خالد صلاح

بعد تلويحها بالاستغناء عن هرمز.. إيران تحول "جاسك" لأهم موانئ تصدير النفط

الخميس، 16 يوليه 2020 04:00 م
بعد تلويحها بالاستغناء عن هرمز.. إيران تحول "جاسك" لأهم موانئ تصدير النفط الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، إن منطقة جاسك (جنوب شرق) المطلة على بحر عمان ستتحول لأهم ميناء نفطى فى البلاد قريبا، وذلك فى وقت تسعى فيه إيران باستبدال جاسك بمضيق هرمز فى عملية تصدير نفطها.

 

وأضاف روحانى خلال مراسم تدشين مشروعات مائية وكهربائية فى محافظة هرمزكان اليوم الخميس، أن مكانة وأهمية جاسك كميناء لتصدير النفط ستتعزز يوما بعد يوم.

 

وتعمل ايران على مشروع لمد خط أنابيب ينقل النفط الخام من منطقة "غورة" في بوشهر(جنوب) إلى "جاسك" (جنوب شرق) بمسافة تتخطى 1000 كم، بهدف إنشاء ميناء لتصدير النفط دون الحاجة بالمرور من مضيق هرمز الاستراتيجى.

 

وسابقا أعلن روحانى، أن مشروع الأنابيب الذى تعمل عليه طهران طوله 1000 كيلومتر من منطقة غوره إلى ميناء جاسك سيغنى البلاد من تصدير النفط عبر مضيق هرمز.

 

وفى يونيو الماضى، دشن روحانى مشروعا يمكن طهران من تصدير نفطها من بحر عمان، فى خطة ترمى إلى تقليل الاعتماد على تصدير النفط عبر مضيق هرمز، على أن يبدأ العمل به حتى مارس المقبل.

 

ويستهدف المشروع نقل مليون برميل من الخام الثقيل والخفيف يوميا من غورة الى جاسك عبر انبوب بقطر 42 بوصة وبمسافة 1000 كم، من خلال 5 محطات ضخ، كما يشمل إنشاء 11 محولا كهربائيا وخطوط نقل للكهرباء بطول 180 كم، إضافة إلى إنشاء محطة تصدير للنفط و20 خزانا بطاقة استيعابية اجمالية 10 ملايين برميل، ورصيف نفطى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة