث الدروس عبر الشبكة، وخدمات التطويف، وخدمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخدمات المصاحف وتفعيل برامج تصحيح التلاوة، ومقرأة الحرمين الشريفين عن بعد.

وتضمنت البرامج المخصصة للأئمة والمؤذنين وترجمة الأدعية الواردة من الكتاب والسنة، وترجمة صفة الحج بعدة لغات، وإطلاق التطبيقات الخادمة لها تقنياً وغيرها من البرامج والخدمات.

ويأتي تنفيذ البرامج بمشاركة فعالة من جميع الإدارات، بهدف بث هدايات المسجد الحرام بين قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمصلين والزوار.

خطط تأمين الحجيج

وعلى الصعيد نفسه تجرى الاستعدادات التأمينية للحجاج، حيث عقد الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودى، رئيس لجنة الحج العليا، اجتماعًا -عبر الاتصال المرئي-، مع قيادات القطاعات الأمنية وقادة أمن الحج المشاركة في حج هذا العام 1441هـ.

بحث خلاله الموضوعات ذات الصلة بأعمال الحج وخططه الأمنية والوقائية والصحية والمرورية، وجميع الإجراءات المتعلقة بتنقلات الحجاج بين المشاعر المقدسة، وآليات تقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لتسهيل أدائهم لمناسك الحج.

وأكد ما صدر من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للمحافظة على سلامة الحجاج، وتيسير أدائهم لمناسك حجهم بأمن وأمان، ووفق أعلى المعايير الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

الصحة العالمية تعلق

وفى أول تعليق لها على تنظيم موسم الحج 2020 قالت منظمة الصحة العالمية على لسان الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن قرار المملكة العربية السعودية بتنظيم موسم الحج لهذا العام جيد، مشيرا إلى أن المنظمة على تواصل مع المملكة لتنظيم موسم الحج وضمان اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي وتقليل الإصابات.

وأضاف الدكتور أمجد الخولي استشارى الوبائيات، منظمة الصحة العالمية، أن الانخفاض في عدد الإصابات أمر جيد، ولكن لا يمكن القول بأننا تخطينا الذروة حاليا وعلينا مراجعة كافة الإجراءات الوقائية باستمرار للحماية من العدوي .

مكافحة نواقل الأمراض

من جهة أخرى، كثفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية جهودها في مكافحة نواقل الأمراض بالعاصمة المقدسة والمحافظات المجاورة لها، وذلك من خلال أعمال الرش الأرضي والرش الجوي، والاستكشاف والتقييم الحشري قبل وبعد الرش على مواقع حظائر المواشي والسدود ومحطات معالجة المياه والمزارع والمستنقعات.وفق العربية.

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد الغامدي: "الوزارة تساهم لرفع مستوى الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض خلال موسم الحج باستخدام الأجهزة المناسبة".

وأوضح أن هذه الإجراءات "يتم تنفيذها سنوياً وفقاً للخطة التشغيلية التي تنفذها إدارة الفرع، لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة كعرفات ومزدلفة (خارج النطاق العمراني) سواء بالعاصمة المقدسة أو بالمحافظات التي تحيط بها".

وأضاف: "تم تشكيل فرق للطوارئ للتحرك السريع للاستكشاف في حالة حدوث أمطار غزيرة أو سيول، وتم وضع خطة للطوارئ خاصة بأعمال الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض في الأماكن ذات الأمطار الغزيرة أو السيول".

من جهته، قال مدير إدارة البيئة ورئيس غرفة عمليات مكافحة نواقل الأمراض بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس تركي الحميدي: "تم تكليف فريق طوارئ في كل من العاصمة المقدسة وجدة وتعيين ضباط اتصال في كل منهما، وفي محافظات المنطقة (الطائف، والجموم، والليث، ورابغ، وخليص، والقنفذة) من نهاية شهر ذي القعدة إلى منتصف شهر ذي الحجة، وذلك حرصاً على راحة وسلامة ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين، لعدم إصابتهم بأي مكروه".

جاهزية فرق الحج البيطرية

فى الوقت نفسه أكملت فرق الحج البيطرية التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية، جاهزيتها للعمل في منافذ العاصمة المقدسة "النوارية والكعكية والبهيتة"، في إطار خطتها المتبعة في موسم حج هذا العام، تباشرها كوادر متخصصة تعمل على مدار الساعة؛ للتأكد من سلامة المواشي.وفق سبق.

واطلع مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي -عبر اتصال مرئي- على سير العمل والاستعدادات والخدمات المقدمة في النقاط البيطرية الثلاث، مستمعًا لشرح مفصل من العاملين عن كيفية دخول الإرساليات والكشف على المواشي والملاحظات حيال ذلك.

"بسلام آمنين"

من جهة أخرى، أطلق مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام بالممكلة العربية السعودية الهوية الإعلامية البصرية واللفظية الموحدة لموسم حج هذا العام 1441 هجرية، وأتاحها للاستخدام من قبل جميع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في الحج.وفق صحيفة الرياض.

تأتي هذه الهوية امتدادًا لهوية العامين الماضيين، مع تغييرات طفيفة تتناسب مع حج هذا العام، بالإضافة إلى شعار لفظي جديد، عبارة عن جزء من قوله تعالى في الآية 46 من سورة الحجر "ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ"، حيث تم الاكتفاء بكلمتي "بسلام آمنين"، وتعني كلمة "بسلام" أي سالمين من الآفات، و"آمنين" أي من كل خوف.

ويتكون الشعار البصري لحج 1441 هجرية من أربع دوائر يقطعها رقما 20 و41 كاختصار لعام 1441 هجرية الموافق 2020 ميلادية، وذلك باللون الأخضر، ويتوسطها مكعب باللون الأسود يرمز للكعبة المشرفة.

وجميع التصميم يجسد كلمة "حج"، ويرمز اللون الأخضر للسلامة والصحة والأمان، كما ترمز الدوائر وما بينها من مساحات بيضاء، للطائفين والتباعد بينهم كبروتوكول صحي أثناء أداء المناسك.

تفاصيل جديدة للبروتوكولات

وفى مطلع الأسبوع كشفت مصادر، وفق العربية، عن تأكيد الجهات المعنية لعدد من الإجراءات الاحترازية ضمن البروتوكولات الصحية الخاصة بموسم حج العام الحالى، والتي أعلنت في الخامس من يوليو، وذلك بإضافة تفاصيل هامة ضمن الضوابط والتدبير الوقائية لأداء مناسك الحج، منها الحجر الطبي للحجاج قبل الدخول إلى مكة المكرمة، وتجهيز مركز تجمع للحجاج في مكة بمساحة 6000 متر مربع، إضافة إلى اعتماد مسافة مترين بين كل حاج والآخر طوال فترة الحج.

وشددت الإجراءات على تقسيم الحجاج إلى مجموعات منفصلة، وبأعداد لا تتجاوز 20 شخصا، مع وجود مرشد مرافق لكل مجموعة، كما سيتم تخصيص 40 حافلة ذات سعة 49 راكبا لنقل 22 راكباً فقط في المرة الواحدة، مع تخصيص نفس الحافلة لذات المجموعة طوال مراحل أداء مناسك الحج، وكذلك المقعد لذات الحاج طوال الفترة نفسها.

وأفادت المصادر نفسها عن تجهيز مسارات معقمة محددة في المطاف والمسعى، مع تحقيق التباعد بين الحجاج بمسافة مترين، وتخصيص أبراج منى لاستقبال حجاج هذا العام، كما سيتم إسكان كل حاج في مساحة مستقلة لا تقل عن 9 أمتار في منى وعرفات ومزدلفة، وتوزيع أكياس حصى الجمرات مغلفة ومعقمة على الحجاج، واقتصار إعاشة الحجاج على الوجبات مسبقة التحضير والمغلفة من خلال متعهد معتمد بأدوات بلاستيكية ذات استخدام واحد.

وتم العمل على إصدار بطاقة ذكية لكل حاج تختص بإدارة وتنظيم رحلة الحاج، وحقيبة لكل حاج تحتوي على معقمات وكمامات وسجادة وأدوات الوقاية اللازمة، إضافة إلى توزيع عبوات زمزم على الحجيج في كل نقاط الحج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة