خالد صلاح

نشرة أخبار "اليوم السابع".. السيسى يبحث مع نظيره الفرنسى تطورات الوضع فى ليبيا.. ومصر تطلب من إثيوبيا إيضاحا رسميا عاجلا حول صحة ملء سد النهضة.. الفيفا يعلن جدول مباريات كأس العالم.. وطقس الخميس مائل للحرارة

الخميس، 16 يوليه 2020 12:40 ص
نشرة أخبار "اليوم السابع".. السيسى يبحث مع نظيره الفرنسى تطورات الوضع فى ليبيا.. ومصر تطلب من إثيوبيا إيضاحا رسميا عاجلا حول صحة ملء سد النهضة.. الفيفا يعلن جدول مباريات كأس العالم.. وطقس الخميس مائل للحرارة الحصاد الإخبارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمنت نشرة الحصاد لـ"اليوم السابع"، عددا من الأخبار الهامة على مدار اليوم، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في ليبيا، حيث أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تناول تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن تطورات الوضع في ليبيا، حيث أشاد الرئيس الفرنسي بالتحركات المصرية الدؤوبة لإحلال الأمن والاستقرار في ليبيا في إطار إعلان القاهرة كامتداد لمسار برلين لتسوية الأزمة الليبية، وتم التوافق بين الرئيسين على أهمية تقويض التدخلات الخارجية غير الشرعية في الأراضي الليبية والتى تستخدم الميلشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية لصالح أهدافها، وذلك علي حساب الاستقرار في ليبيا والأمن الاقليمي بأسره.

وتناولت النشرة الإخبارية، التي قدمها رغدة بكر وهشام عبد التواب، وصول وفد من المجلس الأعلى لشيوخ وأعيان القبائل الليبية للقاهرة لإعلان تأييد القبائل لدعوة مجلس النواب الليبي لتدخل الجيش المصرى في ليبيا لحفظ الأمن القومي.

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب الليبى، المستشار عقيلة صالح، فى تصريح صحفى له عقب وصوله ظهر اليوم إلى ليبيا على حق الشعب الليبى الكامل فى الدفاع عن نفسه وأرضه ضد التدخل الأجنبي بكافة الوسائل المتاحة، معبرا عن امتنان وتقدير الشعب الليبى ومجلس النواب لما يقدمه الأشقاء في جمهورية مصر العربية والرئيس عبدالفتاح السيسى من دعم لليبيا وشعبها لمواجهة كافة الأخطار المحدقة ببلدينا في تجسيد للتضامن العربي.

كما سلطت نشرة الحصاد على إعلان وزارة الخارجية المصرية، أن القاهرة طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة الإثيوبى، بعد أن نفى وزير الرى الإثيوبى بدء الملء ، بعد يوم من نشر صور بالأقمار الصناعية لسد النهضة كشفت عن تجمعات للمياه خلف السد

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرس، مصر والسودان وإثيوبيا إلى اغتنام الفرص المتبقية لحل خلافاتهم في ملف سد النهضة والتوصل إلى اتفاق متبادل للمنفعة".

ونقلت النشرة تفاصيل لقاء الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق أول كينيث ماكينزى، قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا، لمناقشة القضايا ذات لاهتمام المشترك والتطورات الإقليمية ومجالات التعاون العسكرى.

فى سياق متصل، التقى الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول كينيث ماكينزى، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة، حيث أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالنجاحات التى حققتها مصر فى تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة ومكافحة الإرهاب مؤكداً على عمق العلاقات الاستراتيجية والتعاون بين مصر وأمريكا في كافة التطورات الإقليمية.

كما تطرقت النشرة لبحث الرئيس عبد الفتاح السيسى، قضايا مخالفات البناء، خاصةً في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، حيث وجه الرئيس بالتصدي بكل حسم لمخالفات البناء.

جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من وزراء الحكومة، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ورئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث تناول الاجتماع أيضا مستجدات الخطة التنفيذية لنقل الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعلنت النشرة موافقة مجلس الوزراء، على مشروع قانون يُجيز في حالة الضرورة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات تعديل نظام الدراسة والامتحان، ووضع بديل أو أكثر للتقييم في عام جامعي أو فصل دراسي محدد؛ بما يضمن استكمال العملية التعليمية مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية.

ويأتي هذا التعديل في إطار ما فرضته أزمة فيروس "كورونا" من حاجة ماسة؛ لمواجهة هذه الظروف الاستثنائية على نحو يحقق استمرارية العملية التعليمية. كما تطرقت النشرة لتفاصيل حادث  مدينة الإنتاج ، حيث أمرت جهات التحقيق بتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط واقعة اقتحام مجهول مدينة الإنتاج الإعلامى بالسادس من أكتوبر، وبحوزته سلاح أبيض،"سنجة" حيث تم التعامل معه.

ونقل "اليوم السابع"، أول فيديو حصرى للشخص الذى لقى مصرعه بعد محاولته اقتحام مدينة الإنتاج الإعلامى، وبحوزته سلاح أبيض، حيث اعتدى على أفراد الأمن أثناء ضبطه، مما دفع أفراد الأمن لإطلاق النار عليه وقتله.

كما تناولت النشرة إعلان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، عن تلقى لجان متابعة سير العملية الانتخابية، فى 27 محكمة ابتدائية، على مستوى الجمهورية، فى اليوم الخامس لفتح باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ مستندات 100 مرشح ليرتفع بذلك إجمالى عدد المرشحين فى الأيام الخمسة الماضية إلى 569 مرشحا ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردى والقائمة معا، وتواصل اللجان عملها اليوم الخميس من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء.

وكشفت النشرة، تكليف رئيس الوزراء، بتوفير الرعاية الطبية الكاملة لمصابي الحريق الذي نشب، أول أمس، على طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي، كما طالب ببحث التعويضات للخسائر التي وقعت لعدد من السيارات في هذا الحادث.

ونقلت النشرة تفاصيل بيان وزارة الصحة اليومى حول كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن ارتفاع إجمالي المتعافيين من كورونا إلى 26135 حالة حتى اليوم بعد خروج 591 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات.

وأوضحت أنه تم تسجيل 913 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتة إلى وفاة 59 حالة جديدة.

وأعربت وزيرة الصحة، عن شكر وعرفان جميع العاملين بالقطاع الصحى، لرئيس الوزراء على ما قدمه من شكر وتقدير واحترام لجهود جميع أفراد الأطقم الطبية أثناء زيارته بالأمس لمستشفى أسوان التخصصى مشيرة إلى أن هذه الزيارة تُعد أول زيارة لرئيس وزراء على مستوى العالم لمستشفى عزل.

كما أكدت مصادر مسئولة بشركة المترو، أنه لم يتم تحديد موعد لزيادة أسعار تذاكر الخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق حتى الآن، وأنه سيتم إعلان القرار بمجرد اتخاذه.

وتجرى الهيئة القومية للأنفاق استعدادات افتتاح الجزء الثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتد من محطة النزهة 1 حتى محطة عدلى منصور بالسلام، حيث تنتظر عودة الخبراء الفرنسيين لمراجعة اختبارات التشغيل للمشروع لافتتاحه.

وسلطن النشرة الضوء على كشف وزارة الآثار، عن العثور على جدار وخراطيش أثرية مزينة بنقوش الملك بطليموس الرابع، بمنطقة "هو" بنجع حمادي بعد أن تم ضبط 4 خارجين عن القانون، كانوا ينقبون خلسة في الموقع الأثري.

وأوصى المجلس الأعلى للآثار بإجراء أعمال حفائر إنقاذ بالمنطقة فور تسلم الموقع عقب الانتهاء من التحقيقات، متوقعا أن يكشف الموقع عن المزيد من أسراره.

ورياضيا تناولت النشرة، كشف مصدر داخل لجنة لقب نادي القرن بنادي الزمالك، أنه سيتم تقديم ملف الشكوى لاتحاد الكرة اليوم تمهيدا لتقديمها إلي الاتحاد الافريقي لكرة القدم، والمحكمة الرياضية الدولية حيث انتهت اللجنة من أعداد مذكرة كاملة وبعض لقطات الفيديو والمستندات التي تثبت أن الزمالك الأحق بلقب نادي القرن من الأهلي.  

كان أحمد مرتضى منصور عضو مجلس إدارة الزمالك قد أكد أنه تم أعداد و تجهيز مذكرة لإرسالها إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" للبحث عن حقه في قضية نادي القرن ثم أرسلها الى الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا".

وعن النادى الأهلى تعهّد صالح جمعة لاعب الأهلى للسويسرى رينيه فايلر المدير الفنى للفريق، بمواصلة الالتزام بعد الفرصة التى منحها له مدرب الفريق لمدة شهرين لتحديد مصيره فى القلعة الحمراء.

ومنح رينيه فايلر صالح جمعة فرصة لمدة شهرين سيُحدد بعدها مصير اللاعب سواء بالاستمرار مع الفريق والمشاركة فى التدريبات الجماعية ومن ثم المباريات الرسمية وفى حالة عدم التزام اللاعب سيكون الرحيل الفورى هو القرار النهائى والحاسم من قبل المدير الفني.

وعالميا.. سلطت النشرة الضوء على إعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" جدول مواعيد مباريات كأس العالم 2022 المقرر إقامته فى قطر العام بعد المقبل، حيث ستكون مباراة الافتتاح يوم 21 نوفمبر، على أن تقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر

ونشر فيفا بيانا عبر موقعه الرسمى أكد فيه اختيار استاد البيت، الذى يتسع لـ60 ألفًا مقعدا  لافتتاح المونديال يوم الاثنين 21 نوفمبر 2022" على أن تقام المباراة النهائية فى ملعب لوسيل الذى يتسع لـ 80.000 مقعد يوم 18 ديسمبر، مشيرا لإقامة أربع مباريات في اليوم طوال مرحلة المجموعات".

وكشفت نشرة الحصاد، توقعات هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الخميس، طقس مائل للحرارة رطب على القاهرة والوجه البحرى، وشبورة مائية صباحا، كما يشهد شمال الصعيد  طقس حار، وجنوب الصعيد طقس شديد الحرارة كما تكون الرياح مثيرة للرمال والأتربة.

وليلا تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى، ومعتدل على صعيد مصر.

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس بالقاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجات، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 24 درجات، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة